رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

وزير القوي العاملة عن ”مصر بكم أجمل”: توفر حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة

قال الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إن مبادرة "مصر بكم أجمل"، التي تنفذها وزارة القوى العاملة بالمحافظات، بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل، تهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة، فضلًا عن إيجاد مشروعات صغيرة لهم.

وأناب الوزير، رئيس الإدارة المركزية للتشغيل ومعلومات سوق العمل، محمد عبد الرحمن، افتتاح البرنامج التدريبي بحضورعرفان شافعى، مدير المديرية، ومحمد مختار ممثل عن المجلس القومى لشئون الإعاقة.

وأشار عبد الرحمن، إلى أنه سيتم تخصيص جزء من البرنامج للتدريب على ريادة الأعمال، وكيفية إعداد دراسة الجدوى لإقامة مشروع صغير أو متناهي الصغر، ويتم خلال البرنامج توفير فرص العمل المناسبة لذوي الإعاقة، وتوجيه الراغبين فى إقامة مشروعات إلى جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتابعتهم حتى تنفيذ مشرعاتهم.


وأوضح، أن البرنامج التدريبى يشمل كيفية التغلب على صعوبات العمل ومواجهة الآخرين، وشرحًا لقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، فضلًا عن قانون العمل 12 لسنة 2003 والقوانين ذات الصلة، والتدريب على أحكام السلامة والصحة المهنية، وتأمين بيئة العمل، وكيفية إعداد السيرة الذاتية للتقدم لأى عمل.

وتناول "عبد الرحمن" دور وزارة القوى العاملة في تدريب ودمج الشباب من ذوى القدرات الخاصة فى سوق العمل وريادة الأعمال، مؤكدا اهتمام الوزير بتشجيع الشباب من ذوى القدرات الخاصة على تدريبهم على متطلبات سوق العمل وريادة الأعمال ومساعدتهم على توفير فرص العمل المناسبة لهم ومتابعتهم بعد دمجهم فى العمل والتنسيق مع جهاز إقامة المشروعات لتسهيل إجراءات إقامة مشروعات صغيرة أو متوسطة.

ومن جانبها قالت عطيات سيد أبوزيد، مسئول ملف مبادرة "مصر بكم أجمل": إن المبادرة يتم تنفيذها علي مرحلتين ، المرحلة الأولي تستهدف 6 محافظات: الإسكندرية ، والشرقية ، والدقهلية ، وبني سويف ، وأسيوط ، وأسوان، والمرحلة الثانية تستهدف باقي أنحاء محافظات الجمهورية لتقييم الاستفادة للأشخاص ذوي القدرات الخاصة.

الجدير بالذكر أن  مبادرة "مصر بكم أجمل"  استأنفت برنامجها التدريبي الثانى لمدة 6 أيام بمديرية القوي العاملة ببني سويف، لتدريب 40 شاباً من الجنسين من ذوى القدرات الخاصة على متطلبات سوق العمل وريادة الأعمال.