رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

منارة ثقافية جديدة في سماء القاهرة

جريدة الزمان

 

يطلق د. حسام الزمبيلي صالون أ.د. عبد الحميد إبراهيم للأدب والعلوم والثقافة، وذلك بشارع مكرم عبيد - مدينة نصر بالقاهرة.

والفقيد أ.د. عبد الحميد إبراهيم: أحدُ رموزنا الرفيعة؛ أكاديميًّا، وإبداعيًّا، وفكريًّا، ونقديًّا؛ فهو العميد الأسبق لكلية دار العلوم - جامعة المنيا، وصاحب المؤلفات الجمَّة، والبحوث المتعمقة في الأدب العربي، وهو صاحب نظرية الوسطية العربية؛ وقد أودعها موسوعةً من ثمانية مجلدات، ويُعَدُّ صاحبُ الصالون -رحمه الله تعالى- عميدَ الروايةِ العربيةِ في النصف الثاني من القرن العشرين المنصرم.


ومؤسس الصالون هو أ.د/ حسام عبد الحميد إبراهيم الزمبيلي؛ نجل الراحل الكبير، وهو أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة المنيا، ومؤسس ورئيس الجمعية المصرية لأدب الخيال العلمي، ومعه مجموعة مصطفاة من العلماء والمبدعين يمثلون مجلس أمناء الصالون.
وستكون المحاضرة الرئيسة في حفل افتتاح الصالون للفيلسوف الكبير أ.د/ حسن حنفي؛ أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وصاحب المشروعات الفكرية الأشهر في العصر الحديث؛ متحدثًا عن: نظرية الوسطية بين الأدب والفلسفة.
ويحتوي حفل الافتتاح كذلك على فقرات قصيرة؛ منها:
- كلمة افتتاحية عن صاحب الصالون؛ سيرة، ومسيرة: يقدمها أ.د/ حسام الزمبيلي؛ مؤسس الصالون، ورئيس مجلس أمنائه.
- نبذة عن دستور الصالون، ونظامه: أ.د/ محمد صالحين؛ أستاذ الفلسفة الإسلامية .. أمين عام الصالون.
- دراسة للأستاذ خالد جودة بعنوان (الذات الإبداعية في فكر د. عبدالحميد ابراهيم).
- شهود عيان: شهادات قصيرة لبعض رفقاء الراحل الكبير، وتلامذته.
- تكريم بعض رموز العمل الثقافي والأدبي والعلمي في مصر والوطن العربي.
وصرح د. حسام الزمبيلي أن رؤية الصالون المستقبلية هي: رفعُ وعي كافة الناطقين بالعربية؛ أدبًا وعلومًا، وثقافة، على المستوى المحلي والإقليمي والكوني، وأن رسالة الصالون الآنية هي: إتاحةُ منصةٍ أهليةٍ ملتزمةٍ بتمكين الذائقة الأدبية والعلمية والثقافية، ودعم المواهب الباذخة، ورعاية الأجيال الناشئة؛ بكل الوسائل المشروعة، والممكنة.
كذلك أكد أ.د/ حسام الزمبيلي على أن دستور الصالون: الالتزام بالنشاط الأهلي المشروع، في إطار خدمة أهداف الصالون، دون التمييز ضد أحد إلا على أساس الانتماء الوطني، مع إتاحة الفرصة للتفاعل بين جميع وجهات النظر، وعدم ممارسة العمل السياسي أو الحزبي، والتعاون مع الأفراد والكيانات والمؤسسات؛ من مسافة واحدة.

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 223 حالياً بالأسواق