الزمان
وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب وزير الخارجية يستقبل رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن وزير البترول يعلن انطلاق المرحلة الأولى لطرح شركات القطاع بالبورصة المصرية وزير الاستثمار: الدولة تمضي في بناء بيئة أعمال أكثر تنافسية لتمكين الشركات الناشئة وجذب الاستثمارات وزير التربية والتعليم يستقبل سفير المملكة المتحدة بالقاهرة لبحث تعزيز التعاون وزير التعليم العالي يوجه بتفعيل دور الجامعات في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية رئيس الوزراء يهنئ فخامة الرئيس بذكرى ثورة الثلاثين من يونيو المجيدة وزيرا الشباب والإسكان يبحثان سبل التعاون المشترك في عدد من المشروعات والملفات من قلب مركز سيطرة الشبكة الوطنية.. محافظ الغربية يتابع محاكاة إدارة الأزمات ويطمئن على جاهزية الاجهزة محافظة الاسكندرية تطرح عددا من المزايدات العلنية هيئة الكتاب تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو ببرنامج ثقافي وفني متنوع بمكتبة الشروق محافظ مطروح يتفقد تطوير بوابة الكيلو 8 وميدان الساعة.. ويوجه بسرعة الإنجاز وإبراز الهوية السياحية لمرسى مطروح
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

الإفتاء توضح آخر موعد لذبح الأضحية

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تواصل دار الإفتاء المصرية، الرد على استفسارات وأسئلة المواطنين، فيما يخص الأمور الشرعية، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وورد، اليوم الأربعاء، سؤالًا من أحد متابعيها، كان نصه: "ما آخر وقت ذبح الأُضْحِيَّة؟"، حيث أجابت دار الإفتاء: "إن وقت ذبح الأضحية ينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام العيد".

وأوضحت ، في إجابتها أن أيام النحر أربعة: يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة الآتية بعده، فعَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: "كُلُّ عَرَفَاتٍ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ بَطْنِ عُرَنَةَ، وَكُلُّ مُزْدَلِفَةَ مَوْقِفٌ، وَارْفَعُوا عَنْ مُحَسِّرٍ، وَكُلُّ فِجَاجِ مِنًى مَنْحَرٌ، وَكُلُّ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ ذَبْحٌ" أخرجه أحمد في مسنده.

وتابعت أن الإمام الشافعي قال: "فإذا غابت الشمس من آخر أيام التشريق، ثم ضحى أحد، فلا ضحية له".

كما نوهت الإفتاء إلى أن أفضل وقتٍ لذبحِ الأُضْحِيَّة هو اليوم الأول قبل زوال الشمس، أي قبل دخول وقت الظهر بقليل، لما روي عَنِ البَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى إِلَى البَقِيعِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ» أخرجه البخاري.

click here click here click here nawy nawy nawy