رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

أخبار سارّة لذوي الإحتياجات الخاصة في «نهار جديد»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال دكتور أشرف مرعى الأمين العام للمجلس القومى لشئون الاعاقة، إننا نعاني من موروث ثقافي سلبي تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، بدأ منذ سنوات طويلة دولياً وليس في مصر وحدها، فالمجموعات المهمشة في العديد من الدول مثل المرأة والطفل وذوي الإعاقة والمسنين والأقليات، عانوا كثيراً بسبب هذا الموروث.

تابع "مرعي" تصريحاته في حلقة اليوم، الإثنين، من برنامج نهار جديد الذي تقدمه الإعلامية أسماء مصطفى عبر فضائية النهار، موضحاً أنه عندما بدأ الإهتمام بهذه المجموعات المهمشة، كان مُنصبّاُ على فئات معينة، فقد كان يُنظر لذوي الإحتياجات الخاصة بنظرات العطف والشفقة، لكن هذا الأمر حدث فيه تطور كبير خلال الفترات الأخيرة الماضية.

وأكّد أن المجلس القومي لشئون الإعاقة عانى بسبب حالة التخبط التي مرت بها مصر منذ عام 2012، لكنه بدأ يستعيد دوره بسبب الإستقرار الموجود في الفترة الأخيرة، ويقوم بدوره في رسم السياسات الخاصة ومتابعة التزام الوزارات تجاه ذوي الإعاقة وعقد دورات تدريبية لهم، تحت مظلة حكومية يرأسها رئيس الوزراء نفسه.

وذكر "مرعي" العديد من الإيجابيات والأخبار السارة للمواطنين، خاصةً ذوي الإحتياجات الخاصة، حيث نوّه إلى أنه حالياً يتم عقد تدريبات تأهيل لذوي الإحتياجات الخاصة، لكي يشاركوا في انتخابات المجالس المحلية، لأنه وفقاً لما نص عليه دستور عام 2014، فإنه تم منحهم حق المشاركة السياسية.

كما أعلن عن إنتاج عصا بيضاء مصرية سيتم البدء في تصنيعها في كافة أنحاء الجمهورية، وطرحها بسعر تنافسي للعصا المستوردة والتي تبلغ تكلفتها من 60 إلى 70 دولار، وكذلك تصنيع كرسي متحرك مصري لأول مرة، وأشار إلى أنه لديه اجتماع اليوم، مع غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي للتحضير للإجتماع المرتقب مع رئيس الوزراء، لبحث قضايا ومشكلات متحدي الإعاقة وطرق حلها.

موضوعات متعلقة