رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

قنصل مصر العام بشيكاغو: جمعية للأطباء وترتيب زيارة إلى مصر لشباب الجالية

أكد الدكتور سامح أبو العينين قنصل مصر العام بولاية شيكاغو على أهمية زيارة السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولقاء الجالية المصرية في شيكاغو تعزيزا للروابط مع مجموعات الهجرة الأولى وأبنائهم من الجيلين الثاني والثالث. ‎كما أوضح القنصل أن مؤتمرات الشباب الناجحة التي عقدتها الدولة المصرية في شرم الشيخ والأقصر وأسوان برعاية شخصية وحضور من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي نجحت في إبراز المناخ الإيجابي الذي نفخر بكونه أصبح جاذبا لمصر، إضافة إلى أنها جعلتها محط أنظار الجاليات المصرية في الخارج، خاصة المتواجدة وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للعودة والمشاركة والاستثمار في وطنهم الأم.

وأشار القنصل إلى أهمية الولايات العشرة في غرب وسط أمريكا كمركز ثقل اقتصادي وتصنيعي وأكاديمي هام، موضحًا أن أسباب أهمية هذه الزيارة هو أن هذه الولايات العشرة، والتي يقدر تعدادها بنحو 100 ألف مصري، مرت عليها سنوات طويلة دون أن يوجد تواصل حقيقي بينهم وبين وطنهم، على الرغم من أنها ومتواجدة في المجتمع الأمريكي بقوة نتيجة النجاحات المتميزة التي حققتها. كما أشاد القنصل بدور المرأة المصرية في الخارج سواء كانت مسئولة عن أسرة مهاجرة أو تعيش متنقلة كزوجة دبلوماسية، كونها هي المسئول الأول عن ربط الجيلين الثاني والثالث بوطنه الأم مصر.

وأعرب "أبو العينين" عن فخره بالتعاون مع وزيرة الهجرة؛ لتوثيق روابط المواطنين بمصر، مشيدًا بنتائج الزيارة رغم قصر مدتها والتي حرصت خلالها على الإنصات لآراء أبناء هذه الجاليات، خلال اجتماعات أمس واليوم، والتي شملت أربع مجموعات تمثلت في مجموعة المستثمرين ورجال الأعمال، ومجموعة الأطباء والتي تضم 40 طبيبًا مصريًا من عدة أجيال نجحوا في اكتساب سمعة طيبة من تميزهم، ومجموعة من أساتذة الجامعات المصريين في تخصصات مختلفة والذين حققوا نجحات كبيرة في العديد من التخصصات مثل الطب والعلوم السياسية والعلاقات الدولية وتكنولوجيا المعلومات، حتى أصبحوا عمداء كليات ورؤساء أقسام بجامعات هي الأشهر على مستوى العالم.

كما لفت أبو العينين إلى أن توحد المصريين حول فيلم "حكاية وطن" الذي يحكي التحديات والإنجازات، خلق حالة إيجابية، مؤكدًا أن الفيلم يُعد جرعة وطنية حيث تسبب في إثارة المشاعر الوطنية لدى المهاجرين وجعلهم يلتفون في ختامه حول هتاف "تحيا مصر".

‎وأوضح أن هدف هذه الزيارة الأساسي وضع خطة عمل محددة تنفذ بالتنسيق بين وزارتي الهجرة والخارجية والقنصلية، تربط الجاليات المصرية في وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية بخطط التنمية في مصر، خاصة وأن أبناء هذه الجاليات أبدوا استعدادهم لعمل مشروعات في مصر بمجالات الطاقة والمياه وتوليد الكهرباء والتدريب الفني للكوادر المصرية بأحدث التكنولوجيا المتوافرة، إضافة إلى توحيد صفوف الشباب في إطار برنامج الجيلين الثاني والثالث لربطهم بمصر.

‎كما أعلن أبو العينين أنه تم الاتفاق مع وزيرة الهجرة أن تضم خطة العمل أيضًا تنظيم برنامج لأبناء الجيلين الثاني والثالث لشباب الجاليات المصرية المتواجدة وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية وذلك قبل نهاية العام الجاري، إضافة إلى تأسيس جمعية مصرية للأطباء لخدمة الوطن، من خلال توجيه الاهتمام بالمستشفيات التي تعالج السرطان والأطفال في مصر وفي حاجة إلى الدعم. ‎وفي ختام حديثه، أشار قنصل مصر العام بشيكاغو إلى أنه سيتم دعوة وزيرة الهجرة مرة أخرى وبصحبتها عدد من الوزراء الآخرين للاحتفال بيوم وطني تقيمه الجالية، لأن هناك رغبة كبيرة لدى المصريين المتواجدين في ولايات وسط وغرب الولايات المتحدة الأمريكية في ربط الجيلين الثاني والثالث - برعاية الجيل الأول - بأصول التاريخ المصري والثقافة المصرية.