محافظ شمال سيناء: الرئيس السيسي وجه بتخفيض تكلفة الوحدة السكنية للأهالي بنسبة 55% ما موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج؟.. وزيرة الهجرة تجيب محافظ شمال سيناء: لا توطين لأي فلسطيني.. وإعادة 3 آلاف إلى غزة قريبا الخارجية: اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية مستقرة والطرفان ملتزمان بها الهلال الأحمر المصري: نراجع شاحنات مساعدات غزة للتأكد من خلوها من أسلحة أو مخدرات أو غيرهما الخارجية: اتصالات مكثفة للتأكيد على رفض مصر لأي محاولة لاقتحام لرفح الفلسطينية بريا الرئيس السيسي يعلن انطلاق البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسى.. انطلاق بطولة الفروسية بعرض الموسيقى العسكرية بدء فعاليات افتتاح البطولة العربية العسكرية للفروسية بحضور الرئيس السيسي رئيس الوزراء: مصر تدعم جهود استضافة البحرين القمة العربية 33 فى مايو الزمالك يصدر بيانا بشأن إيقاف القيد بسبب مستحقات خالد بو طيب الرئيس السيسي يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح الفلسطينية
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

خير أجناد الأرض

اللواء سمير فرج: أمريكا أمرت السراج بوقف العمليات العسكرية

تحدث اللواء أركان حرب سمير سعيد محمود فرج، عن أهم القضايا المتعلقة بالأمن القومى المصرى، متطرقا إلى حروب الجيل الخامس، كاشفا أحدث القضايا التى تخص القضية الليبية والإمارات، وسبب الهجوم على زوجة ياسر عرفات، وسبب رفع جزء من الدعم الأمريكى عن إثيوبيا، وغيرها من الموضوعات التى تهم الرأى العام.

ويعد اللواء سمير فرج من خريجى كلية أركان الحرب المصرية عام 1973، والتحق بعدها بكلية كمبرلى الملكية لأركان الحرب بإنجلترا فى عام 1974، وعُين مدرساً بها فور تخرجه منها، تولى العديد من المناصب فى القوات المسلحة، فى هيئة العمليات وهيئة البحوث العسكرية، كما عمل مدرساً فى معهد المشاة ومدرسا بكلية القادة والأركان، وعين مديراً لمكتب مدير عام المخابرات الحربية، شارك فى حرب أكتوبر 1973 حيث كان ضابط عمليات فى "مركز 10" ضمن عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة.

إلى نص الحوار..

ما تحليلك لقرار أمريكا حول رفع جزء من الدعم عن إثيوبيا بسبب تعنتها؟

نحن سعداء بهذا القرار وهذا جاء نتيجة أن إثيوبيا لم تحسم اللقاء الذى تم فى أمريكا بعد أن تركوا اللقاء وذهبوا، وهذا أقل شىء تقوم به أمريكا تجاه إثيوبيا.

ما تعليقك على تقرير الـ BBCالذى اتهمت فيه الإمارات بأنها المتسببة فى قصف الكلية الحربية بطرابلس يناير الماضى؟

كلام مرسل بالطبع، لأن الإمارات لن تفعل ذلك وتحارب دولة أخرى، وهم يحاولون توريط الإمارات بعد عملية التطبيع مع إسرائيل، لأن الإمارات تقف بجوار حفتر فهذا أمر وارد من ناحيتهم لتوريطها فى أية أزمة.

ما تحليلك لموقف ماكرون مع الشعب اللبنانى؟

ماكرون وافق على مساعدة لبنان لمنع فساد الحكومة وحزب الله، وهذا موقف جيد منه تجاه الشعب اللبنانى، وجميع الغرب أخذوا هذا القرار ومنهم أمريكا، بعدم منح أموال عينية إلى لبنان بسبب فساد الحكومة وخروج حزب الله من لبنان، والأحداث داخل لبنان ليس لها علاقة بمشروع الشرق الأوسط الكبير.

ما تعليقك بخصوص القبض على الإخوانى محمود عزت؟

جهد هائل من الشرطة المصرية بعد إلقاء القبض على أخطر شخصية فى الإخوان المسلمين حالياً، وأتوقع بعد القبض عليه اكتشاف حقائق كثيرة كانت مختفية خلال الفترة الماضية، وسيكون سببا للتعرف على غيره من العناصر الهاربة.

زوجة ياسر عرفات هددت السلطة الفلسطينية بتسريب أسرار بعد مهاجمتها بسبب تأييدها للإمارات ما تعليقك؟

هى بالفعل لديها معلومات كثيرة ومن الممكن أن تخلق مشاكل لأعضاء السلطة الفلسطينية، وقد تكشف معلومات مهمة.

حدثنا عن اتجاهات مصر الاستراتيجية المهددة والتحديات التى نواجهها؟

هناك أربعة اتجاهات استراتيجية فى مصر وهى الشرق ناحية إسرائيل، وهذا الاتجاه منذ الهكسوس وحتى إسرائيل يتعرض للتهديدات، كما لدينا الاتجاه الغربى وهو ناحية ليبيا ويمثل تهديدا لم يحدث من قبل، ونفس الأمر بالنسبة للجنوب، وحتى الشمال أصبحنا مطمعا، بسبب الغاز الذى اكتشفته مصر، فضلا عن الإرهاب الذى نحاربه فى الداخل، بالإضافة إلى "كورونا"، وتحدى تطوير الدولة، وهذا معناه أننا نحارب فى 7 اتجاهات دفعة واحدة، كما أن مصر هى الدولة القوية الوحيدة فى المنطقة، لذلك إذا سقطت ستسقط المنطقة بأكملها.

هل تعتقد أن السراج يتلاعب بخصوص قراره حول وقف إطلاق النار؟

لا يتلاعب وهو بالفعل بناء على الضغط الأمريكى وافق على وقف إطلاق النار بناء على أوامر أمريكا لأنها لا تريد حرب فى المنطقة حالياً، لذلك هم ضغطوا عليه حتى لا تقع عمليات عسكرية فى هذه الفترة الحساسة، ولا أتوقع مزيدا من الأحداث من قبل أردوغان لأنه لديه مشاكل مع اليونان حالياً، لذلك ليبيا ليست رقما واحدا بالنسبة له.

حدثنا عن حروب الجيل الخامس؟

حروب الجيل الخامس، هى نفس فكرة الجيل الرابع، ولكن بتعديلات، وهدفها الأول هو زعزعة الثقة فى نظام الدولة، وفقدان الثقة فى القوات المسلحة الخاصة بالدولة، والرئيس، ومثال على ذلك عندما وقعت مصر اتفاقية ترسيم الحدود مع اليونان، بعد 10 سنوات اختلاف بين مصر واليونان، وفى اليوم الثانى، بثت قنوات الإخوان أخبارا وقالت إننا فرطنا فى حقوقنا، ولكن ما حدث أننا حصلنا على أكثر مما كنا نتمنى، ولكن الدولة لا تستطيع أن تقول هذا الكلام.

ما سبب كره أردوغان الشديد لمصر؟

لأنه كان يحلم بأن يكون خليفة المسلمين، بينما أصطدم بأن مصر بلد الأزهر الشريف وأن السعودية تحتوى على الحرمين كما أن للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف مكانة كبيرة فى الغرب لأنه إمام أكثر من مليار حول العالم وحصل على دراسات فى جامعات فرنسا، كما أن لمصر مكانة كبيرة فى العالم كله وهذا سبب كرهه الشديد لمصر.