رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

خالد أبو المكارم: برنامج الدعم الجديد سيرفع أرقام الصادرات المصرية

ابو المكارم
ابو المكارم

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، ارتفاعًا نسبيًا في صادرات القطاع بنهاية العام الحالي مع بدء تفعيل برنامج دعم الصادرات الجديد مطلع الشهر المقبل، ضمن خطة الحكومة لتحفيز وتنشيط ومضاعفة التصدير المصري خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأوضح خلال اجتماع المجلس اليوم، إن متأخرات المساندة التصديرية بلغت قرابة 20 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن الحكومة اعتمدت 6 مليارات جنيه بدءًا من العام المالي الحالي، لصرفها للقطاعات التصديرية المختلفة ما يدعم الصادرات.

وكان المجلس التصديري للصناعات الكيماوية قد كشف عن تراجع صادرات القطاع في النصف الأول من العام الحالي بنسبة 10% لتسجل 2.4 مليار دولار، مقارنة بـ2.7 مليار دولار في نفس الفترة من 2018.

وتتمثل أبرز صادرات قطاع الصناعات الكيماوية في منتجات البلاستيك والمطاط، مسجلة 840 مليون دولار، ومنتجات الأسمدة سجلت 667 مليون دولار بنسبة زيادة 2%، والمنتجات الزجاجية سجلت 1%.

وقال هاني قسيس وكيل المجلس التصديري، إن القطاع الصناعى الذي يعمل بصفة رسمية يعاني كثيرًا بسبب المنافسة غير العادلة من القطاع العشوائي، والذى لا يدفع رسوما للدولة، وهي إحدى السلبيات التي تؤثر على التصنيع والتصدير.