الرئيس السيسي يهنئ أبناء مصر الأقباط بالخارج بمناسبة عيد القيامة المجيد رئيس الوزراء يستعرض عددا من ملفات عمل وزارة المالية أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة كشافات الإنارة بمدخل أسيوط الجنوبي محافظ أسيوط يعلن تفعيل غرف العمليات ومركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ خلال إجازة عيد القيامة وشم النسيم وفتح الحدائق والعبارات النهرية لإستقبال... محافظ الفيوم يزور دير الأنبا إبرام بالعزب للتهنئة بعيد القيامة المجيد محافظ الفيوم يزور الكنيستين الإنجيلية والكاثوليكية لتقديم التهنئة للإخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد العاهل الأردني: لا سلام ولا استقرار بالمنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية «أونروا» تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية تعيين الخدمات المرورية اللازمة تزامنا مع تنفيذ الإصلاحات بشارع 79 بالمعادي محافظ الغربية يتابع الحملات التفتيشية المفاجئة على المخابز ومطاعم المأكولات الشعبية والأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة محافظ قنا يتابع الموقف التنفيذى لمشروعات حياة كريمة محافظ كفرالشيخ يتابع الموجة الـ 22 لإزالة التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية ومخالفات البناء
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

وا إسلاماه

أمنة نصير: زملائي بمجلس الشعب سرقوا مشروعي ونسبوه لأنفسهم

أستاذ علم الفلسفة بجامعة الأزهر، وعضو البرلمان للشئون الخارجية حيث تم ترشيحها وقد أدت عملها بشكل ناجح، ثم تم ترشيحها في لجنة الشئون الأفريقية لشئون الأسرة وقد أشاد بها المجتمع الأفريقي، وكانت وجهة مشرفة لمصر في العيد من القضايا التي خرجت بها بتوصيات رائعة ومناقشة قوانين من أجل الأسرة. 

وكان لـ«الزمان» هذا الحوار المتميز مع أستاذ علم الفلسفة وعضو البرلمان د. أمنة نصير لتجيب القراء عن الكثير من تساؤلاتهم.

ما الذي يبطل الحج؟

الكلام (النميمة) والعشرة الزوجية واللهو عن الصلاة.

هل يقبل الحج بالاقتراض أو منحة من شخص ما؟

الحج لمن أستطاع إليه سبيلا صحيًا وماليًا، أما إذا كان تطوع أحد وأعطى مالًا لشخص غير مقتدر فتقبل بأذن الله وله ثواب السعي ومعاناة السفر، ولو كان مقترض المال إذن سيرد هذا المال ف سيحسب له الثواب والأجرعن أداء الفريضة وتعتبر صدقة لمانح المال إذا كان لا ينتظر هذا المال ليسترده.

كيف يقبل الحج أو العمرة عن المتوفي؟ وهل يذهب ثواب الفريضة للمتوفي؟

يقبل إذا أقام من يقيم فريضة العمرة أو الحج عن نفسه أولًا، ثم يقوم بأداء نفس فروض الحج من جديد لمن يريد من أقاربه أو أصدقائه المتوفين، فهي تصلح أن تقيمها البنت أو الابن عن أبيه أو أمه أو الأخت للأخت أو الأخ، وتقبل بأذن الله، ولمقيم الفريضة أجره والأجر الآخر يذهب للمتوفي كأنه أقام فريضة الحج أو العمرة بنفسه.

ماذا عن إقامة فريضة الحج أو العمرة لمرات عديدة للفرد هل تجمع كلها فريضة واحدة أم يأخذ أجرها كل مرة؟

طبعا يأخذ أجر الفريضة لمرة واحدة لكن كل مرة يقوم بها بأداء الفريضة يأخذ اجر مشقة السفر ومتاعب الفريضة، لكني أحب أن أناشد بعض من يقوم بأداء الفريضة لأكثر من مرة أن يقيم الفريضة لمرة أو مرتين ويتبرع بالمال الذي يكرر به مرات الفريضة التي يقيمها البعض لعشرات المرات لمجرد أن يقال أنه حج كذا مرة. فالافضل له أن يتبرع بهذا المال لبناء مستشفى للأطفال أو علاج حالات حرجة أو التبرع للفقراء، فهذا أفضل له وسيكن له ثواب مضاعف أفضل من قضاء فريضة يكرر أدائها وهو حصل على ثوابها من أول مرة بالفعل.

