رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

سياسة

خطة النواب: انتهينا من ”الجمارك الموحد” وننتظر عرضه على الجلسة العامة

أكد النائب ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن اللجنة انتهت من مناقشة وصياغة مواد مشروع قانون الجمارك الموحد، ووافقت على القانون، وأعدت تقريرًا بشأنه وأرسلته إلى الأمانة العامة لمجلس النواب، لإدراجه على جدول أعمال الجلسة العامة، برئاسة الدكتور على عبدالعال.

وأوضح عمر، في تصريحات له أن قرار إدراجه على جدول أعمال الجلسات القادمة يعود للدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، وهيئة المكتب، مشيرًا إلى أهمية القانون، والذى يهدف لتيسير الإجراءات الجمركية على المستورد والمصدر، مع خفض فترات الانتظار للبضاعة المستوردة في الجمارك.

ولفت وكيل لجنة الخطة والموازنة، إلى أهمية اللائحة التنفيذية للقانون، والتي ستكون الفيّصل عند تطبيقه، متابعًا: " القانون خطوة على الطريق، حال إصدار لائحة تنفيذية جيدة، لكن لو بوظوه كالعادة باللوائح التنفيذية يبقى معملناش حاجة؛ فمشكلة القوانين هي اللوائح التنفيذية".

وتقوم فلسفة مشروع الجمارك الموحد الجديد على مراعاة التطورات التى شهدها المجتمع المصرى في مجال التجارة الدولية، والاتفاقيات الدولية التى انضمت إليها مصر مؤخرًا في هذا الصدد؛ وتنظيم الإعفاءات الجمركية بتجميع كافة النظم الجمركية المختلفة ليصدر بها قانون واحد وشامل يجارى مقتضيات التطوير، ويربط بين الأحكام والنظم الجمركية المتفرقة ويجعلها أكثر تناسبا، وأيسر تطبيقًا.

وعقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسى، العديد من جلسات الاستماع بحضور جمعيات رجال الأعمال واتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية وممثلى الجهات والهيئات الحكومية والوزارات المُختلفة خلال مناقشات القانون.