رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

«دفاع النواب» ترفض مشروع قانون لإنشاء سجن مفتوح 

دفاع النواب  
دفاع النواب  

رفضت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، برئاسة اللواء كمال عامر، الاقتراح بقانون المقدم من النائب سمير رشاد أبو طالب، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنه 1956 وتعديلاته بشأن تنظيم السجون.

جاء ذلك بعد استعراض اللجنة للاقتراح بقانون المقدم من النائب سمير أبو طالب، والذى اقترح فيه إنشاء سجن مفتوح علي مساحة 5 الاف فدان للإستصلاح الزراعي وبناء مصانع كعقوبة لأداء فترة السجن لبعض العقوبات للقضايا البسيطة (الجنح) على أن يحصل النزلاء علي أجور رمزية نظير أعمالهم.

وأكدت اللجنة في بيانها، أنه تم رفض الاقتراح لاسيما وأنه ليس هناك ما يمسي بالسجن المفتوح في جمهورية مصر العربية، كما ورد في الاقتراح بالقانون حيث جاء تصنيف السجون في القانون مقسماً إلي 4 تصنيفات، هم (سجون ليمانات، عمومية، مركزية وسجون خاصة تنشأ بقرار من رئيس الجمهورية)، كما أن إنشاء سجن جديد لا يحتاج إلي تعديل في القانون لكنه ينشأ بقرار من وزير الداخلية.

وأوضحت اللجنة، أنه من الناحية القاونية ليس هناك قضايا بسيطة كما ورد في الاقتراح ولكن هناك حبسا بسيطا وذلك وفقا للصياغة القانونية المطلوبة، كما لا يجوز إجبار شخص محكوم علية بالحبس البسيط بالعمل أثناء فترة العقوبة إلا إذا توافرت الموافقة الكتابية لذلك.