رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

أخبار

إطلاق الحكومة المبادرة الرئاسية لتشجيع المنتج المحلى .. عناوين الصحف

حاز الشأن المحلى على اهتمامات الصحف الثلاث "الأخبار، والأهرام، والجمهورية"، الصادرة صباح اليوم السبت، منه إطلاق الحكومة المبادرة الرئاسية لتشجيع المنتج المحلى وتحفيز الاستهلاك، ومباحثات وزير الخارجية سامح شكرى مع نظيره الصينى وانج يى، لاستعراض محددات الموقف المصرى تجاه القضية الليبية.

وسلطت الصحف الثلاث الضوء على إطلاق الحكومة، غدا الأحد، مبادرة تشجيع المنتج المحلى وتحفيز الاستهلاك، والتى أعلن عنها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ أيام، وتستهدف التخفيف عن المواطنين وتيسير عمليات شراء السلع المختلفة، ويشارك فى تمويلها عدد من الشركات والبنوك. وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن المبادرة الجديدة ستستمر 3 أشهر ثم يعاد تقييمها بعد هذه المدة لمعرفة نتائجها وإمكان استمرار العمل بها.

وأشار إلى أنه بدءا من غد ستطرح الشركات التى تم تسجيلها بالمبادرة منتجاتها على المواطنين قبل إجازة عيد الأضحى، التى تشهد إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء مستلزمات العيد واحتياجاتهم من السلع والمنتجات المختلفة بأسعار تنافسية ومواصفات عالية.

أخبار الصحف وفيما يتعلق بمشاركة محال وشركات جديدة بالمبادرة، أوضح الوزير أن جميع الشركات يمكنها التقدم للمشاركة فى المبادرة من خلال الموقع التابع لوزارة المالية التى تعد الجهة المسؤلة عن تنفيذ المبادرة، مشيرا إلى أن جميع الشركات مرحب بها بشرط توافر المواصفات المناسبة للسلع والخدمات التى تحقق طموحات المواطنين.

وقال إن المبادرة يدعمها عدد من البنوك بالقطاع المصرفى وشركات التمويل التى ستقوم بإتاحة تمويل بنسب فائدة مخفضة للراغبين فى شراء السلع المشاركة بالمبادرة. وأضاف أنه سيتم التسويق للمبادرة من خلال موقعها الإلكترونى إلى جانب إعداد خطة لتنظيم معرض مركزى بالقاهرة لتسويق السلع والمنتجات المشاركة بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة واتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات، إلى جانب خطة تنظيم معارض أخرى بالمحافظات بالتنسيق مع المحافظين.

وأوضح الوزير أن وزارة المالية أنشأت صندوقا قابضا تابعا لها لضمان التمويل الاستهلاكى برأسمال قدره مليارا جنيه من الخزانة العامة يهدف إلى تحفيز النمو الاستهلاكى لزيادة إسهامه فى التنمية الاقتصادية. وأشارت الصحف إلى الاتصال الهاتفى الذى أجراه وزير الخارجية سامح شكرى مع مستشار الدولة وزير خارجية جمهورية الصين "وانج يى"، الذى استعرض خلاله محددات الموقف المصرى تجاه القضية الليبية، وعلى رأسها الحفاظ على وحدة ليبيا وأمن وسلامة أراضيها عبر العمل نحو حل سياسى للأزمة ومساندة بناء المؤسسات الوطنية الليبية.

وأكد شكرى أن مصر سعت عبر إعلان القاهرة لتثبيت وقف إطلاق النار، والدفع نحو التوصل لحل سياسى للأزمة عبر إيجاد توافق ليبى / ليبى يعكس إردة وتطلعات الشعب، وهو الأمر الذى يتسق مع مخرجات مؤتمر برلين. وشدد شكرى، كذلك خلال الاتصال، على ضرورة دعم جهود مواجهة الجماعات الإرهابية والمليشيات المسلحة والتصدى بحزم للتدخلات الأجنبية الساعية لفرض نفوذ خارجية على الشعب الليبى، بما أفرزته من تصعيد وتعقيد للمشهد الليبى وتهديد للأمن والاستقرار الإقليمى.

وفى الشأن المحلى أيضا، لفتت الصحف إلى إنهاء وزارة النقل كافة الاستعدادات الخاصة بافتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق والممتدة من محطة النزهة وحتى محطة المستشار عدلى منصور بطول 7.8 كيلو متر لتتضمن المرحلة الرابعة محطات "النزهة 1 وهشام بركات وعمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلى منصور" تم تنفيذها عبر جسم كوبرى ممتد نفذته مجموعة من الشركات الوطنية بتكلفة تبلغ 16.2 مليار جنيه. وفى سياق متصل، أكدت وزارة النقل بدء تشغيل القطارات الإضافية، اليوم، حتى 11 أغسطس المقبل؛ استعدادا لعيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى الحفاظ على جدول تشغيل القطارات يوميا بعدد 174 قطارا مكيفا ومميزا بالوجهين القبلى والبحرى. وأوضح المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية أنه تمت إتاحة 41 ألفا و285 مقعدا فى الدرجة المكيفة و95 ألفا و272 مقعدا فى القطارات المميزة، بالإضافة إلى 8 قطارات نوم.

وأشار إلى أنه تمت مرعاة قواعد وإجراءات تكفل الحد من السوق السوداء وانتظام صرف التذاكر بالمحطات ومواجهة زحام الركاب خلال عيد الأضحى المبارك، وراعت الهيئة البعد الاجتماعى لمحدودى الدخل بالإبقاء على الأسعار دون تحريك.

وذكرت الصحف أن وزارة التموين ستطرح 70 طن لحوم ودواجن يوميا بالمنافذ التابعة للشركة القابضة وفروع مشروع "جمعيتى" بمناسبة عيد الأضحى، ويصل سعر كيلو اللحم الضأن الحى إلى 68 جنيها و100 جنيه للكيلو اللحم البقرى و85 جنيها لكيلو اللحم السودانى، وتفتح الوزارة 560 شادرا على مستوى الجمهورية لبيع 1900 رأس خراف حية، و10 آلاف خراف مجمدة. وأعلنت وزارة الزراعة استيراد 141 ألف رأس عجول تسمين، و55 ألف طن لحوم حمراء مجمدة ومبردة، و19 ألف طن كبد وكلاوى، استعدادا للعيد، كما وفرت الوزارة أكثر من 400 منفذ بالمحافظات لبيع منتجاتها و464 مجزرا حكوميا، وقررت الوزارة طرح لحوم حمراء بلدى ومجمدة بمنافذها بتخفيضات تصل إلى 20% عن أسعار السوق. وعلى الصعيد الدولى، ركزت صحف اليوم السبت الضوء على تصريحات الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى جوزيب بوريل، والذى شدد خلالها على ضرورة خفض التصعيد بشأن سرت والجفرة فى ليبيا متحدثا عن الأولويات فى الأزمة الليبية.

وأكد بوريل، فى تغريدة دونها على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن الأولويات المشتركة حاليا للأوروبيين والليبيين تتمثل فى التوصل إلى وقف لإطلاق نار حقيقى، واستئناف عاجل لإنتاج النفط، حسبما أوردت صحيفة "سيبروس ميل" القبرصية، على موقعها الإلكترونى.