رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

تعرف على أهم المحطات في حياة «بليغ الموسيقى والغناء» في ذاكره الـ26

جريدة الزمان

تحل اليوم الذكرى الـ 26 على وفاة بليغ حمدي، الذي يعد من عمالقة الفن، وعلى مدار مشواره الفني أثبت قدراً كبيراً من العبقرية والنبوغ في تقديم ألحان تناسب كل الأصوات مع اختلاف طبقاتها، فتعاون مع أهم نجوم الغناء في مصر والعالم العربي.

وتستعرض «الزمان»، أهم محطات بليغ حمدي:

ولد بليغ بن عبد الحميد حمدي مرسي، في حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول(جامعة القاهرة حاليا). أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر. في سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك.

التحق بمدرسه شبرا الثانويه، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسه عبد الحفيظ امام للموسيقى الشرقيه، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريرى وتعرف من خلاله على الموشحات العربيه، كما التحق بليغ بكلية الحقوق - في نفس الوقت- التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليا).

بداياته الفنية
أقنع محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتها بليغ حمدي باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة أربع أغنيات، لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما (ليه لأ / ليه فاتني ليه) تبعتها أغنية ما (تحبنيش بالشكل ده) لفايزة أحمد، توطدت علاقته بالفنان العظيم الموسيقار محمد فوزي، الذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين والمطربات من خلال شركة (مصر فون) التي كان يملكها، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ (تخونوه).

بليغ حمدي وكوكب الشرق أم كلثوم
يعد الفنان محمد فوزي هو أول من قدم بليغ حمدي لأم كلثوم فقد كانت ام كلثوم تريد أن تخرج أو أن تتحرر قليلا من اللون السنباطي لذا فقد طلبت من محمد فوزي أن يلحن لها إلا أنه اعتذر بكل ادب ولباقة وقال لها (عندي ليكي ملحن يجنن مصر حتغني ألحانه أكتر من 60 سنه قدام) فكان اللقاء الأول في حفلة في منزل الدكتور زكي سويدان أحد الأطباء المعالجين لأم كلثوم وهناك بدأ بليغ في تلحين الكوبلية الأول وهو جالس على الأرض وسط ذهول الحاضرين فما كان من أم كلثوم إلا أن فعلت مثله وجلست بجواره وتطلب منه بعد تلحين أول كوبليه أن يكمل اللحن ولكنة قال انه لم يكمله فقالت له انها سوف تتصل به ويكون قد جهز اللحن ليشاء القدر ونغني ام كلثوم أغنية "حب إيه" في ديسمبر 1960 وتحقق نجاحا ساحقا وفيما يلي ما لحن بليغ لأم كلثوم.
"سيرة الحب"، ديسمبر1964 وهي من أحب ما لحن بليغ لأم كلثوم ويقال إنه وهو على فراش المرض أخذ العود وأخذ يدندن بسيرة الحب وهي من كلمات مرسي جميل عزيز.


قدم لعبد الحليم حافظ مجموعة من أروع الألحان منذ نهاية الخمسينيات وحتى منتصف السبعينات منها:

1957 تخونوه.. إسماعيل الحبروك.. (فيلم الوساده الخالية)
1957 خساره.. مأمون الشناوي.. (فيلم فتى أحلامي)
1961 خايف مره أحب.. مأمون الشناوي.. (فيلم يوم من عمري)

أعز الناس وسواح والتوبه

جانا الهوى.. محمد حمزة.. (أعاد غناءها في فيلم أبى فوق الشجرة)
1967 عدى النهار (موال النهار).. عبد الرحمن الأبنودي
1967 المسيح.. عبد الرحمن الأبنودي
1968 البندقيه اتكلمت (بلدي).. محسن الخياط
1968 فدائي
1969 الهوى هوايا.. عبد الرحمن الأبنودي.. (فيلم أبي فوق الشجرة)
وموعود وزى الهوا ومداح القمر وحاول تفتكرنى.


