رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرإلهام شرشر

اقتصاد

عراقيل تعيق مبادرات المنتج المحلى

تستمر شكاوى المواطنين من فاعلية مبادرة "ما يغلاش عليك" لتشجيع شراء المنتج المحلى بأسعار مخفضة خاصة لحاملى بطاقات التموين، وتتركز معظمها فى عدم تطبيقها عند الذهاب إلى المحلات والتى من المفترض مشاركتها ضمن المبادرة، أو عدم وجود خصومات حقيقية وفقا لتصريحات المواطنين فى محافظات الدقهلية وإسكندرية والصعيد.

وفى بعض الحالات، أوضح أصحاب بعض المحلات المشاركة إنهم لم يتلقوا تعليمات بكيفية تفعيل المبادرة على السلع، فضلا عن الحاجة إلى توضيح بعض النقاط ونسب الخصومات للمواطنين.

وكان وزير المالية، محمد معيط قد أكد أن التنسيق المتواصل مع الأجهزة المعنية بتنفيذ المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصرى "ما يغلاش عليك" أدى إلى تلافى عدة ملاحظات كانت قد تكشفت عبر التطبيق الفعلى للمبادرة خلال الفترة الماضية

كما أتاحت وزارة المالية تيسيرات جديدة فى المبادرة الرئاسية لدعم المستهلك المصرى "ما يغلاش عليك" التى أقرتها الحكومة مؤخرًا، خاصة مع قرب بدء العام الدراسى الجديد، وإذا كانت الخصومات المقررة من التجار والمُصنعين للمواطنين أكثر من 15% لأى سلعة ستدعم الخزانة العامة للدولة أصحاب البطاقات التموينية بخصم 14% بدلًا من 10%، وإذا كانت تخفيضات التجار والمُصنعين للسلعة تساوى أو أقل من 15% سيكون "دعم الخزانة العامة" لأصحاب البطاقات التموينية خصمًا بمقدار 10%.

وقال محمد البهى، رئيس لجنة الضرائب وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية بدأت عملية البيع والشراء فى المبادرة فى تحريك السوق المحلى، موضحا أن المبادرة تهدف إلى تشجيع شراء المنتج المحلى وتشجيع الصناعة الوطنية فى المقام الأول كما تساهم فى تحسين صورة القطاع الخاص المتمثل فى الصناع والتجار فضلا عن مساهمتها فى زيادة الدخل عن طريق تحسين التحصيل الرسوم والضرائب التى نسبة كبيرة من أموال الخزانة.

وأضاف فى بيان سابق له أن المبادرة لها دور فعال فى تحسين ثقافة المستهلك المصرى وتحفيزه على الشراء عن البعد "إلكترونيا"، مشيدا بتوقيت تنفيذها من جانب القيادة السياسية ما ينعكس إيجابيا على حركة الأسواق خاصة فى ظل تباطؤ حركة البيع والشراء.

وأشار إلى أنها تعد فرصة سانحة لتستعيد المصانع نشاطها فضلا عن إمكانية تصريف المخزون لديهم.

وأكد على أهمية استغلال المبادرة والعمل على التوسع فى إنشاء شركات البيع الإلكترونى خاصة أن هناك دولا عظمى حققت من خلال تلك الشركات مكاسب طائلة، كشركة "أمازون" التى أعلنت مؤخرا عن ارتفاع حجم مبيعاتها السنوية بنسبة 40٪ لتصل إلى 89 مليار دولار، وذلك فى ظل ظروف انتشار فيروس كورونا الذى عزز التسوق عبر الإنترنت.

ولفت إلى دور وتعاون وزارة المالية مع الشركة المصممة فى إنشاء موقع إلكترونى للمبادرة، والذى يقدم للعملاء كافة البيانات والمعلومات حول المنتجات المشاركة ويتيح لهم الشراء عن طريق الإنترنت وتضم نحو 4200 سلعة من السلع التى تباع بأسعار مخفضة تصل نسبتها إلى 20٪ فى المتوسط إلى جانب خصم إضافى بنسبة 10٪ تقدمه الدولة لحاملى البطاقات التموينية الذى يبلغ عددها بحد أقصى 200 للفرد وللأسرة 1000 جنيه.

وكانت الحكومة أطلقت مبادرة "ما يغلاش عليك" فى السادس والعشرين من يوليو الماضى، ولمدة 3 شهور قابلة للتجديد، عبر طرح عروض وخصومات على العديد من أنواع السلع من المصنعين والتجاريين بنسبة 20% فى المتوسط، بالإضافة إلى 10% خصما إضافيا من الحكومة لأصحاب البطاقات التموينية بحد أقصى ألف جنيه.

وذكر وزير المالية أنه يتم التنسيق مع وزارة التموين للسماح لأصحاب البطاقات التموينية بالاستفادة من المبالغ المتبقية وغير المستخدمة من الدعم الشهرى للسلع التموينية، بإضافتها إلى رصيدهم بمبادرة "ما يغلاش عليك"، كما يمكن لأصحاب البطاقات التموينية الشراء بهذه المبالغ أى من السلع المعمرة وغير المعمرة المعروضة بمنافذ البيع التى تمتد بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث تم تصميم النظام الإلكترونى الخاص بذلك.

وتهدف المبادرة إلى تحريك عجلة الاقتصاد وسرعة دوران رأس المال لصالح المواطنين، على النحو الذى يُساعد فى توفير متطلباتهم الأساسية، ويخلق فرص عمل جديدة، وذلك من خلال سداد مستحقات التجار والمُصنعين من دعم الخزانة العامة لأصحاب البطاقات التموينية فى موعد أقصاه 4 أيام عمل.

ووفقا لبيانات وزارة المالية، إنه زار المنصة الإلكترونية للمبادرة أكثر من 7 ملايين فرد، بينما تجاوز عدد مشاهدات المنشورات الخاصة بالمبادرة بمواقع التواصل الاجتماعى 83 مليون مشاهدة لأكثر من 18مليون فرد.