رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير إلهام شرشر
منوعات

يساعد الثوم في منع مرض الزهايمر والخرف

جريدة الزمان

أثبتت دراسة علمية في الهند أن الثوم يمكن استخدامه كمبيد للبعوض من خلال وضعه مباشرة على الجلد أو الاحتفاظ به بالقرب من سريرك بالإضافة إلى كونه مضادا للأكسدة ويقلل الثوم من الكوليسترول وضغط الدم ويساعد في منع مرض الزهايمر والخرف.

وأوضح بيتر مكلاسكي مؤسس مهرجان تورنتو للثوم إن الثوم يحتوي على مواد لخفض الدهون ومنع تخثر الدم ومكافحة ارتفاع ضغط الدم وكبح أمراض السرطان كما يعمل مضادا للأكسدة والميكروبات.

وأشارت الأبحاث إلى أن الثوم يحارب نزلات البرد ويعزز جهاز المناعة كما يقلل بشكل كبير من ضغط الدم ويقول الأطباء إن إضافة الثوم إلى الطعام بانتظام يحمي من أنواع مختلفة من السرطان بما في ذلك سرطان القولون والمعدة.

وكشفت الأبحاث إلى أن خصائص الثوم المضادة للبكتيريا قد تساعد في منع التسمم الغذائي عن طريق قتل البكتيريا وبسبب خصائص الثوم المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات فإنه يمكن أيضا أن يستخدم لعلاج القدم إذ بإمكانك نقع قدميك في ماء الثوم أو فرك الثوم الخام على قدميك للمحافظة على صحتهما.

وينصح بالثوم لتقليل التعب وتحسين القدرة على العمل وبعض الناس يستخدمونه اليوم للحد من التعب الناجم عن التمارين الرياضية القاسية.

يشار إلى أن الفوائد الصحية للثوم تكون أكبر في التوم الطازج أي بدون أن يكون مطبوخا أو مخزنا لفترة طويلة.

استطلاع الرأي

العدد 228 حالياً بالأسواق