رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

بشرى سارة.. انخفاض أسعار الأدوات المكتبية خلال موسم المدارس الجديد

ادوات مدرسية
ادوات مدرسية

 

شهدت أسعار الأدوات المدرسية انخفاضا ملحوظا خلال موسم المدارس الجديد ، وأنها ستكون بنفس أسعار الموسم الماضي، وقد تحدث بعض العروض من المصانع المنتجة كنوع من الترويج، ما قد يدفع بالأسعار للانخفاض وأن تكون أقل من العام الماضي.

 

 

وسجل سعر الورق محليًا، نحو 2000 جنيه للطن، تأثرًا بتراجع الطلب المحلي وهبوط السعر العالمى، ليتراوح سعر الطن بين 15,600 إلى 15,800 جنيه حتى مطلع يوليو الماضي، مقارنة بسعره مطلع العام.

 

وبلغ سعر الورق المستورد من 950 أو 1000 دولار للطن إلى 700 إلى 750 دولارا للطن، مما جعل الخبراء يتوقعون انخفاض أسعار الكتب المدرسية والكراسات خلال الموسم المرتقب.

 

وانخفاض أسعار الورق عالميًا لها عدة أسباب، أولها أن صناعة الورق عالميا تمر بدورة مدتها 5 سنوات مرتبطة بالغابات وطرح الأشجار والتي من خلالها يتم توفير لب الشجر الذي يدخل في صناعة الورق وفي نهاية هذه الدورة والتي نحن بصددها الآن يحدث انخفاض كبير في سعر الورق العالمي حيث تبدأ دورة جديدة و5 سنوات أخرى جديدة وهكذا.

 

ويذكر أن من ضمن الأسباب الأخرى لتراجع أسعار الورق هي الحرب التجارية بين الصين وأمريكا، حيث أثرت عالميا علي صناعة الورق لأنه من ضمن المنتجات التي فرض عليها جمارك في امريكا، الورق وبناء عليه حدث زيادة كبيرة في المعروض من الورق، ما نتج عنه انخفاض كبير في الأسعار من أواخر 2018 وحتى .2019

 

أصبح سعر الورق المستورد برسوم شحنه إلي مصر ارخص من سعر الورق المحلي بنسبة تصل من 100 إلي 150 دولار في الطن، وباتت معها صناعة الورق حاليًا في مصر تواجه أزمة بسبب أن أسعار العالمي المستورد أقل المصري، خاصة في ظل التوقعات باستمرار الانخفاض.

 

.