رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

«الصحة»: تقديم الخدمة العلاجية بالمجان لـ32 ألف مواطنا في أسبوع

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

 أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن الكشف الطبي وتقديم العلاج بالمجان لـ32 ألف و281 مواطناً من خلال 28 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال الاسبوع الاول من شهر يوليو الحالى.

تأتي تلك القوافل ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن القوافل تم تنفيذها بمشاركة 245عيادة، مشيراً إلى أنه تم إجراء 5020 تحليل دم وطفيليات وأشعة، وعقد 6 آلاف و376 ندوة تثقيف صحي لرفع الوعي الصحي لدى المواطنين، لافتاً إلى أنه تم تحويل 430 حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية واستصدار قرارات من المجالس الطبية للعلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة وفاء الصادق، المدير العام للقوافل الطبية بالوزارة، أن هذه القوافل تهدف إلى توفير المشقة على كبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة في تلقي الخدمات الطبية، حيث تم الكشف الطبي على 1810مواطناً بمحافظة أسوان، و3 آلاف و280 مواطناً بالإسكندرية، و758 مواطنا بالاسماعيلية، و1919مواطناً بالبحيرة، و4 آلاف و662 مواطناً بالجيزة، و918 مواطنين بالدقهلية، و684 مواطنا بالسويس، و1639مواطناً بالشرقية.

وقالت "الصادق" إنه تم تقديم الخدمة أيضًا لــ1628مواطناً بالفيوم، و1997مواطنا بالقاهرة، و1373مواطناً بالقليوبية، و1800 مواطناً بالمنوفية، و217 مواطناً بالوادي الجديد، و2839 مواطن ببني سويف، و764 مواطنا ببورسعيد، و444 مواطناً بجنوب سيناء، و1027 مواطن بدمياط، و1551مواطناً بسوهاج، و288 مواطنا بشمال سيناء، و1427 مواطناً بقنا، و1053مواطناً بكفر الشيخ، وأخيراً تم الكشف الطبي على 203 مواطناً بمطروح.

وفي سياق متصل أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن إطلاق عدد من القوافل الطبية المجانية في الفترة من يوم 8 وحتى يوم 15 يوليو الحالي بـ23 محافظة هي الدقهلية، والوادى الجديد، والمنيا، والبحيرة، وبورسعيد، وجنوب سيناء، واسيوط، والجيزة، والاسماعيلية، وقنا، وبنى سويف، واسوان، وسوهاج، والمنوفية، ومطروح، ودمياط، والوادى الجديد، والاسكندرية، والشرقية، وكفر الشيخ، والقليوبية، الفيوم، والقاهرة, وتأتي هذه القوافل في إطار الاهتمام بالمناطق والقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات الطبية.

وذكر " مجاهد" أنه سيتم إطلاق 5 قوافل طبية يومي 8 و9 يوليو الحالي بمناطق ابوزيد مركز اجا محافظة الدقهلية، وابومنقار مركز الفرافرة محافظة الوادي الجديد، وطهنشا مركز المنيا، وتكلا العنب مركز ايتاي البارود محافظة البحيرة، والخمس كباري مركز جنوب بورسعيد، بالإضافة إلى إطلاق 3 قوافل طبية أخرى في مناطق وواديي تال ووسيط مركز ابوزنيمة محافظة جنوب سيناء، والاطاولة مركز الفتح محافظة اسيوط، والمنصورية مركز منشأة القناطر محافظة الجيزة، وذلك في يومي 9 و10من الشهر الجاري.

وأضاف مجاهد أنه سيتم إطلاق 10 قوافل طبية يومي 10 و11 يوليو الحالي بمناطق كسفريت مركز فايد محافظة الاسماعيلية، والبراهمة مركز قفط محافظة قنا، والدهابية مركز ببا محافظة بني سويف، والحجز بحري مركز ادفو شرق محافظة اسوان، والكوم الاصفر مركز طهطا محافظة سوهاج، وكفر داود مركز السادات محافظة المنوفية، وتجمعات القطراني مركز براني محافظة مطروح، والعباسية مركز كفرسعد محافظة دمياط، والكفاح مركز الفرافرة محافظة الوادي الجديد، والوفاء مركز العامرية محافظة الوادي الجديد، بالإضافة إلى إطلاق قافلة طبية أخرى في المشاعلة مركز ابوكبير محافظة الشرقية، وذلك في يومي 11 و12من الشهر الجاري.

كما سيتم إطلاق 3 قوافل طبية يومي 12 و13 الشهر الجاري في مناطق الناصرية مركز العياط محافظة الجيزة، وواديي غرندل 1 و2 مركز ابوزنيمة محافظة جنوب سيناء، وعرب شراويد مركز دكرنس محافظة الدقهلية، و6 قوافل طبية اخرى في مناطق الفيروز مركز الرياض محافظة كفر الشيخ، وامير كاب مركز نصر التوبة محافظة اسوان، والسمطا مركز البلينا محافظة سوهاج، وجمجرة الجديدة مركز بنها محافظة القليوبية، والقلعة مركز شرق محافظة الاسكندرية، ومنشأة طنطاوى مركز سنورس محافظة الفيوم، وذلك في يومي 13 و14 من ذات الشهر. وتابع مجاهد أنه سيتم اطلاق قافلة طبية في مركز شباب عرب راشد بحلوان محافظة القاهرة في يومي 14 و15 يوليو الجارى.

ويذكر أن القوافل الطبية تقدم خدمات صحية تتمثل في الكشف المجاني لجميع التخصصات شاملة أمراض النساء والباطنة والأطفال والأنف والأذن وعظام وجراحة ورمد وأسنان، بجانب توفير خدمات طبية أخرى مثل الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى تحويل الحالات التي تحتاج لإجراء عمليات إلى مستشفيات وزارة الصحة، والتأمين الصحي.

موضوعات متعلقة