إسكان النواب: وقف قضايا أصحاب مخالفات البناء بعد دفع رسوم الفحص وجدية التصالح محمد شمروخ رئيساً تنفيذياً للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات مسؤولون لبنانيون يشيرون إلى تورط الموساد الإسرائيلي في قتل محمد سرور المعاقب أمريكيا حماس تطالب بمحاسبة فورية لإسرائيل بعد اكتشاف مقبرة جماعية في مجمع الشفاء الطبي التابعي: عبدالمنعم يلعب بغرور مع الأهلي.. وكان يجب طرده في القمة جوتيريش يدعو إلى إصلاح شامل للهيكل المالي العالمي حسين لبيب يعلق على قرارات إبراهيم نور الدين في مباراة القمة رضا البلتاجي: كريم نيدفيد استحق بطاقة حمراء في مباراة القمة وزير الخارجية يستقبل كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة الزراعة تبدأ في تلقي طلبات المشاركة في النسخة ٩١ لمعرض زهور الربيع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية: 24 ألف زيارة رقابة لمنظومة التأمين الصحي الشامل نائب: التأمين الصحي الشامل يقدم خدماته لأكثر من 100 مليون مواطن.. وزيادة الاستثمارات الحل لنجاح تطبيقه
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

«المحرصاوي» يكشف موعد بداية الدراسة بجامعة الأزهر ويوضح ضوابط التعامل في العام الدراسي الجديد

 محمد حسين المحرصاوي
محمد حسين المحرصاوي

رحب الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، ونواب الجامعة وبعض عمداء الكليات البنين والبنات، بطلاب الجامعة في اللقاء الذى أقيم، اليوم الإثنين، بجامعة الأزهر،  حيث بدأ اللقاء بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم، ووقفة تحية لمصر الحبيبة.

وأكد الدكتور عباس صالح، وكيل الأزهر الشريف، أن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، حرص على تهنئة الطلاب الأوائل من ألمانيا، لافتًا أنه تم الاتفاق على إعلان نتائج التنسيق قريبًا، مرحبًا بطلاب الجامعة الأوائل والشعبة الإسلامية.

ومن جانبه شرح محمد فراج، رئيس البوابة الإلكترونية، إلى كيفية التنسيق وهو عن طريق دخول الطلاب على موقع "البوابة الحكومية للتنسيق"، مؤكدًا على أنه سيتم فتح البوابة الإلكترونية، غدًا الثلاثاء، لافتًا إلى أنه إذا كان أحد الطلاب قاطنًا في المحافظات الآخرى، يمكن له التنسيق من أقرب جامعة له سواء "عام أو أزهر"، وذلك بدون مقابل مالي.

ويستمر فتح الموقع الإلكتروني من، غدا الثلاثاء، الساعة العاشرة صباحًا إلى يوم الأحد الساعة الثالثة عصرًا.

ومن جانبه كشف الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الطلاب يجب أن يعرفوا ما هي حقوقهم وواجباتهم، وحق الوقاية العلاجية، والأنشطة الطلابية، ولابد من الطلاب معرفة درجات الرآفة، وبالمناسبة لأنشطة تم عمل ندوات، وصندوق تكافل اجتماعي، مصرحًا أن الدراسة سوف تبدأ ٢١ سبتمبر، كما تم إنشاء برنامج جديد في كلية الصيدلة هو"الصيدلة الإكلينيكية".

وقال رئيس الجامعة، محمد حسين المحرصاوي، إنه لا يوجد كليات قمة وكليات قاع، موضحًا أن المعيار الأساسي هو النجاح، بينما سرد فضيلته بعض القصص لأبنائه وبناته فيها عبر ووعظ وفكاهة، ومن الأخطاء الشائعة التي عرضها الأب العفوي لأبنائه، أنه ليس هناك كلية سهلة وصعبة، وإنما يكون بدءوب المذاكرة وحضور المحاضرات، بالإضافة إلى المذاكرة لابد من الثقافة الخارجية.

ولفت إلى أن التنسيق في مرحلة واحدة فيه تكافل وتساوي بين الطلاب، وأوضح أن الأزهر أنشاء كلية الطب الخاصة "للطلاب ماليزيا"، ثم لم تقتصر الجامعة على ذلك وأدخلتها لطلاب المصريين بدلًا من إغلاقها، لقلة أعداد الطلاب الماليزين.

ونوه "المحرصاوي" أنه لإنشاء كلية طب خاص بنات، لابد من تقديم طلب من الكلية للمجلس الأعلى للجامعة؛ لأنها ليس لها طابع تنسيق.

وشدد، المحرصاوي، على أن تسكين الطلاب في المدينة الجامعية هذا العام، سوف يكون في وقت متأخر عن العام الماضي، بسبب بعض الطلاب الحاصلين على مجموع مرتفع يتقدمون لكليات قليلة المجموع ليتم لحاقه بالمدينة، وبعدها يحول إلى كلية مرتفعة المجموع، مؤكدًا أن إدارة المدينة تتم التسكين بحسب جدول تعلنه الإدارة لتسكين كليات معينة وبعدها كليات آخرى وهكذا.

وأشار إلى أنه يتم تسكين الطلاب من ممتاز وجيد جدًا، أما جيد ومقبول في حالات خاصة من مثل مكفوفين، ووفاة أحد الوالدين، والمحافظات النائية.

وعن الامتحانات الجامعية، أكد أن الأسئلة سوف تكون إلكترونيا وموضوعية، ويصحح أيضا إلكترونيًا، مشيرا إلى أنه تم تخزين الكتب الإسلامية والطبية والرياضية والتجارية وغيرها فيما يعرف بـ "الكتاب الإلكتروني"، موضحًا أن خريجي كليات التمريض لم يتم تعينهم إلا بعد اجتيازهم التدريبات.

وشكر، المحرصاوي، في ختام اللقاء الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتعاونه الدائم مع أبنائه الطلاب بالجامعه.

الجدير بالذكر أنه حضر اللقاء كلًا من الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، والدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، والدكتور طارق سلمان، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور يوسف عامر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والشيخ الدكتور صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، والشيخ الدكتور علي خليل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، والدكتور خالد محمود محمد عرفان عميد كلية التربية بنين.