رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

شقيقة فنان شهير وابنتها استاذة إعلام معروفة..

تعرف على إحسان القلعاوي في الذكري الـ 11 لرحيلها

الفنانة القديرة احسان القلعاوي
الفنانة القديرة احسان القلعاوي

هي فنانة مميزة من جيل الوسط الذي أثرى المجال الفني بالأعمال المميزة تميزت أدوارها للشخصية الجلدة بأفلامها في فترة الشاب للفتاة الملتزمة ثم الزوجة الجادة.

ثم تطورت لأدوار الأم الحازمة ثم في فترة حصلت على الأدوار الكوميدية للأم والجدة.

كما كانت تتميز بطلتها الخفيفة والتي كان يحبها العديد من المشاهدين وينتظرون أعمالها و«الزمان» ترصد هذا التقرير عن حياة الفنانة القديرة الرائعة إحسان القلعاوي في ذكري رحيلها 11..

ولدت يوم 26 أبريل عام 1932، حيث توفيت فى مثل هذا اليوم 31 ديسمبر عام 2008 بعد صراع مع المرض ذهبت إلى العلاج بأمريكا لدى ابنتها ولكن القدر لم يمهلها توفيت هناك .

كانت بدايتها من خلال ميكروفون الإذاعة المصرية في العديد من المسلسلات ثم قدمت العديد من المسرحيات كما عملت في المسرح الكوميدي بالقطاع الخاص ومن أشهر مسرحياتها مسرحية هانم، ومن أشهر مسلسلاتها الإذاعية دور زنوبة في مسلسل عودة الروح من إخراج حسين كمال ، ومن مسلسلاتها التلفزيونية (ثوب الزفاف الأسود)

في أوائل السبعينات مع محسن سرحان حيث أبدعت في القيام بدور المجنونة، قضية نسب، وكانت آخر مسلسل شاركت به هيما بطولة عبلة كامل واحمد رزق.

أما عن أفلامها السينمائية فلقد قدمت العديد من الأدوار ومنها علي سبايسي، رحلة مشبوهة وشودار، إنتحار مدرس ثانوي، الوحوش الصغيرة ولست قاتلًا وغيرها العديد من الأفلام، وآخرها ليلة سقوط بغداد.

كما جسدت العديد من الأدوار الهامة في الإذاعة وإن كان أشهرها شخصية عزيزة في المسلسل الإذاعي الشهير عائلة مرزوق ومسلسل ترويض الشرسة قصة الكاتب نبيل خالد سيناريو وحوار الراحل بسيوني عثمانإخراج محسن فكري.

تنتمي إحسان القلعاوي لأسرة فنية، فهي ابنة الفنان عبد الحليم القلعاوي وشقيقها الفنان محمود القلعاوي.

حصلت على ليسانس الآداب في اللغة الفرنسية، وأحبت فن التمثيل وقررت دخول المجال الفني فقررت أن توظف موهبتها بالدراسة.. فدخلت أكاديمية الفنون وتخرجت من معهد الفنون المسرحية.

كانت إحسان القلعاوي أرملة كاتب السيناريومحمد أبو يوسف ولديهما ثلاث بنات.

أكبرهم أستاذة جامعية بكلية الإعلام بجامعة القاهرة.

توفيت مثل اليوم في 31 ديسمبر عام 2008عن عمر يناهز 76 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث كانت تقيم مع ابنتها إيناس التي تقيم هناك إضافة إلى علاجها في أحد مراكز نيوجيرسي. حيث دفنت بمقابر المسلمين بالولايات المتحدة.