ماذا عن من  يذهب لأرض المسجد الحرام للتسوق أو التنزه فهل تحسب لهم حجة أو عمرة؟

حجتك لما تذهب إليه، فمن ذهب لأرض الحرم قاصدا بيت الله من أجل التنزه أو السرقة أو التسوق فحجته لما ذهب إليه ونيته لما ذهب إليه.

هل كان للحج في الماضي أجر أكبر لمشقة السفر مشيا أو على الدواب؟

الحج  في كل زمن ومكان له أجره، لكن بالفعل في الماضي الحج كان أكثر مشقة، حيث كان الناس يسافرون لأيام طويلة مشيا على الأقدام وبعضهم راكبين الدواب وكانت هذه الفريضة تستغرق أيام أو شهور لأدائها تحملا لمشاق السفر وخطر الطريق وسوء الطقس من حر أو أمطار، لكن في عصرنا الحالي السفر يستغرق بعض الساعات بالطائرة أو السفينة، لكن الحج أو العمرة يعطي الله ثوابها لصاحب الفريضة كما يراها الله.

ماذا عن من يذهب للحج وهو لا يؤدي باقي أركان الإسلام؟

أنا أندهش من الشعب المصري الذي يتكالب للذهاب لأداء الحج أو العمرة، ولا يواظب على الصلاة وهي الركن الأول للمسلم، وأوجه إليهم سؤال، فلا أجد له إجابة هل أنت ذاهب لأداء الحج أو العمرة وهي رحلة كفاح وليست مجرد فريضة تقوم بها لمجرد أنك تؤديها وأنت تسقط الفريضة الأولى وهي الصلاة، أو تسقط الزكاة أو الصوم فكل فريضة تكمل الأخرى.

ماذا عن توريث الأب أو الأم أبنائهم أثناء حياتهم؟ أو من خلال وصية من يعطي ابن أكثر من آخر؟ وهل يوجد فرق بين الهبة والميراث؟

لو كان يقصد الأب أو الأم توريث بناتهم بقصد حرمان الولد العصب من الميراث عند الوفاة يحاسب لأنه حرم هذا الابن من حقوقه، لكن لو كان لديه بنات وأراد أن يعطي كل بنت من بناته مال معين خشية عليهم من غدر الزمان فأراد أن يشتري لهم حتى لا تتعرض هؤلاء البنات لضرر من أزواجهم، ولن يجدوا بعد وفاة الأب أو الأم مكان يذهبون إليه فهذا عصمة لبناته من التشرد أو الضرر، لكن غير ذلك فلا يصح أن يتنازل الأب أو يفرق ميراثه على أبنائه، لأنه بعد الوفاة سيتم توزيع الميراث طبقا للشرع فالوصية التي يكتبها في حياة عينه تذهب للتوزيع بالميراث فلا يحق أن يأخذ ابن أو ابنة أكثر من أشقائهم.

والفرق بين الميراث والهبة، هو أن الميراث يوزع طبقا للشريعة الإسلامية، والهبة هي في حياته يعطي أيا من أبنائه بعض المال كمساعدة.

حدثينا عن عملك بمجلس الشعب؟ وهل العمل شاق بالمجلس على المرأة مقارنة بالرجل؟

العمل بالمجلس ليس شاقا على المرأة فإذا تم العمل في صورة عادلة متوازنة تخرج بقوانين لصالح المجتمع والناس، خاصة بعد أن ننجح بعد نقاش طويل بالمجلس لنصل بقوانين فيها توزان لحياة المجتمع أنا أعتبرها جائزة.

