محافظ بورسعيد : استمرار أعمال رصف أمام قسم المناخ حتى ميدان ستالينجراد محافظ الشرقية يُشارك الأطباء البيطريين احتفالهم باليوم العالمي للطبيب البيطري وزير التعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تغادر للمشاركة في المنتدي الاقتصادي العالمي والاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالرياض محافظ كفر الشيخ يتابع أعمال المرحلة الأولى لرصف عدد من شوارع مدينة فوه محافظ كفرالشيخ: استلام 47 ألف طن بشون وصوامع الأقماح وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية يفتتحان ”معرض مخرجات ونواتج التعلم لطلاب التعليم الفني” بمدرسة ناصر الثانوية الزراعية محافظ أسيوط يؤكد انتظام عملية توريد القمح وتوريد 19 ألفا و565 طن قمح للصوامع والشون محافظ أسيوط يتابع استعدادات قطاع الشباب والرياضة للأنشطة الصيفية بالمراكز والقرى محافظ بني سويف: إزالة 34 حالة في الأسبوع الأول من المرحلة الثالثة ضمن الموجة الـــ 22 لإزالة التعديات توريد ٣٥ ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع الحكومية بمراكز المنيا تموين المنيا يضبط 72 مخالفة متنوعة في حملات على المخابز البلدية والأسواق
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

هيئة الرقابة الإشعاعية: الطاقة النووية نظيفة وتساهم في الحد من الاحتباس الحراري

قال الدكتور كريم الأدهم - المتحدث الرسمي باسم هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، إنه إذا تم مقارنة اليورانيوم الموجود فى مياه البحر بمعدلات الاستهلاك الحالية يمكن أن تكفي لملايين السنين، وهو ما يجعلها أحد المصادر الرئيسية للطاقة المتجددة والمستدامة ويعزز إمكانية إطلاق مصطلح "الاستدامة" عليها.

وأضاف الأدهم: "يتواجد معدن اليورانيوم أسفل سطح الأرض بكميات كبيرة ويتم استخراجه من المناجم. ويخضع بعد ذلك لعدة عمليات فيزيائية وكيميائية، ثم تتم عملية التنقية، ويليها عملية " الإثراء" التى يطلق عليها مرحلة التخصيب ثم تصنيع الوقود النووي الذى يشارك فى دورة المفاعل".

وأوضح أنه لا يمكن استخدام الوقود النووي الذي يتم انتاجه بأي طريقة أخرى بخلاف توليد الكهرباء بواسطة محطة الطاقة النووية، وذلك نظراً لأن مستوى تخصيب اليورانيوم المستخدم في محطات الطاقة النووية يعتبر صغير جداً (في معظم المفاعلات، يتراوح تركيز اليورانيوم 235 من 0.7٪ إلى ما بين 3٪ و 5٪) بالمقارنة مع معدل تخصيب اليورانيوم المستخدم في الأسلحة النووية في مصانع مصممة خصيصاً لإنتاج ما لا يقل عن 90٪ من اليورانيوم 235.

واستكمل الأدهم موضحاً: "يمكن ان يتم إنتاج الوقود النووي الذى يعتبر النظير الانشطارى لليورانيوم. وهناك نظير يطلق عليه ٣٥ الانشطاري والذى يتم زيادة تركيزه خلال عملية الإثراء أو التخصيب، لكن من الممكن أن يكون اليورانيوم مصدر للبلوتونيوم ، حيث لا يوجد منجم للبلوتونيوم فى الطبيعة لكن المفاعلات الولودة تقوم بتحويل نظير اليورانيوم الذى لا ينشطر ويسمى يورانيوم ٢٣٨ إلى بلوتونيوم الذى يتم استخدامه فى المحطات النووية خاصة أن هناك انواع من الوقود النووى يتم استخدامها داخل المحطات منها الوقود المختلط من اليورانيوم والبلوتونيوم.

وأشار دكتور كريم الادهم إلى أنه مع تطوير مواد المفاعلات النووية ومع التصميمات الحديثة أصبح العمر الافتراضي لأى مفاعل أكثر من ٦٠ سنة، وهو ما ينطبق أيضاً على مفاعل محطة الضبعة النووية. ولفت إلى أن محطات الطاقة النووية تعمل على إنتاج الطاقة في اي وقت وزمان يتم الاحتياج لها فيه وهو ما يميزها عن غيرها من الطاقات".

وفيما يخص فائدة محطات الطاقة النووية لمصر، قال الأدهم: "الطاقة النووية طاقة نظيفة ولا ينتج عنها أي ملوثات وتساهم في الحد من الاحتباس الحراري.كما أنها توفر البترول والغاز المستخدمين فى تشغيل محطات الكهرباء لتوليد وإنتاج الطاقة الكهربائية، فهي تعتبر البديل الوحيد للبترول والغاز وتساهم في توفير تلك العناصر لصناعة البتروكيماويات الواعدة".

وأضاف: "لو افترضنا أن سعر برميل البترول يصل إلى 50 دولارا، ترتفع قيمته بعد دخوله واستخدامه فى تصنيع البتروكيماويات لتبلغ ٥٠٠ دولار، وهو يطلق عليه "القيمة المضافة". علاوة على ذلك، سيتم الحفاظ على البترول والغاز باعتبار أنهم طاقة ناضبة، خاصةً أن هناك احتمالية وجود بعض المشاكل إذا تم استهلاك الاحتياطي بمعدل أكبر من الممكن".