رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

نورم سوليوشن: نمتلك الخبرات والتقنيات لإزالة التلوث الإشعاعي

رئيس شركة نورم سوليوشن
رئيس شركة نورم سوليوشن

أكد الكيميائي أحمد صلاح، مسؤول شركة نورم سوليوشن، المتخصصة في إزالة التلوث الإشعاعي الخاص بالمواد المشعة الطبيعية "النورم" الناتجة عن الأنشطة الخاصة بصناعة البترول والغاز، أن الشركة تمتلك الخبرات والتقنيات التي تؤهلها لتنفيذ تلك الأعمال بما يتوافق مع أعلى المعايير الفنية وضوابط السلامة والصحة المهنية المتبعة في هذا المجال.

وأشار إلى أن البروتوكول الموقع مع هيئة الطاقة الذرية هو أولى ثمرات التعاون الفني والإداري بين كل من هيئة الطاقة الذرية المصرية والشركة المسؤولة، وهدفهم الحفاظ علي سلامة المتعاملين مع المعدات والأجهزة الملوثة بالمواد المشعة الطبيعية "النورم" الناتجة عن أنشطة قطاع البترول والغاز من التعرض للملوثات الإشعاعية، موضحًا أن إزالة التلوث من تلك المعدات والأجهزة يتيح لقطاع البترول والغاز إعادة استخدامها مرة اخري دون الحاجة إلى التخلص منها واستبدالها بأخرى جديدة.

وأكد أن إعادة استخدام تلك المعدات المعالجة يوفر العملة الصعبة اللازمة لاستيراد معدات جديدة من الخارج كما أنه يحد من المسئولية القانونية والأمنية التي تقع على عاتق شركات القطاع نتيجة الالتزام بتطبيق المعايير الفنية والقانونية لتخزين المعدات الملوثة إشعاعيًا تحت مسؤولياتها، مما يعظم من الاستفادة من موارد الدولة البشرية والاقتصادية ويساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر".

وكان الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، قد وقع بروتوكول تعاون بين هيئة الطاقة الذرية وشركة نورم سوليوشن العاملة في مجال إزالة التلوث الإشعاعي من المعدات والأدوات الملوثة بالمواد المشعة الطبيعية مثل الأنابيب والمضخات والأدوات المستخدمة، في عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعي والمياه الجوفية.

وكذلك عمليات معالجة البترول في بعض المواقع والتي تخلف تركيزات عالية من المواد المشعة الطبيعية على هيئة رواسب في تلك الأدوات.