رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

أمطار غزيرة تضرب مقاطعة تشيبا اليابانية وإجلاء مئات الآلاف

هطلت أمطار غزيرة على أجزاء من شرق اليابان، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وتسبب فى فيضان مياه الأنهار على ضفافها، وصدور أوامر بإجلاء مئات الآلاف بعد أسبوعين من تعرض نفس المناطق لفيضانات ورياح عاتية مصاحبة للإعصار هاجيبيس.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إنه بحلول الساعات الأولى من صباح اليوم كان أربعة أشخاص قد لاقوا حتفهم وأصبح اثنان آخران فى عداد المفقودين فى مقاطعة تشيبا إلى الشرق مباشرة من طوكيو.

واجتاحت الانهيارات الأرضية المناطق التى غمرتها المياه فى المنطقة الغارقة فى ثالث عاصفة ممطرة تتعرض لها خلال ستة أسابيع وهطلت فى بعض الأماكن، خلال 12 ساعة، كميات من الأمطار مماثلة لما يسقط فى شهر.

وصدرت أوامر إجلاء ونصائح للسكان بامتداد قسم كبير من الممر الشمالى الذى تعرض بالفعل لضربات إعصارين منذ الشهر الماضي. وبلغ منسوب الأمطار التى هطلت على مدينة أوشيكو فى تشيبا 283.5 ملليمتر على مدار 12 ساعة.

وقتل الإعصار هاجيبيس ما لا يقل عن 82 شخصا عندما اجتاح وسط وشرق اليابان بأمطار غزيرة ورياح شديدة ولا يزال نحو 12 شخصا فى عداد المفقودين كما أصيب أكثر من 300

وهطلت الأمطار على منطقة طوكيو على مدار قسم كبير من اليوم قبل أن تتحرك شمالا. وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إن من المتوقع أن يتراوح إجمالى منسوب الأمطار فى المنطقة المحيطة بطوكيو ما بين 200 و300 ملليمتر بحلول المساء. وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون إنه جرى تحويل مسار بعض الرحلات الجوية بسبب سقوط الأمطار.