رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

روسيا اليوم : اختبار جديد لمقاتلات سوخوى 35 الخاصة بالقوات الجوية المصرية

أكدت تقارير صحفية، الخميس، اختبار مقاتلات من طراز "سوخوى -35" التى تصنعها روسيا والخاصة بالقوات الجوية المصرية.

ونشر موقع "روسيا اليوم" صورًا تداولتها وسائل الإعلام الروسية للحظة اختبار مقاتلات "سوخوى-35".

وبحسب روسيا اليوم فقد تسببت هذه الصفقة فى العديد من الأزمات أبرزها تصريحات الولايات المتحدة الأمريكية حول فرض عقوبات على مصر.

وتعد مقاتلة "سوخوى-35" مقاتلة من الجيل الرابع المتقدم، مصممة بشكل رئيسى كمقاتلة تفوق جوى قادرة على تنفيذ مهام الاجتياح الجوى لسماء العدو، وفرض السيطرة الجوية فى سماء المعركة، وتحييد كافة تحركات الطيران المعادى، وتوفير الغطاء الكامل للقوات الأرضية وللمقاتلات الصديقة متعددة المهام أثناء تنفيذها للمهام الهجومية.

كما أن امتلاك الجيش المصرى لمقاتلات "سو-35"، بالطبع سيكون له الأسبقية فى سماء المنطقة، والجميع يعلم أن مقاتلات "إف-16" المتواجدة لدى الدول العربية فى المنطقة، لا تستطيع مواجهة "إف-16" الإسرائيلية، وهذه حقيقة تقنية وغير مخفية على أحد، لذلك "سو-35" ستمثل تهديدًا كبيرا لـ"إف-35" و"إف-22" و"إف-15" والطائرات الأمريكية لأنها مصممة للقضاء عليها.

وامتلاك مصر هذه المقاتلة يعد من الخطوط الحمراء لأمريكا وإسرائيل، لأن واشنطن لا تريد لمصر امتلاك مقاتلة متطورة لا تسيطر عليها الولايات المتحدة.

وتشكل "سو-35" خطورة على المقاتلات الأمريكية فى المعركة الجوية فهى تنتمى إلى جيل 4++ ويمكن أن تنافس طائرات حربية غربية مثل "إف – 15 إيجل"، وF/A -18 وحتى "إف – 35" للجيل الخامس، إذ أنها تعد نموذجًا مطورًا لمقاتلة "سو-27" الأسطورية السوفيتية التى تم إنتاجها عام 1988.

وتضم أسلحة المقاتلة الروسية صواريخ "جو – جو" و" جو – أرض" بمختلف أنواعها والصواريخ المضادة للسفن والقنابل الموجهة ليزريا أو عن طريق الأقمار الصناعية، فضلا عن مدفع عيار 30 ملم يتزود بـ150 قذيفة.