رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

مرأة و طفل

كيفية الحفاظ على شعرك من التساقط أثناء الحمل.. بـ12 نصيحة

تعانى السيدات فى فترات الحمل من ضعف بشرتها وأظافرها، وبالأخص شعرها نظرا لامتصاص الجنين كافة العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة بجسمها، لذلك قام خبير العناية بالشعر، البريطانى "جيمس ديفيس"، بإعطاء مجموعة من النصائح، والتى ستعود على كل سيدة حامل بالنفع للحفاظ على شعرها، ومن أهمها:


- أنصحك باستخدام شامبو ومُنعم للشعر خالٍ من مادة السلفات، ما يترك مجالاً لشعرك للاحتفاظ بزيوته الطبيعية.


- الحرص على رش الشعر بمادة واقية من الحرارة قبل تجفيفه، واستخدام منتج خفيف بعد التجفيف؛ لتأمين الحماية على مدار اليوم.
- لا تنسى أن مجفف الشعر مزود بدرجة للبرودة أيضاً، أكثرى من الاعتماد عليها بدلاً من تجفيف كامل الشعر بالاعتماد على الحرارة.

- بعد تجفيفك لجذور الشعر، لف كل خصلة من الشعر على فرشاة مستديرة، وتسليط عليها الهواء البارد؛ لتتخذ التسريحة المطلوبة، وبهذا تحمين ساق الشعرة.

- إذا كنتِ من السيدات العاملات، فإن شعرك عرضة للجفاف أكثر؛ بسبب تعرضه المتواصل لأجهزة التكييف التى تعمل على سحب رطوبة الشعر. ملاحظة كيف تفقد معظم السيدات- اللاتى يقضين نهارهن فى المكتب- الشعر فى المنطقة القريبة من الوجه؛ بسبب تأثره بأجهزة التكييف، استخدام المنتجات التى تمنح شعرك الرطوبة لفترات أطول، خلال ساعات العمل، مثل منتج يحتوى على خلاصة أزهار دوار الشمس وخلاصة ثمار الزيتون، حيث يقوم بترطيب الشعر، ويمنحه تعطيراً فى الوقت ذاته.


- إذا كان شعركِ ينسدل إلى ما دون كتفيكِ، وترغبين بالمحافظة على طوله بشكل صحى، فقصيه وهو رطب؛ للحصول على الشكل العام المطلوب.

- إذا كنتِ تستخدمين وصلات الشعر، فتذكرى أن الإكثار من غسل الشعر ينقص من عمر هذه الوصلات. يمكنك الاستعاضة بمنتج يعيد الحيوية لشعرك دون الحاجة لغسله كل مرة.

- الحرص أيضا فى نهاية فصل الصيف على استخدام منتجات لترطيب ساق ونهايات شعرك، حتى وإن كانت جذور الشعر تبدو صحية، فالنهايات أكثر عرضة للجفاف من جذر الشعرة.


- لا داعى لترطيب الجذور، فالشعر يقوم بإفراز زيوت طبيعية تمتد إلى ساق الشعرة، حتى مسافة 2 إنش إلى ما بعد فروة الرأس. فإضافة الزيوت أو المنعّم على هذا الجزء يجعل الشعر يبدو دهنياً وثقيل الوزن.


- دلكى شعرك بعطره الخاص، تابعى أخبار العناية بالشعر باستمرار لمواكبة كل ما هو جديد حول صحة وجمال الشعر.


- الوقاية خير من العلاج دائماً.. لا تنتظرى إلى أن تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتجفيف شعرك، وإلحاق الضرر بلونه ولمعانه.

- تذكرى وضع أحد منتجات العناية بالشعر فى حقيبتك، ورشه على شعرك عدة مرات خلال ساعات النهار؛ ليؤمن له الحماية.