دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني عمرو أديب يقارن بين رغيفي خبز بـ2 جنيه في المعادي ومصر الجديدة: إحنا اللي اخترعنا النصب في العيش شعبة السيارات تحذر من ظاهرة المستهلك التاجر: تسبب زيادة الأسعار والتهرب من ‏الضرائب وزير الصحة أمام البرلمان: مصر تُعالج كل مرضى الغسيل الكلوي مجانا وعددهم نحو 60 ألفا وزيرة التضامن الاجتماعي بمهرجان أسوان: نستخدم السينما كوسيلة للتغيير زيارتان استثنائيتان لجميع النزلاء بمراكز الإصلاح والتأهيل مهرجان القاهرة السينمائى يعلن موعد دورته الـ45 النواب توافق على تأسيس وإنشاء شركات تأمين أجنبية داخل مصر زراعة البرلمان تتهم الحكومة بإهدار المال العام بسبب معمل بحوث صحة الحيوان بالدقهلية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

احذرِ.. النوم أقل من 5 ساعات يزيد وزنك

الأرق والنوم المتقطع من الأمور التي تعطل سير اليوم بشكله الطبيعي، ولكن الاستمرار في النوم المتقطع يؤدي بك في النهاية إلى عواقب وخيمة، أبرزها السمنة وترهل الجسم.

أشارت دراسة جديدة إلى أن أربع ليال فقط من النوم الضعيف يمكن أن تغير الطريقة التي يخزن بها الجسم الدهون ويزيد من خطر الإصابة بالسمنة، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول الباحثون إن المشاركين الذين تناولوا وجبة ذات سعرات حرارية عالية شعروا بالقليل من الرضا بسبب حرمانهم من النوم، على عكس تناولها عند اكتفائهم من النوم.

ووجدوا أن تناول وجبات غنية بعد قلة نوم أدى إلى ارتفاع مستويات الأنسولين في الجسم.

وأوصت مؤسسة النوم الوطنية البالغين بالحصول على سبع او تسع ساعات من النوم كل ليلة، حيث تبين أن النوم غير الكافي يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب وحتى السرطان، لكن الباحثين لا يعرفون الكثير عن الآليات الأساسية التي تسبب ذلك.

ومن أجل الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة أبحاث الدهون، تم اختيار 15 مشاركًا من الذكور الأصحاء في العشرينات من العمر، وأمضى الرجال أسبوعًا واحدًا في الحصول على 10 ساعات من النوم ليلًا في المنزل، ثم أمضوا عشر ليال في مركز الأبحاث السريرية في ولاية بنسلفانيا.

في الليالي التي قضوهها في المختبر، حصل الرجال على عشاء غني بالسعرات الحرارية يحتوي على الفلفل الحار والمكرونة، بعد ذلك طُلب منهم ألا يناموا أكثر من خمس ساعات لمدة أربع ليال متتالية.

وأخذ الباحثون عينات دم من الرجال ووجدوا أن الحرمان من النوم أدى إلى ارتفاع مستويات الأنسولي، وهو الهرمون اللازم لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، ما يؤدي إلى تخزين هذه الدهون بسرعة ويترتب على ذلك زيادة في الوزن.