رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
فن

في ذكرى ميلادها.. تعرف على مسيرة الفنانة درية أحمد

الفنانة والمطربة الراحلة درية احمد
الفنانة والمطربة الراحلة درية احمد

يمثل اليوم ذكري ميلاد لفنانة ومطربة كبيرة من زمن الفن الجميل في أربعينات القرن الماضي بدءت مشوارها الفني بالغناء ثم انطلقت للتمثيل ولدت درية أحمد (24 سبتمبر 1923 –وتوفيت 3 ابريل 2003)،

درية أحمد ممثلة ومغنية مصرية وتزوجت من المنتج السينمائي السيد زيادة وطلقت منه وتزوجت محمد عبد السلام نوح وانجبت منه الطفلة سهير رمزي.ثم طلقت ورجعت من جديد لزوجها الاول السيد زيادة لتعيش معه ويقوم هو بتربية ابنتها ..و وتزوجت من الفنان محمود المليجي سرا في بدايتها الفنية ولكنها طلقت سريعا عندما علمت زوجته الاولي علوية جميل قامت باجباره بتطليقها كما جعلت علوية جميل الفنان اسماعيل يس يطردها من فرقته المسرحية بعد ان عملت معه عدد من الاعمال المسرحية منها مسرحية انا عايزة مليونير.

كمانجحت درية احمد في تقديم العديد من الافلام السينمائي التي كان محمود يس بطلا معها بها .وحققت نجاح كونها مطربة وممثلة حيث قدمت العديد من الاغاني الناجحةبافلامها كما كانت درية احمد اهم مطربات الاذاعة في فترة الاربعيات وهي بنت 17 عاما وقدمت العديد من الاغاني ثم انطلقت بعدها للسينما والمسرح.

الا انها ابتعدت عن الشاشة في السبعينات لتربية ابنتها ورعايتها الفنية وانجحت سهير رمزي استكمال نجاح مشوار امها الفني الذي لم تستكمله وقامت سهير رمزي برد الجميل لاامها بالتفرغ في اخر التسعينات لرعاية والداتها حتي توفيت عام 2003 اثناء ا جراء جراحة في الخارج.

 

أعمالها

قدمت درية أحمد، بطولة عددا من الأفلام وقامت بالعديد من ادوار الفتاة الريفية وابنة البلد ترجع جذور درية الي كونها بنت بدوية الاصل ، وقامت بتجسيد شخصية امرأة تدعى "خضرة" في بعض الأفلام، منها، "مغامرات خضرة"، و"خضرة والسندباد القبلي"، و"العاشق المحروم".

ومن اغانيتها الناجحة

الدم يحن. وغنت فيه أغنية: خلاص يا قلبي خلاص.

دلوني يا ناس. مع الممثل شكري سرحان، وغنت فيه ثلاث أغنيات: عارف والعارف لا يعرف ـ البيبي البيبي *دلوني يا ناس دلوني.

خضرة والسندباد القبلي. وغنت فيه: آدي النعيم يا دنيا في عصر المدنية ـ واه يا بوي آه يا نا ـ ول يمين ول شمال سنتر فرويد سنتر هاف.

..........................

الحسناء واللص 1971 - فيلم

غازية من سنباط 1967 - فيلم (جمالات)

عفريت خطيبي 1964 - ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ

الصلح خير 1963 - ﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ

إنى أتهم 1960 - فيلم (زكية)

حسن وماريكا 1959 - فيلم

توبة 1958 - فيلم (العمة فتحبة)

أنا عايزة مليونير 1956 - ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ (حميدة )

 

1f8d8376e9a15353646ed368eb942798.jpg

استطلاع الرأي

العدد 227 حالياً بالأسواق