القوات البحرية تشارك فى التدريب المشترك (الموج الأحمر- 7) بالسعودية ميرور: النني وسواريز خارج أرسنال نهاية الموسم نائب محافظ البحيرة تزور الكنيسة الإنجيلية وتقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد وتشاركهم فرحة العيد مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل عددا من رجال الدين المسيحي لمشاركة النزلاء المسيحيين الاحتفال بعيد القيامة الثلاثاء المقبل.. فتح باب التقدم لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بالشرقية الداودي يختتم جولته بتهنئة مطرانية قنا بعيد القيامة المجيد محافظ قنا يهنئ أقباط قوص بعيد القيامة المجيد محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال الرصف ببلطيم محافظ كفرالشيخ: استلام 124 ألف طن قمح في مواقع التوريد بالمحافظة محافظ كفرالشيخ: تحرير 12 محضرًا لمخالفات تموينية ببلطيم وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا حول جهود المحافظات في إزالة التعديات وزير التنمية المحلية يهنئ البابا تواضروس الثاني بعيد القيامة المجيد
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

منظمة العمل الدولية تعزز الجهود الرامية لمساعدة القطاع الخاص في مصر على نمو الاقتصاد الريفي

 وزارة التعاون الدولي
وزارة التعاون الدولي

شهدت وزارة التعاون الدولي وغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية ومنظمة العمل الدولية احتفالية بالتعاون بين شركة دانون مصر ومركز تجميع الألبان” الفرعونية جروب “، المطوّر من قبل مشروع منظمة العمل الدولية "تشغيل الشباب في مصر: خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص في مصر (روابط)"؛ والذي سيتم بموجبه توريد كميات من الألبان الخام المجمعة من شركة الفرعونية إلى شركة دانون.

شهد فعاليات احتفالية التعاون باستخدام تقنية الفيديو كونفرانس كل من: معالي وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، وايريك أوشلان – مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، وأريلد أوكسنيفاد- مستشار ومدير إدارة التنمية والتعاون في الأعمال التجارية بسفارة النرويج في مصر، والدكتور حسين منصور – رئيس هيئة سلامة الغذاء، والمهندس أشرف الجزايرلي- رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، و هيثم صادق – المدير التنفيذي بشركة دانون مصر، ووائل غنيم و محمد غنيم - مديري مركز الفرعونية جروب بالغربية، و نشوى بلال – مديرة مشروع تشغيل الشباب في مصر "روابط"٬ والمهندس وائل رفعت - رئيس شركة شمال أفريقيا لتنمية الأعمال الزراعية وهى الشركة المنفذة لمبادرة مشروع روابط لتنمية سلسلة القيمة لقطاع الألبان.

وقد صرحت معالي وزيرة التعاون الدولي الدكتورة/ رانيا المشاط أن بناء سلاسل قيمة أكثر استدامة ومرونة، تقوم على تفعيل دور القطاع الخاص يعد استثمارًا نحو نمو اقتصادي شامل وخلق فرص عمل. كما أضافت معالي الوزيرة الدكتورة/ رانيا المشاط ان استدامة مشروع منظمة العمل الدولية "روابط" يمكن أن ينظر له من خلال هدفه المتمثل في تحقيق الأمن الغذائي، حيث أنه يضع أولوية أكبر على تحديث صناعة الغذاء من خلال نقل التكنولوجيا والخبرات لضمان تدابير السلامة الدولية. وبهذه الطريقة، نتقدم نحو تحقيق مردود إيجابي على المحاور الثلاثة الرئيسية: الأفراد، الربحية، والبيئة.

وقد أكد إيريك اوشلان - مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة أن نهج منظمة العمل الدولية لتطوير سلسلة القيمة يقوم على فهم ديناميكيات السوق والعلاقات بين مختلف الجهات الفاعلة في السلسلة بهدف تعزيز نظام السوق بأكمله من مؤسسات، وعلاقات عمل، وشبكات مالية، وبيئة العمل- بما يعمل على دفع القدرة التنافسية وخلق فرص عمل في قطاعات مختلفة.

