رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

منوعات

مسئول أمني يحذر وزراء بريطانيا: لا تسمحوا لأطفالكم باستخدام ”تيك توك”

حذر نايجل إنكستر رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني السابق "MI6"، الحكومة البريطانية من تطبيق التواصل الإجتماعي "TikTok"، خشية من عمليات تجسس صينية، مشيرا إلى أن التطبيق يمكن أن يكون ثغرة للتجسس على المسئولين في بلاده.

وأضاف رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني السابق: "أجهزة الأمن الصينية بارعة في العثور على نقاط ضعف رقمية، يمكن تحويلها لأهداف لسحب مواد حساسة"، وفقا لما أوردته صحيفة "التليجراف" البريطانية.

وأشار إنكستر وهو خبير أمني إلى أنه طالما كان التيك توك مملوكا لشركة صينية، فمن المحتمل أن يكون لأجهزة الأمن في البلاد بابا خلفيا في بياناته.

وتأتي هذه التصريحات، في الوقت الذي أعلن فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قيودا قانونية شاملة ضد التطبيق الصيني في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب مخاوف أمنية.

وحذر من أن التطبيق يمكن أن يعمل أيضا كنقطة دخول إلى أجهزة الإنترنت لشخصيات بارزة في المملكة المتحدة، حتى لو كانت على هواتف أفراد الأسرة أو الأقارب الذين يتشاركون نفس شبكة الواي فاي (WIFi).

وتملك شركة "ByteDance" تطبيق التيك توك، وهي شركة تكنولوجيا معلومات صينية تتخذ من العاصمة بكين مقرا لها.

وحقق التيك توك انتشارا واسعا بين الأطفال والمراهقين في العامين الماضيين، ولديه ما يقارب 800 مليون مستخدم حول العالم.

وتخضع شركة "ByteDance" لقوانين الأمن الشامل في الصين والذي ينص على أنه يتعين على أي شركة أو مواطن المساعدة في الخدمات الأمنية، رغم أن التيك توك قال إنه لا يخزن أي من بيانات مستخدميه ولا يتم مشاركتها مع الحكومية الصينية.