الغرفة التجارية بالجيزة: تخفيضات على أسعار الأجهزة الكهربائية بنسب تصل إلى 30% الغرف التجارية: مصر تستهلك 175 طنا من الرنجة يوميا.. وتراجع الفسيخ ببورسعيد لـ190 جنيها حماس: الاحتلال الإسرائيلي يهددنا باجتياح رفح ونعده بالهزيمة والفشل وزير الخارجية: إسرائيل تضع عراقيل غير قانونية أمام نفاذ آمن وسريع ومستدام للمساعدات لغزة الداخلية تكشف تفاصيل القبض على المتهمين بسرقة الصحفي الفلسطيني بالقاهرة الأهلي يكتسح الجونة بثلاثية في ليلة «الكابتن» علي معلول رئيس مجلس النواب الأمريكي يقترح سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين بمظاهرات دعم فلسطين كشف ملابسات تداول فيديو على موقع فيس بوك يتضمن قيام أحد الأشخاص وسام أبو علي يقود هجوم الأهلي أمام الجونة في الدوري رئيس الأعلى للإعلام يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة عيد القيامة محافظ القاهرة يشهد احتفال الطائفة الإنجيلية بعيد القيامة نائبا عن رئيس الوزراء نائب محافظ الجيزة يزور مطرانية الأقباط الأرثوذكس بطموه للتهنئه بعيد القيامة المجيد
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

تعرفي علي أسرار البلح في علاج الأمراض وفوائده المذهلة للحامل وللريجيم ومرض السكر والقلب

انواع البلح
انواع البلح

البلح يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الكفية لاعطاء الجسم الطاقة وتوفير العناصر الهامة لامداد الجسم بالعناصر المهمة من الفتيامينات المعادن والبلح له انواع عديدة منها التمر والرطب كما ان له الوان عديدة الاحمر والاصفر واللون البني المعروف بالبح الناشف وكل نوع له فوائده تعرف علي فوائد البلح في التقرير التالي لل الزمان

بلحة واحدة تحتوي علي 23 جرام من العناصر الهامة للجسم من البروتين والكربوهيدريات والسكريات الخ من العناصر الهامة التي لاتتواجد بنوع واحد من الاغذية حيث يختص بها البلح فقط

البلح يتم تناوله علي اشكال عديدة اذا يأكل كوحدات وايضا يتم تناوله كمشروب بالللبن او مع الخشاف في الشهر الكريم وايضا يتم تناوله كمربي او عجوة او تناوله كمصدر مغذي في البسكويت والقرص وغيرها من الاشكال حيث ان البلح يتم تطويهعه كمشروب واكل ..

وصانا الرسول الكريم بتناوله كما ان الرسول الكريم قيل انه علاش عليه لفترات طويلة مع اللبن حيث ان اللبن غني بالكالسيوم والبرتينات والدهون والبلح بهه العديد من العناصر البوتاسيوم والزنك والكالسيوم والمغانسيوم وغيرهم من العناصر قد يسستطيع اللبن والبلح توفيرهم ايضا كمصدر طاقة طبيعي..

يحتوي البلح علي عناصر البوتاسيوم والماغنسيوم والفسفور والكالسيوم الزنك

البلح الأحمر مفيد لعينيك ويمنع من إعتام عدسة العين ويحسن الإبصار.

البلح مفيد للحامل يعطيها العيد من المعادن التي يحتاجها للجسم وخاصتا للطفل الذي يتم بناء جسمه كما انه يبعد الامساك عن الام الخامل ولكن يشترط تناوله باعتدال لاان الكثرة تؤدي لمشاكل فالقليل مفيد للحامل

البلح مفيد لمرضي السكر ولكن يجب ان يتناول باعتدال لاان الاكثار منه غير مفيد لمريض السكر كما ان البلح مفيد لمرضي القلب .

كما انه مفيد في من يتبعون الريجيم لكن يشترط عدم الاكثار منه حيث ان القليل من البلح للريجيم مفيد حيث انه يعتبر مكمل غذائي به العديد من العناصر الغذائية لكن لوتم تناوله بكثرة يعمل علي زيادة الوزن

البلح يمد الجسم بالهيوجلوبين ..

يعتبر البلح مصدراً لا بأس به للحديد والمهم جداً لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).

والاهم من ذلك هو كون البلح يعتبر أيضاً مصدراً غنياً جداً لحمض الفوليك، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء من مجموعة (B)، هام في عملية نسخ خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي.