كما أضاف ان هذا التعاون بين "دانون" و"الفرعونية" هو أحد إنجازات مشروع منظمة العمل الدولية "روابط" من أجل تنمية قطاع الألبان في مصر من خلال تيسير الروابط بين الجهات الفاعلة الرئيسية في سوق منتجات الألبان، بما في ذلك الشركات الرائدة من أجل تعزيز دمج صغار المنتجين والمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحجم في سلسلة القيمة.

وأوضح إيريك أن تلك المبادرة تسهم إسهاما كبيرًا في تنمية الاقتصاد الريفي، وذلك بالاعتماد على الخلفية القوية لدى منظمة العمل الدولية وأدواتها في تطوير أسواق خدمات الأعمال التجارية.

وعلاوة على ذلك، فقد أكّد ايضًا على التزام منظمة العمل الدولية ــ بالشراكة مع الهيئات الثلاثية (حكومات، وأصحاب أعمال، وعمال) في هذه الأوقات غير المسبوقة بسبب وباء كوفيد-19 ــ بتعزيز تقدم البلاد نحو تحقيق أجندة مصر لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

ومن جانبه، صرح أريلد أوكسنيفاد- مستشار ومدير إدارة التنمية والتعاون في الأعمال التجارية بسفارة النرويج في مصر، بأن تعزيز تنمية القطاع الخاص في مصر يساعد علي تحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠.

وأضاف السيد/ أوكسنيفاد أن التطوير من أنشطة الأعمال الخاصة وتعزيز الاستثمار تعتبر محركات رئيسية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من أجل الوصول إلى مستوى أعلى من الإنتاجية، والنمو الشامل، وخلق فرص العمل.

وقد عبر المهندس أشرف الجزايرلي- رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية عن سعادته البالغة بهذه المناسبة الهامة موضحا أن هذا التعاون سوف يعمل على نشر المعرفة بين أعضاء غرفة الصناعات الغذائية حول مبادرة تنمية قطاع الألبان ولما لها من أثر إيجابي في دعم صناعة منتجات الالبان من ناحية، وبتطوير مهارات جميع الجهات الفاعلة ضمن سلسلة القيمة من ناحية أخرى.

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية أن هذه خطوة تأتي في إطار ما تقوم به الغرفة من مجهودات للنهوض بالصناعات الغذائية، وخاصة فيما يتعلق بسلامة الغذاء وزيادة تنافسية المنتج المصري من حيث الجودة والسلامة. واشار إلى أن عدد المستفيدين من المبادرة 200 مستفيد بشكل مباشر و 1000 مستفيد بشكل غير مباشر.

يأتي هذا التوقيع في إطار أنشطة مشروع منظمة العمل الدولية "تشغيل الشباب في مصر: خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص في مصر (روابط)" والذي يتم تنفيذه بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي وبتمويل من الحكومة النرويجية. ويهدف المشروع ضمن مبادرته لتنمية سلسلة القيمة لقطاع الألبان في مصر الي إشراك ودمج جميع الأطراف الفاعلة في قطاع الألبان، بما في ذلك الشركات الرائدة، لتوفير المساعدة الفنية وبناء قدرات كافة الفاعلين في القطاع ومن خلال تطوير مراكز تجميع الألبان. وقد تم بالفعل تأهيل وتحديث شركة "الفرعونية"، وهي إحدى الشركات العاملة في مجال تجميع الألبان في مركز قطور بمحافظة الغربية، بما يتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وجاري العمل على استيفاء كافة الإجراءات اللازمة لحصول "الفرعونية" على اعتماد الهيئة.

وعلى ضوء التحسينات التي جرت على شركة "الفرعونية" والتي عززت من قدرتها على توريد كميات من اللبن عال الجودة، وأثارت اهتماماً كبيراً من قِبَل العديد من الشركات الرائدة، فقد أبدت شركة "دانون" عن رغبتها في التعاون مع "الفرعونية" جروب.