الزمان
محافظة الإسكندرية تعلن رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الشبورة المائية الكثيفة وتحذر قائدى المركبات محافظ الغربية يواصل تنفيذ مبادرة «سند ودفا» .. بتوزيع 100 لحاف فايبر على مستفيدي تكافل وكرامة بقطور الاتحاد الأوروبي يطالب إسرائيل بفتح جميع معابر غزة وإدخال المساعدات دون عوائق غارات وتفجيرات وقصف إسرائيلي يستهدف 10 مناطق جنوبي لبنان عمرو موسى: استقرار الشرق الأوسط يتطلب سلاما حقيقيا وتكاملا اقتصاديا وزير الأوقاف وسفير كازاخستان ورئيس جامعة «نور-مبارك» يشهدون احتفالها باليوبيل الفضي ويكرّمون رواد مسيرتها وزير الصحة يستقبل أول مصري يتولى رئاسة الجمعية الدولية لجراحة العظام منذ تأسيسها محافظ مطروح.. مؤتمر تنسيقي واصطفاف للمعدات لرفع درجة الاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث والسيول وزير الخارجية يلتقي نظيره الإماراتي ويبحثان تعزيز العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية وزير الخارجية يتوجه إلى الكويت لترؤس أعمال اللجنة المصرية الكويتية المشتركة وزير الخارجية يلتقي أعضاء الجالية المصرية في الكويت ويؤكد حرص الدولة على رعاية مصالح المصريين بالخارج درة الجليدي وأحمد العطار يعيدان إحياء تراث ماهر العطار بميدلي quot;افرش منديلكquot; وquot;ياما زقزق القمريquot;*
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

المالية: إعفاء ضريبي يصل لـ60% ولا ضرائب على الدخل السنوي حتى 24 ألفا

وجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قيادات مصلحة الضرائب، بتطبيق التعديلات الجديدة لقانون «الضريبة على الدخل» بكل دقة؛ بما يُسهم فى إرساء دعائم العدالة الضريبية بشكل تصاعدي، وتحسين الشرائح الضريبية، وتحقيق وفر ضريبي للشرائح الأقل دخلًا، والمتوسطة وفوق المتوسطة، ومعالجة تشوهات المنظومة السابقة التي كانت ترتكز على «الخصم الضريبي»، على النحو الذى يُساعد فى تخفيف الأعباء عن المواطنين، لافتًا إلى زيادة حد الإعفاء الضريبي بنسبة ٦٠٪، إذ تم رفع الشريحة المعفاة لكل ممول من ٨ آلاف جنيه إلى ١٥ ألف جنيه، إضافة إلى زيادة حد الإعفاء الشخصي لأصحاب المرتبات من ٧ آلاف جنيه إلى ٩ آلاف جنيه، ومن ثم سيكون الدخل السنوي لذوى المرتبات حتى ٢٤ ألف جنيه معفى من الضرائب.


وأصدرت مصلحة الضرائب كتابًا دوريًا يُسهم فى التطبيق الدقيق للضريبة على الدخل وفقًا للتعديلات الجديدة، حيث تضمن نماذج استرشادية تُساعد فى تيسير استيعاب الآليات التنفيذية، على النحو الذى يحقق صحيح القانون.


وقال رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، إنه سيتم حساب ضريبة المرتبات وما فى حكمها على فترتين ضريبيتين هذا العام.. إحداهما من أول يناير إلى نهاية يونيو ٢٠٢٠، وسيتم تطبيق منظومة الخصم الضريبى خلال هذه الفترة على ما تحقق من إيرادات قبل أول يوليو فقط، بينما تسرى التعديلات الجديدة على الفترة الضريبية للمرتبات وما فى حكمها على الفترة الضريبية من أول يوليو إلى آخر ديسمبر ٢٠٢٠.


وأضاف أنه سيتم حساب الضريبة على الدخل المتحقق من النشاط التجاري والصناعي أو إيرادات المهن غير التجارية، أو إيرادات الثروة العقارية خلال «الفترة الضريبية ٢٠٢٠»، مشيرًا إلى إلزام جهات العمل بإجراء تسوية ضريبية واحدة فى نهاية السنة عن المبالغ التى تزيد أو تقل عن الضريبة المستحقة خلال أى فترة ضريبية.


وأشار إلى أنه فى حالة انتهاء الفترة الضريبية للشخص الطبيعى الذى يمارس النشاط التجارى أو الصناعى أو المهنى أو الثروة العقارية قبل سريان تطبيق أسعار الضريبة الجديدة فيتم تطبيق الأسعار المقررة بمنظومة الخصم الضريبى، وفى حالة انتهاء الفترة الضريبية له بعد سريان تطبيق الأسعار الجديدة فيتم تطبيقها بعد أول يوليو ٢٠٢٠.


وذكر بيان لوزارة المالية، أنه تم استحداث شريحة اجتماعية جديدة لأصحاب الدخول المنخفضة التى يتراوح صافى دخلها السنوى من ١٥ إلى ٣٠ ألف جنيه بخلاف حد الإعفاء الشخصى بحيث تكون الضريبة عليها ٢,٥٪، ومن أكثر من ٣٠ ألف جنيه حتى ٤٥ ألف جنيه تكون ١٠٪، وأكثر من ٤٥ ألف جنيه حتى ٦٠ ألف جنيه تكون ١٥٪، وأكثر من ٦٠ ألف جنيه حتى ٢٠٠ ألف جنيه تكون ٢٠٪، وأكثر من ٢٠٠ ألف جنيه وحتى ٤٠٠ ألف جنيه ٢٢,٥٪، واستحداث شريحة جديدة بسعر ٢٥٪ لذوى الدخل الأعلى من ذلك.

click here click here click here nawy nawy nawy