الجريدة الرسمية تنشر تفاصيل قرار الرئيس السيسي بشأن التخلي عن ”الليبور” واستبداله بـ”السوفر” الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط محافظ الغربية يشهد الاجتماع الدورى لمجلس الجامعة التكنولوجية بسمنود كولر: سيمبا منافس قوي والأهلي يسعى لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الغد محافظ المنيا يستقبل السيدة هيرو السفير الأمريكى بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك محافظ المنيا يعلن بدء التسجيل بالدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية «كاف» يعلن موعد مباراتي نهائي دوري الأبطال والكونفيدرالية محافظ أسيوط يعلن تخصيص 32 مسجدًا للاعتكاف و222 مسجدًا لصلاة التهجد بجميع مراكز ومدن المحافظة النائب أحمد عثمان: تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يؤكد جديته واهتمام القيادة السياسية بكافة القضايا محافظ الفيوم يُكرم الأمهات المثاليات على مستوى الديوان العام والوحدات المحلية محافظ كفرالشيخ: تحرير 5 محاضر تموينية لأصحاب المحال التجارية والمخابز المخالفة بقلين محافظ كفرالشيخ يعلن التشغيل التجريبى لمستشفى مركز الأورام الجديد على مساحة 8876 م2 بقوة 160 سريراً
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

فن

تعرف علي لغز مقتل الموسيقار عمر خورشيد في ذكري ميلاده

الفنان الموسيقار الراحل عمر خورشيد
الفنان الموسيقار الراحل عمر خورشيد

يمثل اليوم ذكري ميلاد الموسيقي والممثل الفنان عمر خورشيد ولد مثل اليوم (9 ابريل 1945 - وتوفي 29 مايو 1981)

عمر خورشيد عازف جيتار، وممثل، ومنتج مصري، اسمه بالكامل عمر محمد عمر خورشيد، وُلد في حي عابدين بالقاهرة يوم 9 ابريل 1945. حصل على ليسانس الآداب قسم فلسفة، ودرس الموسيقى بالمعهد اليوناني للفيلهارموني، عمل مع فنانين كبار أبرزهم: محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، وعبد الحليم حافظ، وأم كلثوم، وبدأ عمله السينمائي بدور في فيلم "ابنتي العزيزة" الذي أخرجه حلمي رفلة عام 1971، وشارك في بطولته كلا من نجاة الصغيرة ورشدي أباظة، وكانت أول بطولة مطلقة له مع الفنانة صباح في فيلم "جيتار الحب"، وشاركت معهما البطولة ملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن هذا الفيلم بسبب أخطاء السيناريو، كما اشترك في بطولة أكثر من عمل تلفزيوني منها: "الخماسين"، و"الحائرة"، و"الحمامة"، و"الثأر"، و"آنسة". أنتج فيلمي "العاشقة" و"العرافة". لقي مصرعه في 29 مايو 1981 جراء حادث تصادم مروري عقب خروجه من الرولاند هو وزوجته اللبنانية «دينا» في نهاية شارع الهرم أمام مطعم «خريستو».

حياته الشخصية

وُلد عمر خورشيد في 9 أبريل 1945 في أسرة فنية عريقة، فوالده أحمد خورشيد هو أستاذ التصوير السينمائي، وكانت تربطه علاقات عديدة بنجوم السينما وكبار الشخصيات في الوسط الفني والكتاب والأدباء والمثقفين ورواد الموسيقى.

أما والدته عواطف هاشم فكانت من سيدات المجتمع وقيل عنها أنها كانت جميلة جدًا، وقد انفصلت عن والده وعمر في سن صغيرة.

عمر له شقيقة واحدة هي جيهان، وأختين غير أشقاء من والدته منهما الفنانة شريهان، كما لديه أربعة إخوة ذكور من والده وأخت واحدة توفيت منذ سنوات في حادث سيارة.

