البورصة تخسر 2 مليار جنيه بختام تعاملات الأربعاء الشهابي: القمة العربية تنعقد في ظروف معقدة بالشرق الأوسط الحكومة تبدأ إجراءات التنازل عن 6 مليارات دولار لما يعادلها بالجنيه بالتعاون مع الإمارات مجلس الوزراء يوافق على إصدار قانون «تنظيم مرفق مياه الشرب والصرف الصحى» التنظيم والإدارة: 18986 متقدمًا في أول أيام مسابقة شغل وظائف معلم مساعد مادة «التعليم» تنفي تسريب امتحان اللغة العربية للشهادة الإعدادية في المنيا إجراءات حاسمة.. الحكومة تواجه البيع غير القانوني للعقارات بالدولار للأجانب استلام 1000 شنطة مواد غذائية لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة رسميًا.. مصر تتسلم 14 مليار دولار كدفعة ثانية من صفقة رأس الحكمة معنى كلمة «أَوْبة».. سؤال يُحير طلاب الشهادة الإعدادية في امتحان اللغة العربية نائب محافظ البحيرة تتفقد عدد من المدارس بمركزي دمنهور وإيتاي البارود لمتابعة سير إمتحانات الشهادة الإعدادية البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة حلوان
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

نجمات بدرجة ”ست الحبايب ” .. تعرف عليهن

قدمت السينما المصرية عدد كبير من الافلام التي تقدم قضايا الاسرة والمرأة الام بالمجتمع حيث تألقت العديد من الفنانات لتقديم هذا الدور ببراعة ونجحت عدد من الفنانات  اللائي لم تتح لهن الفرصة الا لمرة او مرتين علي الاكثر لتقديم دور الام

فاتن حمامة من امبراطورية ميم الي يوم مر ويوم حلو

برعت الفنانة فاتن حمامة في تقديم دورين لاام كلا منهم علي النقيض حيث قدمت بفيلم (امبراطورية ميم )الام المثقفة وفي( يوم مر يوم حلو) الام الشعبية البسيطة التي تكافح من اجل تربية ابنائها فيلم إمبراطورية ميم، والذي يعتبرة النقاد الفيلم العائلي الأول للسينما المصرية،حيث يقدم الفيلم الذي كتبه ببراعة إحسان عبدالقدوس وأخرجه حسين كمال. كان فيلما يعد نموذجًا رائعًا للأم (التي تقوم بدورها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة) يموت زوجها، ويترك لها ستة من الأبناء في مراحل عمرية مختلفة، فتتولى مسئوليتهم وحيدة.

. اما فيلم يوم مر ويوم حلو الاب يتشابه لحدا ما حيث يتوفي الاب والام تصبح مسئولة عن ابنائها وهنا يتفق فقط الدورين في اهمية دور الام كعائل لااسرة بعد وفاة الاب لكن مع الفارق الكبير لكل شخصية بالمستوي الاجتماعي والثقافي لهذا حققت سيدة الشاشة دهشة جمهورها من براعتها بالاداء لكل دور منهم.

شادية لاتسألني من انا

على الرغم من أن الفنانة الجميلة شادية لم تستطع أن تحقق حلم الأمومة ايضا مثل الفنانت السابقات ذكرهم الحلم الذي ظل يراودها طوال حياتها ، إلا أنها نجحت بقوة في تحقيقه على الشاشة في اخر اعمالها السينمائية ، حيث قدمت دور الأم المضحية فيلم لا تسألني من أنا، رأي البعض ان المخرج أشرف فهمي، يغامر بأختياره شادية بطلة له حيث لم يسبق لها اي تجربة بهذه الادوار الا ان اشرف فهمي لم يكن مخرج نمطي بل كان يريد اخراج الطاقات الجديدة من الممثلين فرشح شادية حيث قدمت في الفيلم دور "عائشة" السيدة الفقيرة التي تنجب كثير من الأبناء، ولا تستطيع الإنفاق عليهم، فتضطر لبيع ابنتها الصغرى التي قامت بدورها الفنانة يسرا لسيدة ثرية لا تنجب ..

 

. سناء جميل الراية البيضا

اجادت الفنانة سناء جميل في مسلسل الراية البيضا ام وتاجرة كبيرة بالسوق حيث تري نفسها ناجحة بالسوق لاانها تري ان مالها يشتري كل ماتريد .وتهمل ابنائها علي الجانب الاخر.

نجلاء فتحي والجراج

وايضا من الفنانات التي نجحت بدور الام لمرة واحدة هي نجلاء فتحي في فيلم الجراج لاام التي تراعي حفنة من الابناء بعد تخلي ابيهم عن رعايتهم وتصطر لبيعهم بعد اكتشافها اصابتها بمرض السرطان.

تحية كاريوكا أم العروسة .

فيلم أم العروسة، يعتبر من اهم افلام الاسرة حيث قدمت تحية كاريوكا ادور الأم قوية الشخصية، لديها سبعة من الأبناء، يتم خطبة ابنتها الكبري، فتضغط على زوجها الموظف من أجل توفير مصاريف زواج ابنته، مما يضطره للاختلاس من أموال العهدة، لكي يزوج ابنته، ولكن أحد زملائه في العمل يقوم بدفع المبلغ قبل افتضاح أمره.

لبلبة وعائلة ميكي

اما الفنانة لبلبة التي طالما رأيناها الفتاة الشقية تظهر بدور الام لعدد من الابناء بمراحل مختلفة في فيلم عائلة ميكي وهو دور اجتماعي كوميدي وتميزت يقوة باداء لاام المتعلمة التي تراعي ابنائها بمراحل التعليم المختلفة ..