ترامب يهاجم المحلفين المحتملين: نشطاء ليبراليون سريون يكذبون على الفاضي رئيس الوزراء: الإفراج عن بضائع من الموانئ بقيمة 8 مليارات دولار حتى الآن مصرع شخصين وإصابة 9 آخرين في حادث تصادم سيارتين بمركز البداري بأسيوط القاهرة الإخبارية: مئات الشاحنات تستعد للدخول إلى غزة لإغاثة الشعب الفلسطيني جوتيريش: العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ستفاقم الأوضاع الإنسانية الزمالك يستعد لصرف مكافأة للاعبين بعد الفوز على الأهلي في القمة بايدن: أمريكا فرضت عقوبات جديدة على إيران بسبب سياستها المزعزعة للاستقرار للمرة الأولى.. مصر تستعد لتنظيم البطولة العربية العسكرية للفروسية وزير العمل يُحذّر شركات إلحاق العمالة بالخارج من مخالفة الشروط والإجراءات الرسمية وزيرة التضامن: 6.8 مليون طفل يستفيدون من برنامج «تكافل وكرامة» مدبولي: تشكيل مجموعة عمل مصغرة بكل محافظة لمتابعة توافر السلع بالأسواق الحكومة توافق على مشروع قرار بإنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة»
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

الصادرات المصرية بالسوق الإفريقية تتخطى الـ5 مليارات دولار في 2018

قال محمد السيد رئيس إدارة شئون أوروبا،بجهاز التمثيل التجاري، أن هناك اتفاقية اوروبية بين مصر وعدد من الدول وهي معنية بالدول خارج أعضاء الاتحاد الاوروبي، مشيرا ان تركيا وقعت اتفاقية تجارة حرة مع مصر لتبادل بعض السلع الصناعية في إطار كامل بين الجانبين وحققت نتائج إيجابية. وقال أن تركيا ثاني أكبر مستورد للمنتجات المصرية العام الماضي بعد دولة الإمارات بصادرات تقدر بـ2.1 مليار دولار ويوجد تنوع كبير للصادرات المصرية ما بين الاسمدة والملابس والاقمشة والمنسوجات والبتروكيماويات، مضيفا أن هناك فرص كبيرة لزيادة صادرات الجلود لتركيا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس مصطفى النجاري وبحضور الدكتور شريف الجبلي عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة أفريقيا بالجمعية وعدد من رؤساء الإدارات المعنية بالتمثيل التجاري.

من جانبه استعرض على باشا مستشار تجاري- إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجاري، موقف التجارة بين مصر وأفريقيا، مشيرا انه من المتوقع تحقيق نمو صادرات جيد مع بدء دخول اتفاقية التجارة الحرة القارية حيز التنفيذ.

وأكد أن حجم التجارة مع أفريقيا حقق زيادة في معدلات النمو بنسبة 35% خلال عام 2018 والتي بلغت الصادرات المصرية أكثر من 5 مليارات دولار مقابل 3،6 مليارات دولار خلال 2017، مشيرًا أن صادراتنا لأفريقيا تشكل نسبة 17% من إجمالي حجم الصادرات المصرية وهو نمو"جيد". وقال ان السوق الأفريقية بها فرص نمو كبير للصادرات خاصة وانها تتميز بتنوع كبير للسلع بما يشجع المصدرين للدخول إلى أسواق أفريقيا خاصة في تصدير مواد البناء والبلاستيك والحديد والصلب والورق الأدوية والاغذية وغيرها.