رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

تقارير

طلب إحاطة للحكومة عقب واقعة «الأسطورة»

طيار فاروق متولى: واقعة محمد رمضان ليس لها علاقة بمصر للطيران الأزمة تخص الشركات المدنية

محمد رمضان
محمد رمضان

حالة من الغضب الشديد سيطرت على وزارة الطيران عقب نشر الفنان محمد رمضان فيديو يقود فيه إحدى الطائرات المتوجهة إلى المملكة العربية السعودية.

وتداولت بعض التقارير، أن تلك الطائرة تابعة إلى شركة مصر للطيران ولكن فى ذات السياق نفت الشركة الوطنية القابضة مصر للطيران، علاقتها بالفيديو المتداول على صفحات التواصل الاجتماعى للفنان محمد رمضان، وهو يقود إحدى الطائرات من داخل كبينة القيادة إلى جانب قائد الطائرة فى أثناء إحدى الرحلات، مؤكدة أنّ الواقعة لم تصدر عن أى من رحلات مصر للطيران، إذ يتعارض الأمر مع إجراءات السلامة الجوية، وهو ما تحرص عليه الشركة الوطنية فى جميع رحلاتها.

وصرح الكابتن طيار فاروق متولى قائد إحدى الطائرات بالطيران المدنى، إن الطائرة التى قادها الفنان المصرى محمد رمضان بالطيران المدنى وإن سلطات الطيران المدنى قامت على الفور بإيقاف الطيار ومساعده- وتبين أنهما مصريان- عقب ظهورهما فى الفيديو المتداول على صفحات التواصل الاجتماعى للفنان محمد رمضان، وهو يقود طائرة.

وبعد الاطلاع على الفيديو تم التحقق منه، وتبيّن أنّ المقطع صحيح والواقعة حدثت بالفعل، كما أنّ الطائرة تابعة لإحدى شركات الطيران الخاصة المصرية الخاضعة لسلطة الطيران المدنى، بجانب إن سلطة الطيران المدنى هى المنوط بها التحقيق مع أى مخالفات للحفاظ على إجراءات السلامة الجوية لجميع الشركات والأطقم الطائرة التابعة لها.

كما إنّ طائرة الشركة التى شهدت الواقعة تخضع بالفعل لسلطة الطيران المدنى، وحاصلة على ترخيص من سلطة الطيران المدنى لمزاولة نشاطها، وجار التحقيق مع الشركة وأطقم الطائرة التابعة لها.

وأضاف فاروق، أنه يوجد فى مصر شركة متخصصة فى التاكسى الطائر، وهى شركة تابعة لوزارة الطيران المدنى المصرية، وبدأت نشاطها فى عام 2007، وكان الهدف الأساسى لها توفير طائرات لخدمة رجال الأعمال والمشاهير، برأسمال 100 مليون دولار، وهى شركة مساهمة ومقسمة بواقع 40% من صندوق دعم وتطوير وزارة الطيران المدنى، و30% من بنك الاستثمار القومى، و10% من مصر للطيران، و10% من الشركة القابضة للمطارات، و5% من شركة الملاحة، و5% من الشركة القابضة للمالية التابعة لوزارة الطيران المدنى، وتتراوح سعة الطائرة الخاصة بداية من 6 حتى 14 راكبًا، لضمان أقصى درجات الخصوصية.

ويعد الكابتن محمود الخطيب رئيس النادى الأهلى، والفنان عمرو دياب، والمطرب كاظم الساهر، والفنان محمد رمضان، والكابتن أحمد شوبير، أبرز المشاهير الذين يستخدمون تلك الطائرة.

بينما تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى وزير الطيران، بشأن الفيديو الذى نشره الفنان محمد رمضان، عبر حسابه الشخصى على موقع "تويتر"، وهو على متن طائرة فى طريقه إلى مدينة الرياض.