وكان البعض يعتقد أن اعتماد خورشيد هي والدة عمر ولكن الحقيقة أنها كانت زوجة والده، ولم يعش معها إلا فترة قصيرة جداً من طفولته، حيث انتقل بعدها ليعيش مع والدته.

تزوج عمر خورشيد عدة مرات أولها كانت من أمينة السبكي عام 1971 والتي ظهرت معه في برنامج "سينما القاهرة" من تقديم ناهد جبر، ولكن الزواج لم يستمر لأكثر من عام وانتهى بالانفصال عام 1972، ثم تزوج بعد ذلك في نفس العام من الممثلة ميرفت أمين، ولكن هذا الزواج أيضًا لم يستمر طويلا وحدث الطلاق عام 1973، تلا ذلك زواجه من سيدة أعمال لبنانية اسمها دينا عام 1977، واستمر زواجهما حتى وفاته، إلا أنه تزوج عليها الممثلة مها أبو عوف في بداية عام 1981 قبل شهور قليلة من وفاته، وكانت مها حاملاً في شهرها الرابع حينما تُوفي عمر، لكنها أجهضت، وبذلك لم يكن لعمر أي أولاد. لم يتزوج عمر خورشيد من هويدا ابنه الفنانة صباح و لكنها تزوجت من أحمد خورشيد و لعل تشابه الأسماء هو ما أحدث الخلط.

حياته الفنية

ظهر لأول مرة في فيلم ابنتي العزيزة الذي أخرجه حلمي رفلة وقام ببطولته كلا من نجاة الصغيرة و رشدي أباظة، و كانت أول بطولة مطلقة له كانت في فيلم جيتار الحب أمام الفنانة اللبنانية صباح وملكة جمال العالم عام 1971 جورجينا رزق، لكن عمر لم يكن راضيًا عن الفيلم كممثل بسبب أخطاء السيناريو. كان من المقرر أن يقوم عمر بدور الطفل الصغير في فيلم صراع في الوادي من بطولة فاتن حمامة و عمر الشريف، لكن عمر خورشيد مرض قبل تصوير الفيلم؛ وهذا ما منعه من القيام بالدور.

وفاته

في عام 1981 تعرض عمر خورشيد لحادث سيارة مروع في نهاية شارع الهرم بجانب مينا هاوس وأمام مطعم خريستو بعد انتهائه من عمله في أحد الفنادق الكبرى، حيث كانت بصحبته زوجته اللبنانية دينا، والممثلة مديحة كامل، حيث ترددت الأقاويل بأن هذا الحادث كان مدبرًا؛ لا سيما أن زوجته ومديحة كامل شهدتا أمام النيابة بأنهما وهم في طريقهم للمنزل تعرضوا لمطاردة سيارة غامضة لم تتركهم إلا بعد أن تأكد صاحبها أن عمر خورشيد اصطدم بعمود الإنارة، وأقاويل أخرى أنه كان مدبرا من قبل مسؤول سياسي كبير جدا في هذا الوقت لوقوع ابنته الصغرى في حب عازف القيثارة الشهير، وقيل ان أحد المنظمات الفلسطينية قتلته لإنها قررت قتل كل من ذهب مع السادات لواشنطن لتوقيع مبادرة السلام المصرية الإسرائيلية وقد قام عمر خورشيد بالعزف على القيثارة في البيت الأبيض وقد اغتيل بالفعل كلا من عمر خورشيد ويوسف السباعي والسادات نفسه وبالرغم مما قيل إلا أن عازف القيثارة انتهى في فترة كان فيها حديث الناس لفترة طويلة بدايةً من عمله مع كوكب الشرق أم كلثوم في منتصف الستينات إلى أعماله السينمائية التي حققت نجاحا واسعًا مثل: "حتى آخر العمر" و"ابنتي العزيزة"، و"أعظم طفل في العالم"، و"العاشقة" و"العرافة" و"دموع في ليلة الزفاف" والفيلمان السوريان "أموت مرتين وأحبك" و " وداعا للأمس "وزواجه من ممثلات شهيرات أمثال ميرفت أمين ومها أبو عوف. ومن معزوفاته : أهواك، حبيبتى، يا ناسيني، بنادي عليك، بيني وبينك، أنا لك على طول، رحبانيات ،الحلوة دى، الفن، يا دلع، قارئة الفنجان، عزيزة، الرصاصة لا تزال في جيبي، العاشقة، حبيتك بالصيف، توبة، من أجل عينيك، نجوم الليل، وادي الملوك.

