رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

تعرف علي كيف نحصل علي فيتامين (د) وأهميته للجسم

فتيامين (د)
فتيامين (د)

نسمع كثيرا عن فتيامين د وأن نقصه يتسبب في الكثير من المتاعب الصحية رغم أن الحصول عليه سهل ولايكلفنا كثيرا ..حيث نحصل عليه من أغذية بسيطة ...وايضا اهم مصادر امداد الجسم بهذا الفيتامين هي الشمس التي لايهتم الكثيرون بالتعرض لاشعتها المفيدة فما هي اهم العناصر التي تمدنا بهذا الفتيامين وماهي اهم اوقات التي يتعرض بها الشخص للحصول علي فتيامين د من الشمس نتعرف من خلال تقريرنا التالي لـ الزمان..

فيتامين د في الواقع ليس فيتامينًا وإنّما هرمون يتم انتاجه في الجسم نتيجة للتعرّض لأشعّة الشمس. كما أنّه يمكن الحصول عليه من أغذية معيّنة.

تعرف علي اهمية هذا الفيتامين (د)

هذا الهرمون يعمل على امتصاص الكالسيوم من الغذاء في الجهاز الهضمي إلى الجسم. لذا قد يؤدي نقصه الى انخفاض في امتصاص الكالسيوم من الغذاء. نتيجة لذلك، يتحرّر الكالسيوم من العظام بهدف الحفاظ على نسبة ثابتة للكالسيوم في الدم.

ينتج عن هذا إصابات في العظام (الرخد لدى الأطفال - أو لدى البالغين)، إلحاق الضرر بالعضلات وارتفاع ضغط الدم.

علاقة نقص فتيامين د بمرض السكري..

هناك أبحاث تؤكّد على وجود علاقة بين المستويات المنخفضة لفيتامين D ومرض السّكّري، أمراض المناعة(التي يهاجم بها الجهاز المناعي الجسم، كالذئبة - SLE)، وأنواع معيّنة من الأورام السرطانية.

اعراض نقص فتيامين د

هي حالة شائعة جدًّا في أواسط البالغين والأطفال على حدٍّ سواء. ينبع الأمر كما يبدو من نقص التعرّض للشمس والاستعمال الكبير للمستحضرات الواقية من الشمس في السنوات الأخيرة، عقب زيادة الوعي للمخاطر الصحّيّة المقترنة بالتعرّض المتزايد للشمس، كارتفاع احتمالات الإصابة بسرطان الجلد.

اهمية الشمس كمصدر لفيتامين د

  • يُعدُّ عدم التعرض لأشعة الشمس هو السبب الأكثر شيوعًا، وكذلك عدم احتواء النظام الغذائي على فيتامين (د)، ولكن يمكن لبعض الاضطرابات أن تُسبِّب النقص أيضًا.

  • والتعرض لاشعة الشمس من السادسة صياحا الي الحادية عشر هي أنسب الأوقات لامداد الجسم بهذا الفتيامين للاطفال والكبار.اما بعد هذا الوقت فأشعة الشمس قد تسبب اضرار بالغة للجسم..

  • يؤدي عدم تناول كمية كافية من فيتامين (د) إلى إضعاف العضلات والعظام والشعور بالألم.

  • يتطوَّر الكُساح عند الرضع: حيث تصبح الجمجمة لينةً وتنمو العظام بشكلٍ غير طبيعي ويصبح جلوس وزحف الرُّضَّع بطيئًا.

  • يجب إعطاء الرُّضَّع الذين يتغذُّون من خلال الرضاعة الطبيعية مكمِّلات فيتامين (د) منذ الولادة لاحتواء حليب الأم على القليل من فيتامين (د) .

  • يؤدي استعمال مكملات فيتامين (د) التي تُستَعملُ عن طريق الفم أو عن طريق الحقن إلى الشفاء الكامل عادةً.

الاغذية التي تمد الجسم بفتيامين د..

سمك التونة:

وجبة من لحم سمك التونة تغطي ما يصل إلى سدس احتياجاتنا اليومية. جرب هذه الوصفة اللذيذة المكونة من شرائح التونة وحبوب الكينوا والمانجو!

السردين

تغطي 70 غرام حوالي ربع احتياجاتنا اليومية من فيتامين د.

البيض:

وإضافة إلى أنواع الأسماك المذكورة، فإن البيض أيضاً من الأطعمة المغذية بفيتامين د تغطي بيضتان حوالي 15 بالمئة من احتياجاتنا اليومية

الشيكوىته الداكنة..

اهم مصادر امتداد الجسم بهذا الفتيامين.ولكن يجب ان يأخذ منها بنسب معتدلة.

الحليب الطازج:

حتى الحليب الطازج يمكن أن يكون جزءا كبيراً من فيتامين د خاصة لأن علب الحليب التي نشتريها غالباً ما تكون مزودة بفيتامين د انظر إلى وصف المنتج، إذا كنت تريد أن تعرف بالضبط ما هو مقدار الفيتامين الموجود في الحليب. وقد لا يوجد ما هو أفضل من الجلوس أمام التلفزيون في المساء واحتساء كوب من الكاكاو بالحليب الساخن الطازج.

الزبدة:

تحتوي الزبدة وبعض أنواع السمن على كميات صغيرة من فيتامين د وهو أمر جيد للغاية لأنها تساهم في تغطية احتياجاتنا اليومية تلقائياً عن طريق مسح الخبز بالزبدة عند الإفطار او العشاء.

 

استطلاع الرأي

العدد 212 حالياً بالأسواق