رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

السعودية تترأس اجتماعا بالجامعة العربية لإعادة تقييم الاتفاقيات في مجال النقل المختلفة

بدأت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، أعمال الاجتماع المشترك للجان الفنية للنقل البري والبحري والمتعدد الوسائط برئاسة ممثل وزارة النقل بالمملكة العربية السعودية تامر النحاس، ومشاركة وفود من قطاعات النقل المختلفة في الدول العربية.

وقالت الدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية، إن الاجتماع يناقش على مدى ثلاثة أيام عدد من الموضوعات المتعلقة بقطاعات النقل المختلفة، وفي مقدمتها ورقة العمل المقدمة من دولة الكويت بشأن مراجعة حالة الاتفاقيات العربية، في مجال النقل بهدف تقييم وتطوير هذه الاتفاقيات لمواكبة المتغيرات العالمية في مجال النقل.

وأضافت في تصريح لها على هامش الاجتماع، أن الورقة تتضمن آلية من عدة مراحل لتفعيل الاتفاقيات العربية في مجال النقل من أجل مواءمة هذه الاتفاقيات مع نظيرتها الدولية.

وأوضحت أن الاجتماع يناقش ايضا مشروع اتفاقية تنظيم النقل البحري للركاب والبضائع بين الدول العربية في ضوء القرار الصادر عن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري مارس 2017 بشأن توصية لجنة الشئون القانونية بإعادة مشروع هذه الاتفاقية إلىالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، لإحالته الى وزراء النقل العرب للنظر في أمكانية أفراد اتفاقية للتعاون في مجال النقل البحري بين الدول العربية وأخرى لتنظيم الإجراءات الفنية لنقل الركاب والبضائع بحرا بين الدول العربية، بالرجوع إلى الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

وأوضحت أن الأمانة العامة، تلقت ملاحظات من بعض الدول العربية خاصة من الأردن والكويت وسلطنة عمان والسودان، حول هذا الموضوع من أجل الأخذ بها، بينما أيدت العراق الانضمام إلى هذه الاتفاقية كما افادت دولة قطر بان الاتفاقية قيد النظر.

وأكدت "الظاهر"، أن الاجتماع يسعى في مناقشاته من خلال المسودة الثالثة لمشروع الاتفاقية التي تلقتها من الأكاديمية العربية للنقل البحري بعد أخذ ملاحظات الدول في الاعتبار.

وأوضحت أن الاجتماع يناقش ايضا دراسة مشروع إنشاء البوابة الالكترونية العربية لتسهيل النقل والتجارة بهدف تحديث عناصر هذه الدراسة، في ضوء المستجدات الحالية تنفيذا لقرار وزراء النقل العرب في دورته 30 لعام 2017، بشأن مشروع إنشاء هذه البوابة وتدبير التمويل اللازم لها.