رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

مدير جمعية المحاربين القدماء في حوار للزمان: اختيار 9 مارس ليكون يومًا للشهيد جاء تأكيدًا على أن أفراد الجيش على قلب رجل واحد

السيد اللواء أح/ باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب نود أن نقدم لسيادتك التهنئة بمناسبة يوم الشهيد والمحارب القديم، نود أن نتعرف من سيادتك لماذا تم تحديد يوم (9)مارس من كل عام للإحتفال بيوم الشهيد و المحارب القديم ؟

إن إختيار يوم 9 مارس من كل عام ليكون يوما للشهيد تأكيداً على أن جميع أفراد القوات المسلحة بدءاً من السيد القائد العام للقوات المسلحة حتى أحدث جندي على قلب رجل واحد يتمنون الشهادة حيث أن الفريق أول / عبد المنعم رياض ضرب أروع مثال على ذلك بالرغم من كونه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة في ذلك الوقت إلا انه كان دائما في الصفوف الأمامية تأكيداً على تلاحم القائد مع جنوده فى الصفوف الأمامية في الميدان الأمر الذي أدى لإستشهاده .
ومن هنا جاء إختيار 9 من مارس من كل عام ليكون يوماً تحتفل به مصر بذكرى شهدائها الأبطال وإتخذت من إستشهاد سيادته رمزاً وتأكيداً على أن نيل الشهادة شرف يتوق له جميع قادة وضباط وصف ووصناع عسكريين وجنود القوات المسلحة وهذا ما نراه جلياً اليوم من حرص وتسابق أبطال القوات المسلحة لنيل شرف الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن والقضاء على الإرهاب الأسود.

لقد تعودنا دائما أن التخطيط الجيد لأي عمل هو سمه من سمات القوات المسلحة فما هي خطة الأحتفال بيوم الشهيدو المحارب القديم هذا العام؟

لقد تعلمنا بالقوات المسلحة أن التخطيط الجيد والأخذ بالاسباب هو سمة النجاح ، لذلك أعدت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب خطة شاملة للاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم كالآتــى:
1- يتفضل السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع و الإنتاج الحربي و السيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والسادة قادة الأفرع الرئيسية ومدير جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب و كبار قادة القوات المسلحة و بعض القادة السابقين بوضع إكليل من الزهور علي قبر الجندي المجهول .
2- إقامة شعائر صلاة الجمعه بأحد مساجد القوات المسلحة بحضور السيد القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع و الإنتاج الحربي والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة .
3- إقامة المهرجان الرياضي بجهاز الرياضة للقوات المسلحة يتم فيه مباريات وديه في كرة السلة ورفع الأثقال وتنس الطاولة والعدو بالكراسي المتحركة (تتابع) بين فرق الجمعية و تقديم عروض للموسيقات العسكرية وكذلك تكريم مجموعة من أبناء الشهداء المتفوقين رياضياً .
4- إقامة معرض فنى للمحاربين القدماء بفرع الوفاء و الأمل خلال المدة 12- 22 /3/2020 لعرض إبداعات وأعمال المحاربين القدماء .

5- إصدار العدد ( 59) من مجلة الوفاء و التي تصدرها جمعية المحاربين القدماء
6- تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية في جميع محافظات الجمهورية بمشاركة الجيوش الميدانية و المناطق العسكرية في الاحتفال .
7- زيارة مصابي العمليات الإرهابية بالمستشفيات العسكرية
8- تنفيذ رحلات لأسر الشهداء ومصابي العمليات ( المناطق العسكرية – القواعد البحرية / الجوية - الكليات العسكرية - مصانع القوات المسلحة - نوادي القوات المسلحة - المزارات السياحية ) مخطط تنفيذ عدد من الرحلات بمناسبة الاحتفال باليوم الشهيد والمحارب القديم .

