رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
خير أجناد الأرض

مصر ترد الجميل لأصحاب مبادرة «جيب أسكور» فى عاصفة التنين

جريدة الزمان

هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ..

«الهيئة العربية» تتكفل بإصلاح سيارات «أبطال الجيب»

تعهدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بإصلاح السيارات «الجيب 4 × 4» التى ساعدت فى إجلاء المواطنين من أماكن تجمعات المياه والعواصم الرعدية، خلال "عاصفة التنين" التى ضربت الخميس والجمعة الماضيين، وفقا للشباب الذين شاركوا بسياراتهم فى إجلاء المواطنين.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، الأسبوع الماضى، من عاصفة رياح قوية أطلق عليها "عاصفة التنين"، والتى كانت مصحوبة بأمطار غزيرة تسببت فى خسائر مادية وأرواح بشرية.

ودائما ما يظهر معدن أبناء مصر فى الشدائد، ففى وسط الأماكن الغارقة التى شبهها البعض ببحور صغيرة وبرك مياه خرج ثلاثة رجال لمد يد العون إلى أبناء وطنهم، غير مهتمين بما قد يلحق بسياراتهم الباهظة الثمن.

وأخذ كل من المهندس شريف خيرى ومحمد حجازى وأحمد رأفت سياراتهم الجيب الخاصة، وخرجوا مثل الأبطال يساعدون العالقين فى مياه الأمطار بحسب ما أكدوا لـ"الزمان"، وقال شريف خيرى، إنه أنشئ بالتعاون مع أصدقائه صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بعنوان "جيب أسكور"، لنشر عليها تفاصيل طرق التواصل ووضع عليها هاتفه.

وأوضح "خيرى"، أنهم قاموا بتنبيه الناس من خلال التعليمات والإرشادات وعندما كان يأتى أى اتصال هاتفى الرقم فكانوا يتحركون على الفور باتجاه العنوان المعنى إنقاذه، مشيرا إلى أنهم لا يجب التحميل على كاهل الدولة طوال الوقت، فقد سافر فى أماكن عدة وشاهد تكاتف الشعب ضاربا مثال بدولة الصين عند وقوع الأزمات وأن هذا واجب وطنى ومجتمعى لا بد القيام به.

وأردف المهندس شريف الذى يعمل لأكثر من 17 عامًا فى مشروعات تكنولوجية، والآن يملك شركة توكيل للسيارات، أنه دشن هذه المبادرة لأن سيارته هو وأصدقائه مجهزة بشكل يمكنهم من التعامل مع الطرق الصحراوية والجبلية، وفى ظروف عمل شاقة أصعب من الماء بكثير، وهذه السيارات مكلفة جدا بالإضافة إلى التصليحات، موضحا أنه رفض أخذ تبرعات ممن عرضوا عليه لتصليح سيارته.

وقال إنه قد فعل هذا الأمر لله، وليس من المفترض أن يأخذ عليه مقابل حتى يأخذ الثواب كاملا دون أن يأخذ مقابلا لذلك، مؤكدا أن تصليح سيارته قد كلفت بشكل مبدأى مبلغ 90 ألف جنيه، لكن اتضح فيما بعد مع المتابعة مع أكثر من توكيل أن التصليحات بها وصلت إلى مبلغ 130 ألف جنيه.

وأضاف: "تحطم موتور سيارتى أثناء مساهمتى فى إنقاذ المتضررين من أحوال الطقس، وتلقيت بعدها رسائل عديدة تعرض المساهمة فى إصلاح سيارته.

واختتم: "وزير الدفاع أصدر قرارا وصدق عليه رئيس هيئة القوات المسلحة والهيئة العربية للتصنيع لتحمل تكلفة تصليح السيارة الجيب، لأن الهيئة العربية للتصنيع تشمل فى هيئاتها المصنع والشركة الخاصة بسيارات الجيب فى مصر، والمكتب هناك بلغنى أن السيارة محتاجة تروح المصنع عشان الهيئة هتتكفل بكل تصليحها".

وتواصلت "الزمان" مع الهيئة العربية للتصنيع والتى أكدت صدق هذا الأمر، وأنها بالفعل ستتكفل بإصلاح السيارة، ليس هذا فقط فقد كرمت وزارة الداخلية، أصحاب مبادرة إغاثة المواطنين خلال فترة التقلبات الجوية إدراكا من الوزارة بأهمية وقيمة العمل المشترك وتقديراً لمبادرات المواطنين التى تسعى لتقديم أوجه الدعم والإغاثة لمواجهة تداعيات الكوارث الطبيعية، بما يُسهم فى تضافر الجهود المجتمعية والمؤسسية لتحقيق مفهوم الصالح العام.

وأكدت "الداخلية" عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، على صفحتها الرسمية حقيقة الأمر، قائلة: "على خلفية ما عكسته جهود المواطنين فى تضافر الجهود المجتمعية لتحقيق مفهوم الصالح العام لاسيما المبادرة الشخصية التى أطلقها المهندس شريف خيرى ورفاقه خلال ما واجهته البلاد من موجة طقس سيئ فى الآونة الأخيرة، وإنفاذاً لتوجيهات وزير الداخلية، استقبل قطاع الإعلام والعلاقات كل من المهندس شريف خيرى وأحمد رأفت والأستاذ محمد حجازى".

وتابعت الوزارة: "قام اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات بتكريمهم معرباً لهم عن تقدير السيد محمود توفيق وزير الداخلية لجهودهم ودورهم البطولى لمُساعدة العالقين من المواطنين بسبب الأمطار التى شهدتها ضواحى العاصمة خلال اليومين الماضيين".

ومن جانبهم أبدى المكرمون بالغ اعتزازهم وعميق امتنانهم بهذا التكريم الذى يعد دافعاً لهم ولجموع شباب المصريين لبذل المزيد لمساندة جهود مؤسسات الدولة، وقد لاقى هذا العمل ردود فعل إيجابية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة ناشرين صورة الأبطال معلقين عليها بأسمى الدعوات التى لا حصر لها.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.995616.0956
يورو​ 17.747117.8612
جنيه إسترلينى​ 20.757520.8792
فرنك سويسرى​ 16.312016.4207
100 ين يابانى​ 14.629214.7220
ريال سعودى​ 4.26224.2900
دينار كويتى​ 52.677753.0419
درهم اماراتى​ 4.35434.3824
اليوان الصينى​ 2.28862.3031

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 763 إلى 766
عيار 22 700 إلى 702
عيار 21 668 إلى 670
عيار 18 573 إلى 574
الاونصة 23,743 إلى 23,814
الجنيه الذهب 5,344 إلى 5,360
الكيلو 763,429 إلى 765,714
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
192