حدثينا عن تواجدك باللجنة الإفريقية، ولماذا تركتي اللجنة الخارجية؟

أنا سعيدة جدا بتواجدي في اللجنة الإفريقية أيما سعادة لأن مصر دولة إفريقية وتقوى بالقارة الإفريقية، ولقد زارنا 20 مسئول إفريقي باللجنة ودرات بيننا حورات مثمرة وأشادوا بأداء اللجنة الإفريقية بمجلس الشعب المصري، وأنا ذهبت للجنة الإفريقية بعد أن أصبح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيسًا ومسئولًا عن الاتحاد الإفريقي، فوجدت عملي ووجودي فيه أهم، خاصة أنني كنت في اللجنة الخارجية وقمت بجولات مثمرة كثيرة في إفريقيا فكانت لي زيارات كثيرة، وقد أشاد كبار رجال الدين من النيجر بأدائي في اللجنة.

ماذا لمستي من ردود الفعل من إفريقية اتجاه عملك بحقوق المرأة والطفل؟

لمست ردود أفعال طيبة جدا إذ أجمعت كل الدول على ما تقدمت به من دراسة وقوانين للمرأة والطفل وسمعت تصفيق ما سمعته من قبل ولارأيت هذا الثناء بحياتي، ودعانا السفير المصري والملحق الثقافي في النيجر على فنجان شاي أنا وزملائي بمكتبه وقال أنتي فخر لبلدنا مصر.

أيهما أصعب عملك باللجنة الخارجية أم باللجنة الإفريقية؟

أنا ذهبت في كذا دولة أوربية باللجنة الخارجية وكان عملي الحمد لله مثمر، ولأني أجتهد في سبيل وطني وإنارة مجتمعي، فلم أجد بعملي أي متاعب أو صعوبات خاصة أنه كان باللجان الخارجية يترأسها د. طارق رضوان وهو كان يذلل الصعوبات لعمل زملائه باللجنة كما أنه كان يقدر قيمة علم أمنة نصير فكان ينتفع به باللجنة، وقد نجحنا في العمل وزيارة دول إفريقية وحققنا إنجازات كثيرة باللجنة الخارجية وقتها.

من تعاني أكثر من ضغوط الحياة المرأة المصرية أم الإفريقية؟

أرى أن المرأة الإفريقية تعاني أكثر من ضغوط الحياة، وقد تكون مظلومة لكنها أقوى بكثير من المرأة المصرية في منزلها واجتماعيا وسياسيا، وأنا قلت لها نصا أنتِ أيتها المرأة الإفريقية دورك قوي وبارز في صناعة القرارات المصيرية مع أسرتها وبمجتمعها أما المرأة المصرية مرفهة أكثر وحياتها أسهل، لكن للأسف دورها بالمجتمع تقصر كثيرا به.

ما رأيك في الندية التي تصنعها المرأة مع الرجل  تحت مقولة المساواة؟ وهل المساواة حقيقة أم وهم للمرأة تضيع به وقتها؟

أنا أريد أن تكون المرأة ذكية وأناشدها بلاش الندية التي تصنعيها بينك وبين الرجل، والمساواة المرأة حققتها بالعمل ويجب ألا يكون استغنائها عن الرجل لأنها تملك المال فالرجل في حياتها مكملا لها ولمجتمعها الصغير وهنا هي حققت الأهم من المساواة وهو بناء مجتمع جيد لكن الوهم أن تريد أن تضيع وقتها دائما في طلب مساواة دون أن تكون جديرة به.

ما رأيك في الزواج العرفي الذي لم يقتصر كظاهرة بين شباب الجامعات؟

أنا حزينة على هذه الظاهرة المؤسفة وأتساءل ما دام كلا من الرجل والفتاة يريدا الزواج فلماذا يقصره على أن يكون عرفيا فأصل الزواج إشهار، وأقول للمرأة لا تقبلي هذا التدني؛ لأنه إهانة لكي، فالأفضل والحفاظ على كرامتك ثم حقوقك، الزواج المعلن الشرعي المشهر فهو حماية لكي.

وللأسف الكارثة أن الكبار يقومون بالزواج العرفي وليس فقط الشباب، وهذه كارثة، وإن كانوا يتخفون للحصول على معاش فكارثة أكبر إنها تشارك في أن تسرق مجتمعها بشيء لا يصح لها، وأنا قدمت ثلاث مشاريع لقوانين لمواجهة هذه الظاهرة إلا أن ثلاثة من زملائي بالمجلس سرقوا مشروعي ونسبوه لأنفسهم.