رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

صابون جدتي ..يعود لكي بمكونات بسيطة

كيف تصنعين بنفسك الصابون التقليدي بأقل التكاليف؟

الصابون التقليدي
الصابون التقليدي

مع تطور العصر انقرض هذا الصابون التقليدي بعد أن اكتسح مساحيق الغسيل التي يراها البعض انها بديلا للصابون العادي (الصابون المكعب )

لكن البعض رغم تطور العصر يفضلن استعماله للملابس والبعض يستعمله في غسل الاواني المطبخية وفي بعض الأماكن تبحثين عن هذا الصابون لا تجديه .

و (الزمان)يقدم اليكي طريقة الصابون بأٌقل التكاليف واسهل الطرق وأنت مطمئنة انها مضمونة ومميزة من صنع يدك...

 

المقادير..–

1-نصف كيلو من الدقيق ولا يشترط نوع الدقيق المستخدم، اي يمكنك استخدام دقيق بلدي او دقيق زيرو كما

2- 1 لتر ونصف من زيت الطبخ المستعمل، ويمكنك الحصول علية عند طريق انهاء عمليات القلي وحفظ كميات الزيت المستخدمة في زجاجات بلاستكية او زجاجية حتى تتمكني من جمع الكمية المطلوبة.

3- يمكنك اضافة 2 ملاعق من النشا لزيادة التماسك اوالاستغناء عنه.

4– نصف ملعقةمن الملح، +عصير نصف ليمونة واحدة فقط.

5– ربع كيلو بوتاس (صودا كاوية)،

6-ربع كيلو روائح خاصة بصناعة الصابون .

طريقة صنع الصابون..

1- يمكنك احضار وعاء فارغ وقطعة من الشاش او قماشة قطنية وتصفية الزيت من الزجاجات في الوعاء مع وضع قطعة اعلي الوعاء لتصفية الشوائب الناتجة عن القلي.

2- بعد تصفية الزيت في الوعاء وضمان نقائة من الشوائب يمكنك اضافة كيلو الدقيق الية والتقليب بإستمرار حتى يمتزج الزيت بالدقيق.

3- نقوم بحضار اناء عميق ونقوم بوضع البوتاس (الصودا الكاوية بة) ونقوم بتسخين مقدار اربعة اكواب من المياة واضافتها الى الوعاء، وعندما تضفين المياة الدافئة الى الصودا ستفور وتصدر الدخان وهنا يراعي تقليبها بملعقة خشبية لضمان نجاح التفاعل.

4- بعد االانتهاء من الخطوة السابقة يمكنك اضافة خليط الدقيق والزيت الى الاناء المتواجد بة الصودا الكاوية.

5- نقوم بعد ذلك بإضافة باقي المكونات الى الخليط والتقليب حتى يمتزجوا تماماً.

6- نقوم بإحضار صينية خشبية او درج من ادراج المكتب القديمة ونقوم بوضع كيس او مشمع في قاعدة ومن ثم نقوم بتفريغ الخليط بة وهو في حالة سائلة.

7- يتم وضع الدرج او الصينية في مكان بة هواء متجدد لكي يجف وستستغرق عملية التجفيف هذة حوالي يوم واحد في الشتاء ويومان او ثلاثة ايام في الصيف، ويراعي عدم تعريضة للشمس لانها لن تجففة بشكل افضل من الهواء.

8-بعد الانتهاء من صناعة الصابون وقبل ان يجف تماماً يمكنك احضار السكين وتقطيعة الى مربعات متساوية وتركة حتي يجف تماماً ..

وبعد ذلك يمكنك اخراج القطع من الصينية وحفظها في اى مكان فارغ في مطبخك واستخدامها كلما احتجت اليها وستكفي هذة الكمية لفترات طويلة وبالتالى توفرين الكثير من النقود..