محافظة مطروح تواصل أعمال توريد القمح بصومعة الشمامة الولايات المتحدة تدين إطلاق كوريا الشمالية لصواريخ باليستية عماد النحاس: نتيجة مباراة الأهلي والترجي «مقلقة» كشف ملابسات تداول مقطع فيديو بأحد المواقع الإخبارية تضمن قيام عدد من قائدى السيارات بأداء حركات إستعراضية بموكب زفاف بطريق إسماعيلية الصحراوى وائل جمعة: تعادل الأهلي مع الترجي خادع..ومباراة العودة أصعب كولر: لم ألعب على التعادل أمام الترجي.. والحذر مطلوب في القاهرة مئات المتظاهرين المناصرين للفلسطينيين يتجمعون في واشنطن لإحياء ذكرى حاضر أليم وماض أشد إيلاما رئيس شعبة الأدوية يطالب بإعادة النظر في التسعير الجبري: أسعار الدولار غيرت المعادلة السيطرة على حريق شب في شاحنة مساعدات موجهة إلى غزة بمدينة العريش الأرصاد: الموجة شديدة الحرارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع بايرن ميونخ يختتم الدوري الألماني بالخسارة أمام هوفنهايم وينهي ثالثًا رئيس الوزراء: مستقبل مصر يعتمد على قدرتنا على الابتكار والإبداع
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

توفير آلاف فرص العمل لشباب سيناء وتقديم دورات تدريبية وتصاريح للعمالة الأجنبية

وزير العمل
وزير العمل

أعلنت وزارة العمل التقدم في ملف العمل في محافظتي جنوب وشمال سيناء من حيث توفير فرص عمل، ودمج ذوي الهمم في سوق العمل، وحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة، والتدريب المهني لتأهيل الشباب على سوق العمل.

يأتي ذلك تزامنًا مع مرور ذكرى تحرير سيناء، واهتمام الدولة بتوفير فرص العمل المناسبة لشباب محافظتي شمال وجنوب سيناء.

جنوب سيناء

ورصدت مديرية العمل في جنوب سيناء، برئاسة وفاء نجاح، مدير المديرية، خدماتها المقدمة للمواطنين من أبناء المحافظة، خلال الـ3 أشهر الماضية فقط، وبالتحديد من يناير 2024 حتى نهاية مارس 2024 في مختلف ملفات العمل، من حيث التشغيل وتوفير فرص العمل، وحماية العمالة غير المنتظمة، وكذلك أعمال التفتيش العمالي، والسلامة والصحة المهنية وتطبيق إشتراطاتها، واستخراج تراخيص عمل الأجانب.

وقال نجاح، إنه خلال الـ3 أشهر الماضية قامت المديرية بصرف 83 ألف جنيه لصالح 36 عاملًا من المسجلين بقواعد البيانات لرعايتهم اجتماعيًا وصحيًا من حسابات العمالة غير المنتظمة بالمديرية، وساهمت في تشغيل 2548 شاب وفتاة من أبناء المحافظة في منشآت القطاع الخاص والاستثماري، منهم 53 من ذوي الهمم، خصوصًا في قطاعات البناء والتشييد والسياحة والتعليم وغيرها.

وأضاف، أنه تم التفتيش عماليًا على 639 منشأة، وفي مجال السلامة والصحة المهنية، تم التفتيش على 132 منشأة، والتأكد من تطبيقها لأحكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقوانين ذات الصلة.

كانت معلومات حديثة سابقة للمديرية قد أكدت على أنه حتى عام 2014 تم تشغيل 25 ألفًا و754 شابًا وفتاةً، من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة، وأنه حسب إحصائيات عام 2023، وصل عدد المعينين إلى 43 ألفا و557 شابا وفتاة، وهذا يعني أنه من عام 2014 حتى عام 2023، جرى توفير فرص عمل لـ17 ألفًا و803 من الشباب داخل قطاعات المحافظة.

وقالت البيانات، إنه تم تشغيل 214 شابًا من ذوي الهمم حتى عام 2014، وفي عام 2023 سجلت المديرية تشغيل 723 شابًا داخل منشآت القطاع الخاص، وهذا يعني أنه من عام 2014 حتى 2023، جرى تعيين 509 من ذوي الهمم.

