رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

القصر العيني الفرنساوي ينظم مؤتمر عن اليوم العالمى لـ «الإنتان»

أقيم مؤتمر علمي حول اليوم العالمي للإنتان "تعفن الدم"، بمستشفى القصر العيني الفرنساوى، وذلك تحت رعاية محافظ المنطقة الروتارية 2451، الدكتور شريف والي، وبحضور الدكتور أحمد طه، مدير مستشفى القصر العيني التعليمي الجديد، والدكتورة هالة صالح عميد كلية طب القصر العيني، والدكتور هشام شوقي، رئيس لجنة الوقائية من الأمراض بالمنطقة الروتارية 2451، والدكتور عاصم عبد الرازق، منسق الرابطة المصرية للإنتان، والدكتور أحمد سعادة، رئيس لجنة الإعلام بالمنطقة الروتارية، والدكتور حلمي الغوابي، منسق اليوم العالمي، بالإضافة إلى عدد من الأطباء والتمريض العاملين فى المستشفى.

 

وقال "والي" إن الروتارى قدم الكثير من المبادرات لمصالح المجتمع المصرى؛ من مشاريع محو أمية وبناء مدارس وتوصيل وصلات مياه ومشروعات وفرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن جزء كبير جدًا من عملنا العمل على التوعية تجاه قضايا معينة مثل التوعية بمرض شلل الأطفال وخطورته.

 

وأضاف خلال كملته بالمؤتمر: "نحن مستمرين فى التوعية، ولأول مرة نطلق مبادرة التوعية بالإنتان، مشددًا على ضرورة التوعية بهذا الأمر وكيفية تلافى وقوعه.

 

وقال، مدير مستشفى القصر العيني التعليمي الجديد، أحمد طه، إن موضوع المؤتمر هام جدًا، وعندما يخضع المريض لعملية جراحية، ويحدث تلوث فى مكان العملية ههو شيء فى منهى الخطورة، لأن ذلك يهدد حياة المريض وقد يفقد حياته، مشيرًا إلى أن أكثر الشكاوي التى تتلقاها إدارات المستشفيات تأتى من أن مريض دخل رعاية مركزه ثم حدث له تلوث.

 

وأكد ضرورة اتخاذ إجراءات غاية القوة حتي لا ينتشر ذلك المرض؛ حفاظًا على صحة المريض، ولأن الأمر يهدد سمعة المستشفيات التى تكثر فيها الشكوى من الأمر.


وقالت عميد كلية طب القصر العينى، هالة صلاح، إن الوقاية من مرض الإنتان تضمن حياة المريض، كما أنها تضمن عدم إنفاق أموال كثيرة في شراء المضادات الحيوية، مشيرة إلى ضرورة توعية المجتمع المدنى والمجتمع الطبي أيضا، حتي فى الطلاب الجدد.

 

وأكد منسق الرابطة المصرية للإنتان، عاصم عبد الرازق، ضرورة التوعية بشأن الإنتان، مشيرا إلى أنه فى أمريكا أجري إستطلاع رأى حول الإنتنان وكانت النتيجة أن نحو 55% فقط يعرفون عن الأمر، والباقى لا يعلم شيء، مضيفا:" أن أكبر وفيات تحدث بسبب تعفن الدم تكون فى إفريقيا.

 

وأضاف عبد الرازق خلال كلمته: "للأسف مشكلتنا فى مصر، هي عدم وجود إحصائيات حول المرض، مضيفًا: "هذا التحالف الذى سيتم تكوينه هدفه معرفة حجم المشكلة فى مصر، لتحديد طرق علاجها، لافتا إلى أن العلاج المبكر يمنع المرض ويقلل من حالات الوفاة".

 


وأشار إلى أن عدد الوفيات بسبب المرض عالي جدًا، بنسبة شخص واحد لكل نصف دقيقة على مستوى العالم، مضيفًا أن "الإنتنان" إما أن يكون ميكروب وبدأ ينتشر فى الجسم دون أن يدرى المريض، لكن لو لدينا وعى عن المرض يمكن أن نمنع المضاعفات، والآن أصبح هناك تطعيمات ضد الفيروسات، وأن يكون هناك مياة نظيفة، وتوعية المجتمع بشأن غسل الأيدي، خاصة الأطفال فى المدارس، غسيل الأيدي فى حد ذاته جزء أساسي يمنع المرض.

 

وتابع: "الأطفال معرضين أكثر لهذا المرض، وأثناء الولادة، وكل هذا يمكن الحل عن طريق الوعي".