السيد اللواء أح/ باسم عزت علام مدير جمعية المحاربين القدماء و ضحايا الحرب نود أن نتعرف من سيادتك على أبرز الخدمات التى قدمت لمصابى العمليات الحربية و أسر الشهداء خلال العام الماضى ؟

إن توجيهات القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بِشأن تكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية بالشكل الذي يتناسب مع التضحيات التي قدموها فداء لثرى الوطن والتطوير الدائم والمستمر لأوجه التكريم والتواصل معهم في مكان إقامتهم وكذا التنسيق مع الجهات المعنية بالقوات المسلحة للتواصل مع نظيرتها من الجهات المدنية لحل المشاكل وتذليل الصعاب التي تواجههم .

وتأكيدا علي ما سبق وان القوات المسلحة لن تنسى اسر الشهداء والعمليات الحربية وتضحياتهم الطاهرة لتظل راية الوطن خفاقة وانهم سيظلون من السمع والبصر في قلوب جميع المصريين لما قدموه من تضحيات فداء للوطن فقد تم الاتي :
1- تم تنفيذ الندوات التثقيفية بالجامعات المصرية بالتعاون مع قيادة قوات الدفاع الشعبي بهدف زيادة الوعي و الولاء و الانتماء .
2- تم تنظيم الندوة التثقيفية رقم ( 30) بمناسبة يوم الشهيد و المحارب القديم وقام خلالها السيد رئيس الجمهورية – القائد الأعلى للقوات المسلحة بتكريم بعض أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية وتكريم عدد (2) أم مثالية لأسر الشهداء ومصابي العمليات وعدد (2) أب مثالي لأسر الشهداء ومصابي العمليات برحلة عمرة على نفقة جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب .
3- قام السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بالاحتفال بعيد الفطر المبارك للعام الثانى على التوالى مع أبناء الشهداء ومصابي العمليات بحضور السيد القائد العام للقوات المسلحة والسيد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وكبار قادة القوات المسلحة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية و قام السيد الرئيس باصطحاب أبناء الشهداء لمنطقة الألعاب بعد الاستمتاع بفقرات الحفل التي تضمنت تكريم أبناء الشهداء .
4- تم تكريم جميع المستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات كما تم استكمال تكريم اسر الشهداء ومصابي العمليات من السنوات السابقة .
5- تم تقديم عدد من المساعدات المادية للمستفيدين من أسر الشهداء ومصابي العمليات وأعضاء الجمعية طبقاً للائحة الجمعية .
6- تم صرف بدل نقدى للأجهزة التعويضية للمصابين أعضاء الجمعية .
7- تم صرف مجموعة من الدراجات البخارية بدون تحمل الأعضاء أي تكلفة من ثمن الدراجة .
8 - إصدار خطابات توصية لأعضاء الجمعية من المصابين وأسر الشهداء .
9- تنظيم العديد من رحلات اليوم الواحد لأسر الشهداء و مصابي العمليات من جميع محافظات الجمهورية للمناطق العسكرية -القواعد البحرية/الجوية - الكليات العسكرية - مصانع ق.م- نوادي ق.م -المزارات السياحية .
10– كما تم إستقبال عدد من طلاب ( الجامعات/المدارس ) المصرية بجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب وتم خلال الزيارة عرض لدور ومهام جمعية المحاربين القدماء والمرور على القاعة التاريخية والمرور على مصنع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية وعرض لبعض منتجات المصنع وعرض لبعض المنتجات الفنية للمحاربين القدماء .
11- تم تنفيذ عدد (2) معرض فني لعرض منتجات المحاربين وأسر الشهداء خلال احتفال القوات المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم واحتفالات أكتوبر .
12- تم زيارة المستفيدين من أسر الشهداء ومصابى العمليات كبار السن وتكريمهم بمنازلهم بمختلف محافظات الجمهورية .
13 – تم فتح عدد (3) مكتب جديد لجمعية المحاربين القدماء وضحايا بمحافظات ( دمياط – بور سعيد - البحيرة ) لخدمة أسر الشهداء و مصابي العمليات .
14- قامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بالمرور على أبناء الشهداء بالمراحل التعليمية المختلفة بجميع محافظات الجمهورية وتكريمهم وتوزيع الهدايا العينية عليهم بمناسبة الاحتفال بيوم الشهيد والمحارب القديم .
15- أقامت القوات المسلحة حفلا كبيرا كرمت فية أوائل الطلبة من الشهادات العامة والجامعات وحضر الاحتفال عدداّ كبيراّ من ضباط وقيادات القوات المسلحة بالإضافة لمئات الطلبة والطالبات المتفوقين وأسرهم الذين حضروا لمشاهدة تكريم أبنائهم .
16 – في إطار قيام جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب في الحفاظ علي المزايا الممنوحة لأسر الشهداء تم متابعه الاتي :
- قرار السيد رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن شغل المصابين وأسر الشهداء للوظائف و تم توظيف المرحلة الأولى والمرحلة الثانية و المرحة الثالثة .
17 - في مجال الرياضة حصلت فرق جمعية المحاربين القدماء علي العديد من الميداليات الرياضية خلال منافسات الموسم الرياضي 2019 حيث تحصلت على الأتى :

