رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

سفارة أذربيجان بالقاهرة تعرض فيلم ”مجزرة خوجالي” الثلاثاء المقبل

منتج فيلم مجزرة خوجالي
منتج فيلم مجزرة خوجالي

قامت مدرسة السينما الاستقصائية بإنتاج فيلم "مجزرة خوجالي" لجمهورية أذربيجان، وذلك في إطار استخدام صناعة السينما في التبادل الثقافي بين مصر والدول الأجنبية.

فيلم اكسكولي قيرجيني، التي تعني بالعربية مجزرة خوجالي بطولة ممثلين أذريين، ومن مونتاج حسام علي، تصوير عبد الله قنديل، إنتاج شركة مدرسة السينما الاستقصائية - سويك للمنتج أحمد إسماعيل الحريري، ومن إخراج نور أحمد القرشي

تدور أحداث الفيلم حول العملية العسكرية التي قامت بها فرقة من الجيش الأرمني في 25-26 فبراير 1992 خلال حرب ناجورنو كرباخ والتي راح ضحيتها بحسب مصادر حكومية أذرية حوالي 613 مدنيًا أذريًا، فمجزرة خوجالي هي واحدة من المآسي الرهيبة التي واجهها الشعب الأذربيجاني في القرن العشرين وتسمى هذه الأحداث إبادة خوجالي.

وصرح المخرج أحمد الحريري بأن فيلم مجزرة خوجالي هو فيلم وثائقي درامي تم تصويره في مصر بالتعاون مع سفارة أذربيجان بالقاهرة.

وأضاف أن دولة أذربيجان قررت عرض الفيلم يوم ٢٥ فبراير الجاري في مقر سفارتها بمنطقة المعادي، كما وعدت بعرض الفيلم في جميع سفاراتها بمختلف دول العالم.

وأعلن عن عزم مدرسة السينما الاستقصائية بعد عرض الفيلم، إبرام برتوكول تعاون مع سفارة أذربيجان، لدبلجة مسلسلاتها باللغة العربية، وسيكون من الأولويات في الفترة المقبلة.