رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

خطورة مواقع التواصل الاجتماعي على صحة المراهقين

كشفت دراسة حديثة بكلية لندن الجامعية، أن الأطفال الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ثلاث مرات في اليوم، أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة العقلية. 

ووجد الباحثون، أن معدلات القلق كانت أعلى بنسبة 28 % لدى الفتيات المراهقات اللائي يستخدمن مواقع التواصل الاجتماعي لأكثر من ثلاث مرات يوميا، ولعدد ساعات طويلة، على "Facebook" و"Twitter" و"Instagram".

يقول الباحثون، إنه من غير المرجح أن يتسبب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الإضرار بالصحة العقلية مباشرة، ولكن يعتقدون أن قضاء ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، قد يؤدي بالفتيات إلى قلة النوم، والشعور بالأرق، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، والعزلة الاجتماعية.

وقال البروفيسور "راسل فينر"، الباحث الرئيسي في الدراسة، إنه تشير نتائجنا إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي بحد ذاتها لا تسبب الضرر، ولكن الاستخدام المتكرر قد يعطل الأنشطة التي لها تأثير إيجابي على الصحة العقلية. 

وهناك قلق متزايد حول كيفية تأثير استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية، والتي أبرزت العديد من الدراسات السابقة، بالأخص في فترة المراهقة المبكرة، والتي من المفترض ان تبدأ الأمراض العقلية في الظهور.

موضوعات متعلقة