رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

برلماني يطالب مدن شرق القاهرة للرقابة خارج منظومة وزارة الاسكان

تقدم النائب الدكتور إبراهيم عبد العزيز حجازى عن مدن شرق القاهرة ( القاهرة الجديدة – الشروق – مدينة بدر) التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الاسكان و المرافق و المجتمعات الجديدة بطلب إلى المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان لإخضاع تلك المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للرقابة من خارج منظومة وزارة الاسكان.

وأضاف حجازى فى طلبه لرئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان أنه نتيجة غياب الرقابة خارج الوزارة لعشرات السنين ترتب عليه الاهمال البين فى ادارة تلك المدن حيث ان اجهزة تلك المدن يتبع لها مجلس امناء معين من الهيئة بعد مقابلات صورية من ممثلين من السكان و من كبار رجال الاعمال بتلك المدن.

وأشار عضو مجلس النواب عن مدن شرق القاهرة ( القاهرة الجديدة – الشروق – مدينة بدر)  إلى أن تلك المنظومة اثبتت فشلها اولا نتيجة الاهمال البين فى ادارة تلك المدن من الاجهزة نفسها لغياب الرقيب خارج الوزارة و ثانيا للخلافات الحادة بين اعضاء مجلس الامناء نتيجة وجود جبهتين تتعارض مصالحهم داخل مجلس الامناء.

وتابع: الجبهة الاولى و الاقوى هى جبهة رجال الاعمال و الجبهة الثانية و هى الاضعف جبهة ممثلى السكان، مؤكدا أن تلك الصراع بين الجبهتين ادى فى كثير من الاحيان ان يقدم بعض اعضاء المجلس من ممثلى السكان لاستقالاتهم نتيجة سوء ادارة مجلس الامناء للمدن و سطوة اصحاب النفوذ فى تلك المجالس.

وأوضح أن تلك المدن تسود فيها حالة من سوء الخدمات (نظافة - امن -  صرف صحى -عجز فى المياه - سوء حالة الطرق و خلافه من ضعف الخدمات للسكان) و تحول كثير من هذه المدن الجديدة الى عشوئيات نتيجة تغلب الطابع الاستثمارى فى اداء تلك الاجهزة فى بيع كثير من قطع الآراضى فى تلك المدن لتحقيق مكاسب مالية لوزارة الاسكان على حساب سوء الخدمات و تحولها الان الى عشوئيات.