السيسي يضع إكليلا من الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر الثلاثاء 23 أبريل 2024.. الدولار يسجل 48.20 جنيه للبيع فى بداية التعاملات يوما 5 و6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العمال وشم النسيم الأرصاد: موجة حارة خلال الـ72 ساعة المقبلة.. والحرارة أعلى من المعدلات بحوالي 10 درجات مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام عيد الفصح اليهودي صحة غزة: ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي إلى 34 ألفا و183 شهيدا مصر تستهدف زيادة إيرادات ضريبة السجائر والتبغ بنحو 10 مليارات جنيه في 2024-2025 الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط جميع الطائرات المسيرة التي أرسلتها موسكو دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية بشأن غزة.. غدا مدرب الإسماعيلي: نسعى لاستعادة نغمة الانتصارات.. ولست قلقا بشأن مستقبل الفريق المواطن خط أحمر.. وزير التنمية: الرئيس السيسي شدد على حقوق المواطنين بقانون التصالح الجديد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يبحث الوضع في جنوب لبنان مع مسئول عسكري بريطاني
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خارجي

بومبيو يهاجم الديمقراطيين: «انتقادكم للاستيطان في الضفة الغربية – غبي»

بعث مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، برد قوي إلى أعضاء الكونجرس الديمقراطيين الذين هاجموا بيانه بشأن مكانة الاستيطان الإسرائيلي في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وذلك وفقا لـ "يسرائيل هيوم" العبرية.

ورد بومبيو على الرسالة التي بعث بها إليه أكثر من 100 عضو ديموقراطي في الكونجرس، والذين حثوه على التراجع عن بيانه الذي أصدره قبل شهر، والذي اعتبر فيه أن "المستوطنات ليست غير قانونية". وقال الديمقراطيون إن بيانه غير سياسة أمريكية طويلة الأمد، ويمس باحتمالات تجديد عملية السلام ويتعارض مع اتفاقية جنيف.

ورفض بومبيو ادعاءاتهم بشكل مطلق، ووصف النقد في رده على عضو الكونجرس مارك ليفين، بأنه "غبي" مؤكدا أنه كان هو الذي أعاد السياسة الأمريكية إلى النهج التقليدي، بعد انحراف إدارة أوباما عما كان متبعًا منذ عقود.

وقال بومبيو إنه من أجل إضفاء الشرعية على قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي أضر إسرائيل بشدة، فإن وزير خارجية أوباما، جون كيري، هو الذي غير السياسة عندما أعلن أن المستوطنات تنتهك القانون الدولي. وقال "لقد تم ذلك لتبرير محاولة إدارة أوباما الفاشلة خيانة إسرائيل بالمصادقة على قرار 2334".

كما أوضح وزير الخارجية أن خطوة أوباما هي التي أوقفت عملية السلام وألحقت الأذى بالفلسطينيين: "إن ابتعاد إدارة أوباما عن الدعم التاريخي لإسرائيل لم يفعل شيئًا لتعزيز السلام".

وقال إن تأكيد كيري بأن إسرائيل تنتهك القانون الدولي شجع الفلسطينيين على التوجه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي – وهي خطوة أجبرت الولايات المتحدة، وفقاً للقانون الأمريكي، على إغلاق مكتبهم في واشنطن.

كما رفض بومبيو زعم ليفين ورفاقه بأن بيانه يتعارض مع موقف الحزبين في الكونجرس . ونقل عن الزعيم الديمقراطي البارز تشاك شومر قوله في مؤتمر أيباك 2018 إن "المستوطنات ليست هي التي تمنع السلام وهذا أمر مؤكد". وأخيرًا، أشار بومبيو إلى تصريحات يوجين روستو، المسئول الحكومي الأمريكي الرفيع في عام 1967، الذي قال في عام 1981 إن "إسرائيل تملك الحق القانوني في إقامة مستوطنات في الضفة الغربية".

ومن جانبه، رحب السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان برسالة بومبيو، وقال لصحيفة "يسرائيل هيوم" إن "الوزير بومبيو أشار بحق إلى أن قراره الإعلان بأن المستوطنات ليست غير قانونية كان متسقًا تمامًا مع الخط الأمريكي والسياسة الأمريكية القديمة. أعتقد أن هذا القرار يعيد الولايات المتحدة إلى موقعها المناسب كوسيط عادل بين الطرفين".