رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة البرلمان

برلماني ينذر بوجود خطر يهدد صحة المواطنين من تلوث مياه بحيرة إدكو

 فرج عامر رئيس لجنة الصناعة
فرج عامر رئيس لجنة الصناعة

 

تقدم فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة، بطلب احاطة، بشأن وجود خطر يهدد الصحة للعامة للمواطنين بمحافظة البحيرة نتيجة تلوث مياه بحيرة إدكو بسبب الصرف الصحي والزراعي والصناعي فيها دون تطهير، الأمر الذي جعلها مرتعاً للحشرات والكائنات الدقيقة الضارة من البكتريا والفيروسات والطفيليات.

واكمل عامر... يعتبر التلوث الميكروبي للمياه السبب الرئيسي في انتشار العديد من الأمراض مثل السالمونيلا والالتهاب والكوليرا والتيفود وشلل الأطفال وغيرهم من الأمراض.

وفي تحقيقي صحفي صادر عن جريدة اليوم السابع بعنوان " البحيرة المنكوبة"، جاء فيه تقرير صادر عن جامعة الإسكندرية كلية الزراعة وحدة التحاليل والخدمات العلمية نشاط الأراضى والمياه، نتيجة تحليل لعينة من ماء بحيرة إدكو أن أثبتت وجود تركيز مرتفع للرصاص، حيث يبلغ تركيزه تقريباً عشرة أضعاف المستوى المسموح وذلك فى العينتين على حد سواء، بالإضافة إلى وجود بكتيريا القولون (مصدرها الأساسى هو الصرف الصحى) فى مياه بحيرة إدكو وبتركيزات مرتفعة.

وكذلك ارتفاع نسبة الأكسجين المستهلك حيوياً، وانخفاض نسبة الأكسجين الذائب فى مياه البحيرة، دلالة على نشاط كائنات حية دقيقة مستهلكة للأكسجين فى مياه البحيرة قد تكون راجعة أساساً لوصول مياه صرف صحى إلى مياه البحيرة ومعها بالطبع حمل عضوى، وهو ما يضر بلا شك بالصحة العامة.

وطالب رئيس لجنة الصناعة... بضرورة تحرك الحكومة لوجود تهديد للصحة للعامة للمواطنين، نتيجة تلوث مياه بحيرة إدكو وعدم تطهيرها.

موضوعات متعلقة