رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

اليوم.. ميسي ورونالدو وفان دايك يتنافسون على جائزة الأفضل في أوروبا

يترقب عشاق الساحرة المستديرة حفل جوائز الاتحاد الأوروبى لكرة القدم «يويفا»، المقرر له اليوم الخميس، للكشف عن الأفضل فى القارة العجوز بعام 2019، بجانب سحب قرعتى مجموعات دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبي. 
وسيُقام الحفل فى فرنسا، وتعد هذه هى النسخة التاسعة من الجائزة، وأعلن «يويفا» فى عام 2013 إضافته لجائزة أفضل لاعبة فى أوروبا بعد أن فرضت كرة القدم النسائية وجودها فى الساحة الرياضية.
وينافس على لقب أفضل لاعب هذا العام، كل من الأرجنتينى ليونيل ميسي، قائد فريق برشلونة الإسباني، والبرتغالى كريستيانو رونالدو، مهاجم يوفنتوس الإيطالي، والهولندى فيرجيل فان دايك، مدافع فريق ليفربول الإنجليزي.
وانتشرت تسريبات حول تتويج ميسى بجائزة الأفضل هذا العام، وظهرت وثيقة مسربة تكشف فوز البرغوث الأرجنتينى بلقب الأفضل، بعد حصوله على 252 نقطة، فى سباق الأفضل بالقارة العجوز، متفوقًا على فان ديك، الذى جاء فى المركز الثانى برصيد 224 نقطة، بينما جاء رونالدو، فى المركز الثالث برصيد 181 نقطة.
ويعد رونالدو اللاعب الوحيد الذى فاز بالجائزة ثلاث مرات، كما أنه أول لاعب يتوج بجائزة الأفضل مرتين على التوالى موسمى 2015-2016 و2016-2017، بينما توج ميسى بلقب الأفضل مرتين، ولم يتوج بها فان دايك.
وجائزة «يويفا» هى سنوية تمنح منذ عام 2011 من قبل يويفا لأفضل لاعب، وكان رئيس الاتحاد الأوروبى ميشيل بلاتينى حين ذاك هو من أنشأ هذه الجائزة بعد دمج جائزة الاتحاد الأوروبى مع جائزة الكرة الذهبية وكانت تمنحها مجلة «فرانس فوتبول» تحت مسمى «كرة فيفا الذهبية».
واقتصرت جائزة يويفا فى البداية على أفضل لاعب فى أوروبا فقط، قبل أن تتم إضافة أفضل لاعبة منذ موسم 2012-2013، ولم تتوج بها أى لاعبة مرتين حتى الآن.