كان بليغ قد تزوج السيدة (أمنية طحيمر) لكن لم يستمر الزواج سوى عام واحد وبعدها بحوالي عشر سنوات قام بليغ بالزواج من وردة وتم الزواج في منزل الراقصة (نجوي فؤاد) التي كانت تقوم في نفس الوقت بعقد قرانها فطلب بليغ من وردة الزواج وتم عقد القران في نفس الوقت وتم الزواج عام 1972 بعد قصة حب عنيفه قدم لها احلي ماغنت ورده وهو التاريخ الحقيقي للفنانه الكبيره ورده الجزائرية توجد صورة على الإنترنت تبين مدى قوة العاطفة والحب بينهما وقيل ان مقدمة اغنية بعيد عنك . والحب كله، وسيرة الحب ، وأنساك لأم كلثوم كانت رسائل غير مباشرة من بليغ لوردة وعلمت ام كلثوم بالامر وقالت له مازحه "أنت بتشتغلني كوبري للبنت اللي بتحبها" وتعتبر وردة أكثر من لحن لها بليغ في مسيرته من أهم ما غنت وردة لبليغ حمدي.

- العيون السود كلمات: محمد حمزة
-خليك هنا كلمات: محمد حمزة
- حكايتى مع الزمان كلمات : محمد حمزة
- دندنة كلمات :- عبدالوهاب محمد
- بودعك كلمات: بليغ حمدى
- لو سألوك كلمات: عبدالرحيم منصور
- اسمعونى كلمات: سيد مرسي
- اشتروني كلمات: سيد مرسي
- مالي وانا كلمات : محمد حمزة
- عايزة معجزه كلمات :- عبدالوهاب محمد
- دار يا دار كلمات :- حسين السيد
- وحشتوني كلمات :- سيد مرسي
- حنين كلمات : عبدالوهاب محمد
- ولاد الحلال كلمات: سيد مرسى
- احضنوا الأيام كلمات: سيد مرسى
- والله يا مصر زمان كلمات: سيد مرسى
- بدوب في الهوا كلمات: حسين السيد
- يا نخلتين في العلالى كلمات: صالح جودت من فيلم "ألمظ وعبده الحامولى" عام 1962
- احبك فوق ما تتصور كلمات: على مهدى
- من بين ألوف كلمات: منصور الشادى
- ليالينا كلمات: سيد مرسي
- ليل يا ليالى كلمات: محمد حمزة
- على الربابة كلمات: عبد الرحيم منصور 1973
- عجبى على دنيا كلمات: بليغ حمدى
- ومالو كلمات: محمد حمزة
- مسا النور والهنا كلمات: عبد الوهاب محمد

وقد كانا ناجحين في اعمالهما المشتركة لعبقرية بليغ في الالحان وذكاء وردة في الغناء.


تعاون بليغ مع الفنانه شادية في عده أعمال خالدة تنوعت ما بين أعمال فلكلورية وعاطفية ووطنية، نذكر منها: (والنبى وحشتنا / أنا عندي مشكلة / عالي / اسمر وطيب يا عنب / زفه البرتقال / الحنه / قولوا لعين الشمس / عطشان يا صبايا / خلاص مسافر / والله يازمن / يا حبيبتى يا مصر / أدخلوها سالمين / آخر ليلة/ لا لينا أهالي / خدنى معاك / مكسوفه) والأغنيه الأشهر في تاريخ شاديه (يا أسمرانى اللون) من الفلكلور الشامى كما قام بتلحين اغاني فيلم (شيء من الخوف) لشاديه وقدم في هذا الفيلم أجمل الحانه المعبره عن صعيد مصر واشهرها اغنية (ياعيني ع الوله).

تعاون بليغ أيضا مع الفنانه نجاة وقدم لها عده أغانى رائعه (أنا بستناك / كل شيء راح / الطير المسافر / سلم على / ليله من الليالى / حلاوه الحب / نسى/ سكة العاشقين / قصتنا / وحدية/ سهران يا قمر/ موش هاين اودعك / سمعته / في وسط الطريق / موكب حب / حبك الجبار ولكن اشهرها هي انا بستناك.

وكان للفنانه صباح نصيب كبير أيضا، نذكر مثلا (عاشقه وغلبانه / يانا يانا / زى العسل / جانى وطلب السماح / أمورتى الحلوه/ كل حب وانت طيب /شمس الشموس يا صبوحة.

