الزمان
محمد الرويني: ثقة المستثمرين في العقار المصري ترتفع بدعم من الأمن والاستقرار في عهد الرئيس السيسي الرئيس الإريتري يزور وحدات المبادرة الرئاسية ”سكن لكل المصريين” بمدينة حدائق العاصمة رئيس الوزراء يتابع إجراءات توفير التمويل المطلوب لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وزير الخارجية يستقبل نظيره الإريتري ويبحثان تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية خالد جلال ناعيا «عبد العزيز مخيون» : فنان تميز بالجدية والثقافة الموسوعية إقبال كثيف وتخفيضات حقيقية.. أسواق quot;اليوم الواحدquot; بالغربية تنجح في الوصول للمواطن وتخفيف أعباء المعيشة وزارة الخارجية توقع مذكرة تفاهم مع معهد ”آي إتش إي دلفت” الهولندي لعلوم المياه تطوير لقاح حيوي جديد لمكافحة قراد الكلاب البني هل تتراجع درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة؟.. الأرصاد تجيب بعد قرار الحكومة.. موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2026 إيقاف البطاقات التموينية 2026.. الأسباب وخطوات ورابط التظلمات بعد تراجعه دون الـ 52 جنيها. .. ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه منتصف اليوم
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

صحة وطب

الثوم والرمان.. 5 أطعمة رخيصة الثمن تساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية

نشرت الدكتورة سهام سوقية، استشارى التغذية منشور عبر صفحتها الشخصية على الفيسبوك حول أهم الأغذية التي تساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية..

وتأتي اهمية الأوعية الدموية بأنها تقوم بإيصال الدم الغني بالأوكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة، وتحمل الدم غير النقي إلى القلب


الأفوكادو:-

من خلال بعض الدراسات التي أجريت أظهرت بأن تناول الأفوكادو يساهم في خفض مستويات الكوليسترول السيء وزيادة الكوليسترول الجيد، وبالتالي يساعد في التخلص من الترسبات في الأوعية الدموية ويمنع انسدادها، كما يحتوي الأفوكادو على فيتامين E الذي يمنع الكوليسترول من التأكسد مع البوتاسيوم الأمر الذي يسبب انخفاض ضغط الدم، ننصح بتناول حبة من الأفوكادو يوميًا للحصول على فوائده الكثيرة.


السالمون:-
يعتبر تناول السمك من الأطعمة المهمة و الصديقة للقلب والتي تساهم في الحفاظ على الأوعية الدموية خالية من أي ترسبات تعيق تدفق الدم، ويعد السالمون غنيًا بالأوميغا 3 الذي يعمل على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد والتقليل من مستويات الدهون الثلاثية، وبالتالي الحفاظ على صحة الشرايين، ولهذا توصي جمعية القلب الأمريكية بضرورة تناول حصتين إلى ثلاثة من السالمون أسبوعيًا


الثوم:-
يعتبر الثوم من الأغذية التي تساهم في منع تصلب الشرايين ويحسن صحتها بشكل عام، حيث يعمل الثوم على التقليل من مستويات الكوليسترول السيء، وبالإمكان تناول الثوم نيئًا إضافته إلى الحساء و السلطة.


الرمان
يساعد تناول الرمان في تنظيف الأوعية الدموية والشرايين، وفقًا لدراسة علمية نشرت في إحدى المجلات أشارت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، ويحفز انتاج أكسيد النيتريك (Nitric Oxide) الذي يساهم بدوره في تحسين عملية تدفق الدم في الشرايين، ومن فوائد الرمان للشرايين أنه يساهم في التقليل من تراكم الصفائح والترسبات داخلها والتي تعمل على إعاقة تدفق الدم.


اللوز:-
معروف عن اللوز بأنه مفيد لصحة القلب عند تناوله باعتدال، فهو يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول السيء، واللوز يفيد الأوعية الدموية ويخلصها من الترسبات الموجودة فيها بسبب احتوائه على أنواع من الدهون الصحية والمغنيسيوم،ولهذا توصي جمعية القلب الأمريكية بأهمية تناول 3- 5 حصص من اللوز أسبوعيًا.
الكركم:-


الكركم من البهارات القوية والمضادة للالتهاب والتي تعزز صحة الشرايين، ويحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تقلل من خطر الإصابة بالالتهاب وبالتالي تصلب الشرايين، بالإضافة إلى قدرته على خفض مستويات الكوليسترول السيئ، يمكنك تناول كأسًا من الحليب الدافئ المضاف إليه بعض الكركم يوميًا لتساهم في الحفاظ على الأوعية الدموية.

click here click here click here nawy nawy nawy