وبشأن إيرادات تصاريح العمالة الأجنبية، رصدت المعلومات أن عدد الأجانب المشتغلين 1661 أجنبيًا في عام 2014، بإيرادات تصاريح عمل بلغت 5 ملايين و273 ألفًا و740 جنيهًا، أما في 2023 بلغ عدد الأجانب المشتغلين 3155 أجنبيًا، بإيرادات تصاريح عمل 19 مليونًا و8 آلاف و502 جنيه، بمعدل زيادة 189% في عدد الأجانب، و360% في إجمالي الإيرادات، بما يعظم الدخل القومي ويسهم في زيادة العملة الصعبة داخل السوق المصرية.

شمال سيناء

وبشأن محافظة شمال سيناء، قالت أحدث أرقام مديرية العمل، برئاسة محمد سالم عبدالمالك، مدير المديرية، أنه خلال الفترة من مايو 2023 حتى أبريل 2024، قامت المديرية وأجهزتها في مجال التشغيل بتوفير 415 فرصة عمل للشباب من راغبي العمل، داخل منشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة، منهم 16 من ذوي الهمم والقدرات الخاصة.

ووفرت المديرية فرص عمل لـ42 شاب من ذوي الهمم خلال الفترة من أول عام 2023 حتى الآن؛ تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدمج تلك الفئة في سوق العمل.

وخلال نفس الفترة المذكورة، وفي مجال التدريب المهني للشباب نظمت المديرية 4 دورات تدريبية مجانية، استفاد منها 54 متدربًا ومتدربة على مهن التفصيل والخياطة، والخرز، بمركزي التدريب بالعريش وبئر العبد، فضلًا عن 5 دورات أخرى في مجال ريادة الأعمال، ونشر ثقافة العمل الحر بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، استفاد منها 54 متدرب.

وفي مجال حماية العمالة غير المنتظمة اجتماعيًا وصحيًا، قامت المديرية خلال العام 2023 بصرف 4 منح دورية لعمالة غير منتظمة، استفاد منها 3297 عاملًا، بمبلغ 2 مليون و579 ألفًا و 640 جنيهًا، ويبلغ عدد المسجلين من تلك الفئة بقواعد بيانات المديرية 835 عامل غير منتظم.

واستخرجت المديرية 381 شهادة قياس مستوى مهارة، و378 رخصة مزاولة حرفة لعمال من أبناء المحافظة.

وفي مجال علاقات العمل، تلقت المديرية 8 شكاوى عمالية جرى بحثها وتسوية 2 منها وديًا، وإحالة 6 منها إلى القضاء، كما جرى تنظيم 8 ندوات توعوية استفاد منها 138 عاملًا وعاملة، بالإضافة إلى استخراج 48 ترخيص عمل لأجانب يعملون في المحافظة، وتلقى طلبات تجديد 21 ترخيصًا.

وفي مجال السلامة والصحة المهنية، نظمت الإدارة المختصة 19 ندوة استفاد منها 766 عاملًا وعاملةً، في القطاعات الصحية والتعليمية والمنشآت الحيوية لتأمين بيئة العمل والحفاظ على العمال والمنشآت، وتنظيم ملتقى للسلامة والصحة المهنية شارك فيه 68 من المهندسين والإداريين والفنين، يعملون في 26 شركة، في إطار مبادرة «سلامتك تهمنا» لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، كما جرى التفتيش على 106 منشآت في نفس المجال، يعمل بها 11 ألف عامل.

كانت وزارة العمل قد أعلنت عن إحصائية تفيد توفير فرص عمل لـ870 شابًا وفتاةً، منهم 140 من ذوي الهمم داخل 22 منشأة، بشمال سيناء، وذلك على مدار الثلاث سنوات الماضية من 2021 حتى 2023، في قطاعات الفنادق والتشييد والبناء والتعليم وغيرها.

ونظمت مديرية العمل في شمال سيناء، لأول مرة، دورة تدريبية في مجال ريادة الأعمال للفتيات بمركز تدريب العريش، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات، بهدف توعية 21 فتاة على كيفية إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة، ومتناهية الصغر، وتوعيتهم أيضا بثقافة العمل الحر.