م
الفريق

الميدالية

الإجمالي العام
ذهبية
برونزية
فضية
1
العاب القوي
14
9
15
38
2
رفع الاثقال
2
3
-
5
3
تنس الطاولة
4
5
-
9
4
الريشة الطائرة
1
10
4
15
5
بطولة السباحة الاولي
16
7
10
33
6
كرة السلة
-
1
-
1
الاجمالي
37
35
29
101


كما حصل فريق السباحة على كأس أول عموم رجال وكأس أول عموم سيدات
18- تم رفع كفاءة مصيف جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بأبو قير وتجهيزه بأحدث الأساليب لتقديم خدماته لأسر الشهداء ومصابى العمليات وأعضاء جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب .


19- كما قامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بتنظيم عدد 4 رحلة عمرة ورحلة حج كالأتى :
- عمرة شهر رجب بإجمالى عدد 250 معتمر
- عمرة المولد النبوى الشريف بإجمالى عدد 170 معتمر
- عمرة العشر الأوائل من رمضان بإجمالى عدد 70 معتمر
- عمرة نصف العام بإجمالى عدد 290 معتمر
كما قامت بتنظيم رحلة الحج لعام 1440 هــ / 2019 بإجمالى عدد 500 حاج.

نود من سيادتك إلقاء الضوء على أوجه التعاون بين جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب والمنظمات العربية والدولية بشكل عام والإتحاد العربي للمحاربين القدماء بشكل خاص؟

إذا تحدثنا عن دور جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب على المستوى العربي والعالمي فقد تأسست جمعية المحاربين القدماء و ضحايا الحرب في أبريل عام 1951 , ثم قامت بعد عامين من إنشاءها بالانضمام للإتحاد العالمي للمحاربين القدماء عام 1953 حيث أصبحت عضو مؤسس في الإتحاد العالمي كما أصبحت عضواً في اللجنة الدائمة للشئون الأفريقية .
وعام 1960 كان لجمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب شرف إنشاء الإتحاد العربي للمحاربين القدماء وبذلك أصبحت الجمعية مشتركة بجميع المحافل دوليا وأفريقيا وعربياً, ويتم عقد الدورة كل عام فى أحد البلدان الأعضاء بالإتحاد العربى للمحاربين القدماء ,وذلك طبقاً للترتيب الأبجدى للدول .
وتم عقد الدورة رقم (28) للإتحاد العربى للمحاربين القدماء وضحايا الحرب بالجمهورية اللبنانية الفترة من 16 – 19 / 09 /2019 وتمت الموافقة على مشروعات القرارات المقدمة من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب ,
- ويتم أثناء عقد الجمعية العمومية للإتحاد الدولي والعربى تبادل المعلومات والخبرات بين جميع الجمعيات والمنظمات فيما يختص بالخدمات المقدمة للمحاربين القدماء وأسر الشهداء .
- زيارات وفود :
كما قامت جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب بإستقبال وفد عسكري من مركز القوات المسلحة النيجرية لاعادة تاهيل اتلجنود وضباط الصف المتقاعدين لمصر بفرع الوفاء والامل يوم السبت الموافق 24/8/2019 لبحث التعاون المشترك وتبادل الخبرات فيما يخص رعاية أسر الشهداء ومصابى العمليات .