رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

في ذكرى ميلاده.. عزت أبو عوف الذي درس الطب ولعب الموسيقى وامتهن التثميل

عزت أبو عوف
عزت أبو عوف

درس الطب، وطرق الفنان من أبواب عدة، نهج نهج والده أحمد شفيق أبو عوف، صاحب نظرية "إلعبوا مزيكا، بس ادرسوا حاجة تانية"، فاتجه وهو في الـ 19 من عمره، وكون مع أصدقائه عمر خورشيد، وعمر خيرت، ووجدي فرانسيس فرقة تقدم الموسيقى الغربية ثم فرقة "les petites chats" أو "لوبوتيشا" التي أصبحت من أهم الفرق المصرية لتحاكي فرقة الهيبز المعروفة.

 

وتحل اليوم 21 أغسطس ذكرى ميلاد الفنان الراحل عزت أبو عوف، ويرصد «الزمان» في هذه السطور، قصة نجاح الفنان الراحل عزت أبو عوف، أو كما أطلق عليه «جنتل مان» السينما، والذي رحل عن عالمنا في مطلع الشهر الماضي، بعد صراع طويل مع المرض.

نشأته

 

عزت أحمد شفيق أبو عوف، أو كما هو معروف لدى العامة عزت أبو عوف، ولد في حي الزمالك بوسط القاهرة، في 21 أغسطس عام 1948، وتوفي صباح الإثنين 1 يوليه 2019.

 

تخرج أبو عوف من كلية الطب، تزوج من السيدة فاطمة الزهراء، التي توفت عام 2012، وأنجب منها نجليه كمال، والمخرجة المصرية مريم أبو عوف، وشقيق الممثلة مها أبو عوف، وكانت بدايتة هو وأخوته في فرقة الفور إم التي ساهمت في شهرته،و قدم أيضًا مجموعة من البرامج الحوارية مع الفنانين.

 

«الأورج» ونجاح عزت أبو عوف

 

ترك الطب بعد أن تخرج منه، وتفرغ للموسيقى والعزف على آلة «الأورج»، إلى أن اقتحم عالم التمثيل مع حلول التسعينيات، وكانت بدايته السينمائية مع المخرج خيري بشارة من خلال فيلم «آيس كريم في جليم» مع الفنان عمرو دياب.

علاقته بكبار الفنانين

 

بدأ التمثيل عام 1992، ساعد العديد من المطربين في السينما وغيرها، ويعتبر أول من اكتشف المطرب محمد فؤاد، وقدمه لفرقته الـ«فور إم»، وتربطه علاقة محبة وتعاون مع المطرب عمرو دياب، وشاركه في العديد من الأعمال منها "أيس كريم في جليم، وفيديو كليب راجعين، وصوته في برنامج الحلم"، وأتخذ الفنان تامر حسني نفس النهج وشاركه أفلامه مثل "عمر وسلمى" في ثلاثة أجزاء.

 

وفي عام 2006 أصدر فاروق حسني، وزير الثقافة وقتها، قرارًا بتعيين عزت أبو عوف رئيسًا لمهرجان القاهره السنيمائي الدولي.

أعماله الدرامية

 

شارك أبو عوف، في مسلسلات عدة منها "الملك فاروق، وهوانم جاردن سيتي، وزيزينيا، وعمارة يعقوبيان، ورجل غني فقير جدًا، وعفاريت عدلي علام، ونيللي وشريهان، وألف ليلة وليلة"، والعديد من المسلسلات الهامة.

السينما في حياة «جنتل مان» السينما

 

وكانت لها مشاركات عدة في الأفلام المصرية منها "عمر وسلمى في أجزاءه الثلاثة، وليلة البيبي دول، وبوبوس، وهروب اضطراري، وبونو بونو، ورمضان مبروك أبو العلمين حمودة، وما تيجي نرقص، والسفارة في العارة، وبنات وسط البلد"، وغيرها من الأفلام الهامة.