أعماله

ممثل

العرافة (فيلم) 1981

دموع في ليلة الزفاف (فيلم) 1981

العاشقة (فيلم) 1980

النشالة (فيلم) 1978

الدنيا نغم (فيلم) 1978

شفاه لا تعرف الكذب (فيلم) 1978

لا تقولي وداعا للأمس (فيلم) 1977

أموت مرتين وأحبك (فيلم) 1976

حتى آخر العمر (فيلم) 1975

سيدتي الجميلة (فيلم مصري) 1975

غراميات خاصة (فيلم) 1974

التلاقي (فيلم) 1974

عندما يغنى الحب (فيلم) 1973

فتيات مراهقات (فيلم) 1973

جيتار الحب (فيلم) 1973

مدرسة المراهقين (فيلم) 1973

ذئاب على الطريق (فيلم) 1972

العاطفة والجسد (فيلم) 1972

أعظم طفل فى العالم (فيلم) 1972

ابنتى العزيزة (فيلم) 1971

مسلسلات

الخماسين (مسلسل) 1972

الحائرة (مسلسل) 1972

الانسة (مسلسل)

حبى انا (مسلسل إذاعى)

مسرحيات

كباريه (مسرحية) 1974

الألحان والموسيقى التصويرية

في الأفلام

العاشقة (فيلم) 1980

الأخوة الأعداء (فيلم) 1974

أين عقلي (فيلم) 1974

الرصاصة لا تزال في جيبي (فيلم) 1974

شلة المحتالين (فيلم) 1973

صوت الحب (فيلم) 1973

الحب الذي كان (فيلم) 1973

اذكريني (فيلم) 1975

حبيبتي (فيلم) 1975

كما شارك عمر خورشيد إلى جانب عمالقة من الملحنين أمثال سيد مكاوي ومحمد الموجي وحلمي بكر وعمار الشريعي في تلحين تترات ومواضيع فوازير الأسطورتين نيللي وشريهان

 

مصمم الاستعراضات

العاطفة والجسد (فيلم) 1972

معزوفاته

فكروني - أم كلثوم

ألف ليلة وليلة (أغنية) - أم كلثوم

ليلة حب (أغنية) - أم كلثوم

إنت عمري (أغنية) - أم كلثوم

امل حياتي - أم كلثوم

ودارت الأيام - أم كلثوم

هذه ليلتي - أم كلثوم

من اجل عينيك (أغنية) - أم كلثوم

أهواك (أغنية) - عبد الحليم حافظ

أنا لك على طول (أغنية) - عبد الحليم حافظ

توبه (اغنيه) - عبد الحليم حافظ

قارئة الفنجان - عبد الحليم حافظ

حبيتك بالصيف (أغنية) - فيروز

طلعت يا محلا نورها (أغنية) - فيروز

لما بدا يتثنى (أغنية) - فيروز

الحلوة دى (أغنية) - فيروز

بنادى عليك (أغنية) - فريد الأطرش

يا دلع - صباح

موسيقى يا ناسينى، رحبانيات، بينى وبينك، الفن، عزيزة، من أجل عينيك، نجوم الليل، وادى الملوك.

ومعزوفات اجنبية

Love Story

La Playa

Kiss Of Fire

Never On Sunday

Guitar Tango

Arabian Melody

Midnight Love

Solenzara

Johnny Guitar

Godfather

Sawt El-Hub

Fidaou El Amar