أما مع مطربة الجيل ميادة الحناوي فقد قدم لها عشرات الأغاني الناجحة مع عدد من الشعراء الكبار وكان عطاء العشر سنين الأخيرة لبليغ حمدي موجه بشكل حصري تقريباً للمطربة ميادة. غنت من كلماته والحانه "الحب اللي كان" و"أنا بعشقك" الأغنيتين الغنيتين عن التعريف. ومن مالحن لها أيضاُ مش عوايدك / فاتت سنة / انا اعمل ايه / سيدي أنا / أول واخر حبيب الاغنية الرائعة وأيضاً اغنية حبينا واتحبيناوأغنية دعوة للحب وقد حظيت بآخر ألحانه [عندي كلام] من كلمات الشاعر السعودي عبد الرحمن الحوتان

بليغ حمدي وعزيزة جلال
عزيزة جلال صاحبة الصوت البديع لم تعط حقها كما يجب ولم ينتبه إلى صوتها العديد من الناس إلا أنها فرضت باحترامها وعدم الابتذال فنها الجميل وانتشر بين فئة محددة من المستمعين الذين يحبون نوع هذه الأغاني التطريبية.

 

بليغ حمدي وهاني شاكر


كان لبليغ حمدي مع هاني شاكر تعاون مثمر فلحن بليغ لهاني شاكرالعديد من الأغاني خلال فترة السبعينيات كما لحن له أغنيه في أوائل التسعينيات، ونذكر من أروع ألحان بليغ لهاني شاكر أغاني :

هو اللي اختار
حلوة وخفة
عومني في بحر عينيك
يا عشرة هوني
خايف عليه
أه يا سلام لو تعرف
موال لوعة الفراق
لما يغني الحب
عيون حبيبي
أيام 1993
زي الورد
تدوم حياتك
يا عاشقين
اتحرك

قام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتي ابتهالات دينية مثل مجموعة الحانه للشيخ (سيد النقشبندي) واشهرها (مولاي) بل وحتي اغاني الأطفال مثل (أغنية انا عندي بغبغان وأغاني مسلسل أوراق الورد للفنانة الكبيرة وردة.

وفاته
توفى بليغ في 12 سبتمبر 1993، عن عمر يناهز 62 عاما بعد صراع طويل مع مرض الكبد، وأعلنت وزاره الماليه المصرية انها بصدد طبع عملة تذكاريه باسمه إلا أن ذلك لم يحدث حتى اللحظة ولم ينل بليغ من التكريم في حياته أو بعد مماته مايوازي كونه أفضل من انجبت الموسيقي العربية علي الإطلاق ولم تتعرف الأجيال الجديده من الشباب الذين يسمعو اغانيه في كل وقت عن الملحن العبقري الذي وضعها ومن عدة سنوات قامت المطربه اللبنانيه (رولا سعد) باعادة غناء اغنيه (يانا يانا) مع مطربتها الاصليه الفنانه (صباح) بعد أكثر من 40 عام علي غنائها ويشدو العالم العربي كله مع صباح ورولا بهذه الاغنية.

الزمان نيوز, الزمان, ضمير الإنسان, مصر, الأخبار, البرلمان, وا إسلاماه, إلهام شرشر, الرياضة, الفن, مصر, القاهرة, عيون على صهيون, الزمان الخالد, صحافة, جريدة الزمان, أنا مصر, زمان

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 16.495316.5953
يورو​ 18.435118.5535
جنيه إسترلينى​ 20.071520.1865
فرنك سويسرى​ 16.921717.0313
100 ين يابانى​ 15.541115.6397
ريال سعودى​ 4.39714.4242
دينار كويتى​ 54.239454.5915
درهم اماراتى​ 4.49034.5184
اليوان الصينى​ 2.34092.3584

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 762 إلى 765
عيار 22 699 إلى 701
عيار 21 667 إلى 669
عيار 18 572 إلى 573
الاونصة 23,707 إلى 23,778
الجنيه الذهب 5,336 إلى 5,352
الكيلو 762,286 إلى 764,571
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 170