رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

بمركز بحوث الصحراء

«بحوث الصحراء» ينظم دورة تدريبية عن هندسة اﻷيض لإنتاج المركبات الأولية

الدكتورة فاطمة أحمد
الدكتورة فاطمة أحمد

تنظم شعبة البيئة وزراعات المناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء دورة تدريبية يوم الإثنين الموافق 26 أغسطس 2019 فى تمام الساعة التاسعة صباحا  تحت عنوان  هندسة اﻷيض لإنتاج المركبات الأولية والثانوية من النباتات الطبية والعطرية واﻹقتصادية.

وقالت  الدكتورة فاطمة على أحمد  رئيسة الشعبة إلى أن هذه الدورة التدريبية تعد من أحد أهم الدورات التى تقوم بتنفيذها الشعبة بالتعاون بين قسم النباتات الطبية والعطرية وقسم الأصول الوراثية حيث يقوم بالتدريب نخبة من البحاث المتخصصين بكلا القسمين.

أكدت  لـ الزمان "  أن هذه الدورة  ستساعد الباحثين على القيام  بإجراء تحليلات شاملة للتعبير الجيني وتحليلات الأيض، بإستخدام النباتات النموذجية، مثل نبات الأرابيدوبسيس، والنباتات المستخدمة عمليًا، مثل المحاصيل والنباتات الطبية والعطرية.

أوضحت رئيسة الشعبة انه سيتم التركيز خلال هذه الدورة التدريبية على تحليلات المعلوماتية الحيوية وكيفية إستخدام قواعد بيانات المركبات الأولية والثانوية على سبيل المثال قواعد بيانات الزيوت والتربينات والكاروتينويدات، من أجل دمج الأيضات والنسخات النصية والبروتينات، بهدف إجراء تحليل منهجي للنباتات. إلى جانب ذلك تدريب الباحثين على إستخدام قواعد بيانات النباتات الطبية والعطرية والإقتصادية، ومنها  على سبيل المثال قاعدة بيانات النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة والزيتون ونبات الشاى الأخضر ونبات الكافور والجزر وغيرها.

اشارت الدكتورة فاطمة الي تضمن الدورة تحديد وتقدير جميع المركبات الأولية والثانوية الموجودة في الخلية وربطها بالوظائف الجينومية، مشيرة الي انه من المعروف أن الأيضات في المملكة النباتية متنوعة للغاية كيميائيا، مع تقديرات تشير إلى وجود ما يزيد عن 200000 نوعا من المركبات الثانوية والأولية المختلفة فى النباتات الطبية والعطرية والإقتصادية.

من جابنه أوضح  الدكتور نعيم مصلحى محمد - رئيس المركز أن الدورة التدريبية ستعقد بالمقر الرئيسى للمركز بقاعة الإجتماعات بمبنى القمر الصناعى بالقاهرة وتهدف إلى تنمية مهارات الباحثين والخريجين والطلاب من كليات الزراعة والعلوم والصيدلة والطب البيطرى والمتخصصين فى مجال الوراثة والتقنية الحيوية والهندسة الوراثية والكيمياء الحيوية وكيمياء النباتات الطبية والعطرية وفسيولوجيا النبات وأقلمة النبات. كما تهدف أيضا لإستخدام أدوات هندسة الأيض وقواعد بيانات المركبات الأولية والثانوية للنباتات الطبية والعطرية والإقتصادية وذلك من خلال تعريف السادة الباحثين بهذه الأدوات وقواعد البيانات ، حتي يستطيع الباحث بناء منصة بحثية تهدف إلى تحسين قدرات الإنتاج النباتي من الناحيتين الكمية والنوعية، بناءً على علوم الجينوم المتكاملة التي تستند إلى أبحاث الأيض.

موضوعات متعلقة