رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
تقارير

المحافظات تستعد للموجة الـ ١٦ لاسترداد أراضى الدولة

جريدة الزمان

التنمية المحلية: التعدى على أملاك الشعب "خط أحمر" ولا مفر إلا بالتصالح

أبو صدام: إزالة التعديات الزراعية "واجب وطنى "

تستعد المحافظات خلال أيام لبدء تنفيذ الموجة الـ ١٦ من حملات استرداد أراضي الدولة و استعادة أملاك الدولة «حق الشعب» ، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، بعدم التهاون في أملاك الدولة والتصدي بكل حسم لأي شكل من أشكال التعديات ، بالتنسيق بين كافة أجهزة الدولة.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التنمية المحلية لـ"الزمان" أن المحافظات مستمرة فى تنفيذ إزالة التعديات على أملاك الدولة والتصدى بكل حسم لكافة اشكالها ، مشدداً على أن التعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية خط أحمر لن يتم التهاون فيه ولن يتم التراجع عن أسترداد حق الدولة واستعادة هيبتها

وأوضح أن الازالات مستمرة ليتم الردع تنفيذاً للقانون مطالباً المواطنين بعدم مخالفة القانون والتوجه للتصالح فوراً فى الحالات التى ينطبق عليها قانون التصالح والأ سيتم الازالة فوراً بكل حسم و قوة وفقاً القانون .

و أشار إلى المحافظات نجحت خلال الفترة الماضية تنفيذ الموجة 15 و التى بدأت فى الفترة من 2 /2/2020 وحتى 29/2/2020 فى تنفيذ ازالة التعديات فى 11 ألفاً و 651 مبنى مخالف على مساحة أكثر من 4 ملايين متر مربع اضافة الى 4246 حالة تعدى على الاراضى الزراعية بمساحة أكثر من 64 ألف فدان ، و ذلك بالتنسيق المستمر مع المحافظات وكافة الجهات المعنية و اللجنة أسترداد الاراضى برئاسة المهندس شريف اسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

وأضاف أن أكثر المحافظات التى تأتي فى المقدمة أزالة المباني المخالفة هي: المنيا والشرقية والغربية وبنى سويف والقليوبية حيث نفذت محافظة المنيا 1692 حالة إزالة والشرقية 1091 حالة والغربية 1024 حالة وبني سويف 696 حالة والقليوبية 682 حالة .

و تأتي محافظات الشرقية والمنوفية وأسيوط فى مقدمة المحافظات فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية حيث نفذت محافظة الشرقية 1192 حالة إزالة، والمنوفية 992 حالة ، وأسيوط 358 حالة إزالة .

وأكد أن الموجة ال 15 شملت الحالات التى لم تتقدم بأى طلبات تقنين ومازلت متعدية على أراضى الدولة وغير راغبة فى تنفيذ القانون والحالات التى تقدمت بطلبات تقنين ولم تثبت جدية ولم تستكمل باقى الاجراءات من سداد رسوم الفحص والمعاينة أو عدم استكمال الاوراق المطلوبة وكذلك الحالات التى أقرت لجان التقنين بالمحافظات انها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط بالاضافة الى حالات التعدى على أراضى المنفعة العامة ، متابعاً : بعد نجاح الموجة 15 لاسترداد اراضى الدولة تستعد المحافظات لتنفيذ الموجة الـ 16 .

أما حسين أبو صدام نقيب الفلاحين قال لـ"الزمان" إن إزالة التعديات على الأراضي الزراعيه واجب وطني لابد منه و ذلك تفعيل للقانون و أستراد اراضي الدولة و أزالة التعديات على الاراضى الزراعية لان نقص الأراضي الزراعية يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات

ولفت إلى أن التحديات المالية وقلة المياة وضعف خصوبة الأراضى الصحراوية ترهق الدولة، الا إن تعويض الأراضي الطينية مستحيل باي حال من الأحوال لانها أراضي عالية الخصوبه وتكونت علي مدي الآلاف السنين.

ولفت إلى أن الاعتداء على الأراضي الزراعية، سواء كان بالبناء عليها أو بتجريفها أو تبويرها أو حتى تركها بدون زراعة لمدة محصول زراعي واحد .

آخر الأخبار

استطلاع الرأي

العدد 223 حالياً بالأسواق