فوائد البلح في تعزيز وتقوية صحة العظام

من فوائد البلح ( الاحمر بما انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم - وهو المعدن الأهم للعظام ونموها) أنه يلعب دوراً هاماً في الوقاية من هشاشة العظام وترققها.

البلح يمنع  التوتر ..

يساهم فى تقليل التوتر والخوف وتحسين حالتك النفسية، كما أنه يدعم أيضًا القدرة الذهنية، ووجد الباحثون أن البلح كان له أعلى تأثير بيولوجي في تنشيط إنزيم مهم يسمى "أسيتيلا ترانسفيراز الكولين".

البلح الاحمر ايضا يساعد علي النوم الهادئ

يحتوي البلح الأحمر على مركبات تعرف باسم الفلافونيدات، والتى لها تأثير مهدئ على الجهاز العصبى، وهو ما يساعد على تحسين النوم.

البلح الأسود غني بالفيتامينات و العناصر الغذائية وخاصة المعادن التي يحتاجها الشعر لمنع تساقطه وكذلك ترطيبه .

- مرطب للبشرة :

البلح الأسود يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الغذائية المختلفة التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع جفافه .

- منشط للدورة الدموية :

من فوائد البلح الأسود أنه يحتوي على مادة النياسين وهي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بالجسم .

يحمي من السرطان :

من أهم فوائد البلح الأسود أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من أمراض كالسرطان، وخاصة سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، و المعدة بشكل خاص.

يقوي الجهاز المناعي :

البلح الأسود يعمل على تقوية الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويساهم في نمو الجنين بشكل صحي وخاصة العضلات والأسنان.

يعالج الحساسية :

البلح الأسود يعالج الحساسية والالتهابات لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي.

يعالج نقص الحديد :

البلح الأسود يحتوى على الحديد و البوتاسيوم و المغنيسيوم، بالإضافة إلى فيتامينات أ وب1 وب2 وب3 وب5، وبالتالي له دور كبير في علاج مشكلة نقص الحديد في الجسم .

اضرار كثرة تناول البلح...ان فوائد تناول البلح والتمر كثيرة لكن اذا تم تناول كميات كبيرة يكون له اضرار اذا يجعل الجسم يمدد بعناصر عديدة من كميات قليلة لكن اذا تم تناوله بكثرة يجعل الجسم يحصل علي عناصر اكثر مما يريدها وتكون اضرار وتعرفي عليها

زيادة تناوله تضر بالريجيم .

ان أبرز أضرار البلح أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ومع تناوله بشكل مفرط، يتسبب ذلك في زيادة الوزن، لذا ينصح بتناول 3 ثمرات فقط من البلح لأصحاب الوزن الزائد أو الذين يتبعون الريجيم، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية.

- ضار بالكلى :

البلح غني بمادة البوتاسيوم، والتي عند زيادتها في الجسم تؤثر بشكل سلبي مباشر على وظائف الكلى.

-قد يسبب مشكلة بالهضم:

البلح يحتوي على مركب الكبريتات الكيميائي، ويقوم هذا المركب بقتل البيكتريا الضارة بالجسم، وهذه العملية ينتج عنها اضطرابات بالجهاز الهضمي وقد تسبب إسهال أو انتفاخ وغازات بالبطن.

 

- ضار بكثرته الحوامل:

البلح غني بالسكريات وإذا تناولت منه الحامل بشكل مفرط، فقد يصيبها بسكر الحمل وهو أمر غير مستحب خلال فترة الحمل.

- يسبب الولادة المبكرة :

أثبتت الأبحاث أن الإفراط في تناول البلح والتمر قد يسبب الإجهاض بالنسبة للمرأة الحامل وكذلك يسبب الولادة المبكرة .

 

- طفح جلدي :

قد يؤدي الإفراط في تناول البلح و التمور إلى ظهور مشكلة الطفح الجلدي.

 

- ضار لمرضى السكر :

بما أن البلح و التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات فهو من الأمور المقلقة بالنسبة لمريض السكر، خاصة أن الإفراط في تناوله يسبب زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم وكلا الأمران يمثلان خطورة على مرضى السكر.

- غني بسكر الفركتوز :

البلح بكل أنواعه غني بسكر الفركتوز، وقد يمثل ذلك مشكلة للبعض وصعوبة هضمه، لذا قد يسبب البلح ألام بالبطن ومشاكل بالجهاز الهضمي.